• ×
الخميس 2 مايو 2024 | 05-01-2024

قرار أم دمار؟ لا زواج إلا بعد تسديد الديون!!!

قرار أم دمار؟ لا زواج إلا بعد تسديد الديون!!!
كفر و وتر/الخرطوم 


السودانيون لا يعرفون ثقافة الإدخار، ولهذا فهم يقعون في مآزق مالية تفضي إلى الديون .. هكذا صرح الخبير الاجتماعي معتز صديق، مضيفاً ان تجهيزات الزواج اليوم، تتخللها المظهرية الكمالية التي وبارتفاع وتيرتها الاجتماعية يتطلب الفرد معها الدخول في ما يسمى بالديون، رغم انه في حالة تبسيط الزواج يكون في غنى عنها..
زادت اليوم التعقيدات الحياتية بفعل التراكم التضخمي في مسائل الانفاق اليومي مع تقلص مواز في بنود الادخار، لتؤدي جميعها إلى إرجاء بعض المتطلبات المعيشية منها الزواج إلى أجل غير مسمى، وقد يكون مسمى بعد ادخال تبديلات اقتصادية صعبة للفرد، التي تشمل (بتاع الدكان، وبتاع اللبن، والمكوجي.. وحق المواصلات.. الخ من الاحتياجات)، أحياناً قد تطول (اللستة) لدى البعض فيلجأ إلى ثقافة الديون مع تقليص مواز لبند الادخار حتى قبل بدء فكرة الدخول إلى خير الزواج..
وكحلول اسعافية طرحت بعض المؤسسات والشركات (الربحية) اعلانات براقة لحل مسألة الزواج عبر توفير المستلزمات القبلية - لمن يستطيع لذلك سبيلاً- بناء على (منشطات مالية) بالتقسيط (غير المريح طبعاً) ووفق جدولة زمنية للتسديد قد تفضي في حالة العجز إلى (من الكوشة إلى مخفر الشرطة).
ازدادت اليوم نسب (عنوسة) الرجال التي لا تستطيع العزف المنفرد على أوتار الزواج..!!، فقد زادت المطلوبات الحياتية نسبة للتضخم السلعي والارتفاع الجنوني للأسعار، مع ملاحقة يومية من الفواتير والرسوم والرخص والاستثمارات وغيرها، التي تتطلب جميعها سرعة البت في التسديد، فيما أصبح معها جميعاً التفكير في تكوين (عش الزوجية) من سابع المستحيلات، بل قل (سبعين المستحيلات)..
السؤال الماثل اليوم: هل إرجاء الزواج إلى ما بعد تسديد الديون يعد تراجعاً، أم قراراً صائباً..؟
(ياخي أنا خريج جامعي من سنين عدداً، ما لاقي آكل).. هكذا ابتدر بدر الدين علي حديثه مضيفاً: (هي وينا القروش الممكن ادفعها لتسديد الديون، ناهيك عن الادخار منها؟ أنا ما ممكن أتزوج بالطريقة دي.. طريقة الدين..)
أما الموظف أشرف جنابو قال: (أنا فعلاً عشان اتزوج لجأت لهذه الاجراءات مكرهاً بسبب انني وصلت مرحلة عمرية ليس لي خيار غير هذا المنحى، رغم انه شائك، أنا الآن لم أستطع الايفاء بهذه الديون، ولذلك عملت على ارجاء فكرة الزواج عاماً وراء آخر، حتى لا أتورط في محاكم وسجون..!!
العم محمود قناب قال: (يا ولدي والله أنا مشفق على هؤلاء الشباب، زمان كان العرس يتم بالرضاء والسترة، اليوم أصبح مباهاة وكماليات لا داعي لها، ولهذا يقع الشباب في هذه المآزق التي تحيكها لهم شركات البيع بالتقسيط، ويادوبك عشان الواحد يتزوج يلقى نفسو وصل الخمسين من عمرو)..
إرجاء الزواج إلى حين المقدرة الكاملة عليه وتسديد الديون، فكرة غير منطقية ومحفوفة بالمخاطر، بهذا تحدث الخبير الاجتماعي مساعد ميرغني مضيفاً: إذا حاول الشاب اليوم تجهيز عش الزوجية عبر الديون يكون ارتكب في حق نفسه جرماً كبيراً، وسيضيع عمره الخصيب وراء تسديدها، فقط يكمن الحل في تبسيط معطيات الزواج عبر التكاتف الاجتماعي والمؤسسي، بتوفير الاحتياجات الأساسية فقط، وإرجاء الكماليات عندما تتحسن ظروف الأسرة مستقبلاً..
الاختصاصي النفسي مصطفى عبد الصمد يرى أن ثقافة الادخار لم تدخل بعد إلى جدولة السودانيين كما هو معمول بها في الدول المتحضرة، فهناك يضع الفرد جدولاً لمستقبله يشمل الوظيفة والزواج وحتى إلى ما بعد فترة التقاعد والمعاش، هذه الأمور كما يضيف الاختصاصي تفضي مع تعاظمها إلى سلبيات نفسية ومجتمعية عديدة تشمل الاكتئاب والعنوسة الاجبارية وأحياناً المخدرات أو الانتحار، ولهذا يرى مصطفى ان على الفرد أن يضع له أهدافاً حياتية ومستقبلية محددة تشمل كل خارطته الحياتية بما فيها الزواج.

الراي العام
الخرطوم: نشأت الإمام







امسح للحصول على الرابط
 2  0  1932
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابراهيم عبدالهادى 10-24-2011 05:0
    موضوع ناقص كثير والكاتب لم يخوض فى لب المشكلة الحقيقيه ومسبباتها وذكر المعدل التراكمى وتضخمه فى الانفاق وليس هناك مايوازيه من الادخار وهناك اهم حلقه لم يذكرها كاتب المقال وهو الدخل اذا ارتفع توفر الادخار ولكن مشكلة السودان تتمثل فى الدخل الضعيف مقابل المنصرف العالى وعدم معالجة الحكومة لهذه الفجوة الكبيرة بزيادة الرواتب ودعم السلع الاساسية وتوفير العلاج والتعليم المجانى وانشاء صناديق اجتماعيه ومنح سلفيات ميسرة ورفع الضرائب والتوسع فى المشاريع الانتاجية وتقديم المنح والاعانات فى حالة الزواج وامتلاك العقار وتشجيع الاستثمار وووكثير اغفلت عنه الدولة مماتسبب فى هذا الوضع المتدنى
أكثر

جديد الأخبار

حقق الهلال فوزا غاليا علي الاتحاد بهدفين لهدف بعشرة لاعبين لينرشح لنهايي كاس الملك

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019