• ×
الخميس 2 مايو 2024 | 05-01-2024

عنصرية هشام الخالصي ستفقد قناة الرياضة الاولى مهنيتها ... الرشيد المهدية اثبت انه بحجم الحدث وليته خرج من الاستديو !!

نعتز بعروبتنا نعم ... لكن .. لماذا يصر الاخوة في شمال افريقيا على تجريدنا من افريقيتنا ؟؟؟ !!!

نعتز بعروبتنا نعم ... لكن .. لماذا يصر الاخوة في شمال افريقيا على تجريدنا من افريقيتنا ؟؟؟ !!!
بقلم الطيب علي فرح 
إستوديو قناة الجزيرة ولغة (الظاظ)

أحد أقرباء مقدم الإستوديو التحليلي لمباراة الهلال أمام الترجي التونسي من الأشقاء في المغرب العربي وفي جلسة نقاش قال مفاخرا : نحن أفضل من يتكلم (لغة الظاظ) يعني قومه وأهله. !! ولمن إحتار وقطب حاجبيه من حيرته نقول أن اللغة التي يقصدها هذا العربي (الفصيح) هي اللغة العربية لغة (الضاد) !!! تخيل أن صديقنا هذا قال أنهم أفضل من يتكلم اللغة العربية وفي سقف حلقة تتحور الضاد لتصبح بقدرة قادر (ظاظا) !!

نهدي هذه القصة لمقدم الأستوديو التحليلي الذي أبدا لم يكن يشبه أبناء شعبه من الشقيقة تونس وهو يظهر تلك العنصرية البغيضة التي ركلها العقل والعصر المتطور المتحضر وهو يستميت لينفي إفريقية بلاده و بلادنا ويحاول ماستطاع أن يصرخ بأعلى صوته متبرئا من القارة الإفريقية التي يلعب في بطولتها فريقه الترجي !! علامة تعجب كبيرة جدا

ما هذا يا هذا !! من حسن حظك أنني لا أعرف إسمك (العربي) الذي يدعونك به حتى نرى كم فيه من فصاحة العرب وبلاغتهم وحسن بيانهم!

لم تكن قناة الجزيرة موفقة وهي تختار ثلاثة محللين من المغرب العربي إلى جانب المحلل السوداني الرشيد المهدية الذي كم تمنيت من كل قلبي أن يغادر ذلك الأستوديو بعد ان إتخذ النقاش والتحليل منحا قبيحا بغيضا ومقدم الأستوديو وبوصفه ربان الطاولة وقائد الحديث فيها يحاول أن يمسح (بأستيكة) إفريقيتنا نحن أهل السودان الذين إختلطت دمائنا بدماء الزنوج (الحارة ) فكان الجنس السوداني الإفريقي الذي يفتخر بإفريقيته ولونه الأسمر ويفتخر أيضا ببعض الدماء العربية التي تجري في عروقه والتي لا يتعدى مقدارها (زجاجة ) أو ربما زجاجتين!

نعم نحن أفارقة في المقام الأول قبل أن نكون عربا يا مقدم قناة الجزيرة (العربية ) التي تستثمر مليارات الدولارات (الأمريكية) في إحتكار الدوريات والبطولات (الأوربية ) و (الإفريقية ) فهل تستثمر الجزيرة في البطولات العربية يا مذيع ! وهل في الأصل هنالك بطولة عربية ترقى للمستوى الفني لبطولة الأندية الإفريقية للأندية الأبطال !! إن كانت إجابتك نعم فقدم مقترحك للإتحاد التونسي حتى يشارك فيها وينسحب من المشاركة الإفريقية التي تبرأت منها أنت أيها العربي الذي لو إستمع لحديثك سليمان لأحتاج سليمان لترجمان !!

لم تتمثل عنصرية مقدم الأستوديو التحليلي فقط في محاولة نفيه لآفروعربية بلاده ولكن أيضا في الطريقة التي كان يخاطب بها المحلل السوداني المهدية كان هو وأخوه وبن عمه المغربي يتنافسون في السخرية التي وصلت لحد الإستهزاء بفريق في قامة الهلال السوداني حيث لم يخفي الأشقاء من بلاد المغرب العربي ضحكاتهم الساخرة وهم يتحدثون عن هل يمكن أن يتأهل الهلال للمباراة النهائية !!

وعندما تحدث الأستوديو (المغاربي) عن أن تأهل الهلال لهذه المرحلة جاء نتاجا لما إنتهت عليه مباراة القطن وإنيمبا في إشارة لعدم أهلية الهلال في التواجد في هذه المرحلة ألجمهم المهدية حجرا حين قال لمقدم الأستوديو أن منتخبكم التونسي لم يكن ليتأهل لنهائيات أمم إفريقيا القادمة لولا تعادل تشاد (بارك الله فيها وكثر خيرها ) ! في إشارة من الرشيد إلى أن ما قاله أحد ضيوف الأستوديو لا يقلل من قيمة الهلال الفنية وأهليته في التواجد في المربع الذهبي هنا كان الرشيد في مرمى نيران الغضب المغاربي في ذلك الأستوديو فقد احرجتهم كلمة الحق هذه فكادوا يفقدو منطقهم أو ربما كان المنطق بالفعل في عداد المفقودين في تلك الليلة.

غاب الحياد وغابت المهنية عن أستوديو الجزيرة التحليلي في تلك الليلة وغاب العقل والمنطق عن مقدم الأستوديو الذي أكاد أجزم أنه كان متلفحا بهواء مكيفات قناة الجزيرة البارد حينما كان أبطال ثورة الياسمين في الشقيقة تونس يهتفون برائعة ابا القاسم الشابي ( إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ) فهو لم يضع إعتبار للهلال الذي لو أنه اراد الحياة في ذلك اليوم لخرج الترجي من البطولة ولأستجاب القدر !!

كان سوف يكون موقفا بطوليا من الكابتن الرشيد المهدية لو أنه نهض وغادر أستديو الجزيرة الرياضية بعد أن قدم لمقدم الأستوديو وعشيرته الأقربون درسا في المنطق والمهنية والقراءة الفنية السليمة والمعافاة من الغرض والعرق والمرض! !! ليتك فعلتها يا مهدية حتى يصفق لك التاريخ ونصفق لك نحن رغم هزيمة الهلال! !

نتمنى أن يكون لقناة الجزيرة الرياضية موقفا واضحا وصارما تجاه ما حدث في إستوديو الهلال والترجي والذي يقدح في مهنية القناة ككل. .. فهل يا ترى نسمع خبرا من قناة الجزيرة يقنعنا بإحترامها للعرق والعرق الآخر.

قف

الرأي والرأي الآخر
امسح للحصول على الرابط
 17  1  6042
التعليقات ( 17 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عمار اسماعيل الدكيمين 10-25-2011 01:0
    كلنا خلف الوداد المغربي حتي يتوفق ويحمل كأس افريقيا
  • #2
    هلالابي 10-18-2011 08:0
    يجب أن لا نكون إنفعالين علينا أن نصحح وضعنا بانتهاج الطرق العلمية في التعامل مع الشأن الكروي بالسودان فإن أخطأ الخالصي وجنى علينا فنحن من وضعنا نفسنا سخرية لكل العرب والعالم لانه لم نحسن إدارة الشأن الكروي في السودان صحيح أن بداياتنا كانت جيدة خاصة إبان العصر الذهبي لكن لم نضع خططا لتطوير كرتنا وتعاملنا مع الأمر بسطحية كدأبنا في كل المجالات لذلك إنهارت الرياضة وبل إنهارت كل مجالات الحياة في السودان لغياب التخطيط والمهنية والحس الوطني والطموح. دخلنا المشوار الكروي في منتصف القرن الماضي لكننا لا نزال مكانك سر بل تراجعنا حتى أصبحنا مسار سخرية في كل المحافل ولم نتقدم قط رغم أننا نمتلك كل مايلزم لتطوير كرتنا لكن لن تتطور الكرة ولا جمبع الأنشطة الرياضيةطالما من يديرون الشأن الرياضي لا علاقة لهم بالرياضة ونصر على المضي في الطريق الخاطي ونتأمل أن نحقق إنجازات فهذا لن يتحقق مالم نبدا من الصفر . يجب أن نصلح أولا البنيات الأساسية بشكل إحترافي وليس للدعاية الأعلامية كما يحدث الأن علينا أيضا أن نقوم بتأهيل مدربينا على أعلى مستوي ولكي يتحقق ذلك لابد من إبتعاث المدربين لمدارس كروية محددة تتناسب مع طبيعة كرتنا وتكون نابعة من إستراتيجية يشارك فيها قدامي اللاعبين والمدربين ويجب وضع إستراتيجبة كروية شاملة تبدا من الولايات وتنتهي بالعاصمة وليس العكس - يجب وضع أستراتيجية واضحة للإعلام الرياضي الذي هو جزء أساسي في تنشيط الجانب المعنوي - يجب إنشاء أكاديميات كروية وفرق ناشئين حقيقية لها القدرة على إنتاج أجيال يمتلكون كل المهارات والثقافة الكروية يجب تفعيل دور الرياضة المدرسية والاستعانة بالمدربين المؤهلين أكاديميا وتعينهم مدرسي رياضة برواتب مغرية كما يجب إبتكار اساليب لجر الجمهور للاستادات لان الكرة من غير جمهور لا طعم ولا رائحة لها فالرياضة هي المتنفس الوحيد لهذا الشعب الطيب الذي يعشق الرياضة وكرة القدم حتى النخاع
  • #3
    ابوصلوات 10-18-2011 05:0
    والله حقا شئ فى منتهى الاستخفاف .. واعجبنى رد الرشيد وكم تمنيت لو خرج ولا يضع نفسه وسط هذه الرجرجة البلهاء التى تعتبر ثقافتها سطحية ..
  • #4
    ايمن احمد محمد بلال 10-18-2011 04:0
    يجب علي قناة الجزيرة ان تعتزرررررررررررررررررررررررررررررر للاستاذ الرشيد المهدية
  • #5
    محمد 10-18-2011 03:0
    علينا ان نعالج انفسنا اولاً فالسخرية و التقليل من شأن الغير مليئة بها صحفنا الرياضية، لدينا صحفيين يتبرعون للاندية المنافسة بالمعلومات حتي يتأذي الفريق المنافس و يقدمون لهم المساعدات بشتي الصور. و تجد الاساءات و الاتهامات ينشرونها في صحفهم ليس الا للمناكفات و تصفية الحسابات و الحقد و الحسد، ولا يدرون بأن العالم اصبح قرية صغيرة و ما يكتب في حجرة صغيرة في الخرطوم يقراء في سوسة و الدار البيضاء و يستغل ضد الفريق و السودان معاً.
  • #6
    ماركو بولو 10-18-2011 02:0
    أدعو كلكم يا هلالاب .. يارب يشيل الكاس الوداد .. في كل المواقع رد على هذا الحيوان .. يارب يفوز الوداد البيضاوي .. والترجي لا يستحق .. وما شي بدفرت الحكام الخايفه من المعلقين في الجزيرة .. اذا كان الهلال ما قدم ما يقنع .. فلا للعنصريه يا توانسه لا لا لا .. ولا للشماته لا تظهر الشماته في اخيك فيعافيه الله ويبتليك ... للسخريه لا .. نفس اخلاق المصاوره
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      ماركو بولو 10-18-2011 10:0
      والله يا محمد انا دعيت بكل قلبية انا يتأهل انيمبي لانهم طلعوا رجال وما تواطأ مع القطن زي ما كنا فاكين وكان ممكن بفلوس .. ولكن مشيت الله ارادت خروجه زي ما ارادت خروج الهلال بهذه الطريق الدراماتيكيه
    • 6 - 2
      محمد 10-18-2011 03:0
      لا فرق بينهم اخي ماركو .... فقد حزنت علي خروج انيمبا اكثر من الهلال لانهم هم الاحق و الاجدر بهذه البطولة.
  • #7
    ابوصالح 10-18-2011 02:0
    كلام في المليان ونتمني من الرشيد المهدية ان يطبعه او يرسله عن طريق الأيميل لهؤلاء العجم .ومن قبل قد سخر منا معلق لبناني عندما فازالفريق المدرسي علي السعودية فقال المذيع والله حرام يفوز السودان .ومن قبلها علق الشتالي المدرب التونسي علي ملعب احدي المباريات وقال والله كأنه واحد من ملاعب السودان !!!وهكذا دائما هم ولكن عندما يكون اللقاء وجها لوجه سوف تري المدح والثناء ويازول يقولوها ليك (برشة ) وبرشة بالعربية التونسية يعني كثير
  • #8
    سوداني 10-18-2011 02:0
    هذا المعلق في نهائي افريقيا العام الماضي مباراة الذهاب بين الترجي ومازمبي بعد نهاية الشوط الاول الذي انتهى بهدفين لمازمبي هذا المعلق سب ولعن افريقيا وتحكيمها وكرتها بطريقة لا تبدر من مشجع. وقال أن الحكم احتسب هدفاً لم يعبر خط المرمى واثبتت الاعادة عكس ذلك وقال ان الحكم طرد لاعبا من الترجي بدون سبب واوضحت مباراة الرد التي بصق فيها لاعبا من الترجي على وجه مدافع مازمبي ان بالترجي لاعبين يستحقون الطردولكن قلة الكاميرات لم ترصد اللاعب في مباراة الكونغو..... بعد نهاية المباراة بالخمسة قال المعلق يجب ان يعتذر لاعبو الترجي للشعب التونسي!! ولم يعتذر هو لافريقيا باسرها
       الرد على زائر
    • 8 - 1
      سكسك 10-18-2011 08:0
      لاتنسى أن هذا الواطي قد وصف رئيس مازمبي بالراشي واتهمهبشراء الحكم ولو كانت هناك ترجمة للغة المازمبية لقضى سنوات في السجن نتيجة لذلك ولتم طرده من الجزيرة، ولكنها العلاقات الشخصية هي من تسمح لمثل هذا الدعي عديم المهنية بأكل عيشه من هذا الغثاء وعدم المهنية والتفاه بدم بارد.. أردموا كل من سخر منا في كل المواقع وبالمراسلات للجهات المخدمة لهم وسترون نتائج رائعة فهم عبدة مال ويخافون من قطع الرزق وما أغراهم هو سكوتنا طيلة السنوات الماضية واكبر مصيبة أن هذه النمطية ستعلق بابنائنا في المستقبل ولن تكون لهم مقدرات للتنافس مع العالم في الخارج بسبب الشعور بالدونية نتيجة الاستخفاف الذي سيلقونه مما سيقيدهم من الابداع والتنافس الشريفن، والسلام..
  • #9
    مجدي 10-18-2011 01:0
    لماذا نلوم الجزيرة وقد فعل الاعلام السالب فعلته النكراء وهي اسواء من العنصرية و اقرب الي الخيانة الوطنية.
  • #10
    moawiya 10-18-2011 01:0
    اين الاعلام السودانى من هذه العنصريه امس مصر واليوم تونس غدا مين
  • #11
    عاشق الهلال 10-18-2011 01:0
    استغرب لبلاد تعمل يوم الجمعة و عطلتها الاحد و الفرنسية هى اللغه الطاغية ان تدعى العروبة و الاسلام ،،،،، متى اصبح البربر و الامازيغ عربا يتنكرون لافريقيتهم مع كامل احترامنا لهذه الاثنيات وعجبى لهذه الفئة التى اجبرها الريال القطرى للتنكر لافريقيتها،، اعلموا ان افريقيا لا تتشرف بكم و عليكم مغادرتها اذا كان هنالك بلد يقبلكم
  • #12
    ودمريودة الصادق صديق 10-18-2011 01:0
    هشام الخلصي متعجرف قليل ادب مزهواً بما تقدمه له قناة الجزيرة وهو ليس إلا امازيقي ولا ينتمي للعرب بشيء ولعرف الخالصي وغيره العروبة ليست لوناً ولا كلاماً عربياً ولكن العروبة رسالة والعروبة ايمان بالله وبمحمد ايمان في كل شيء حتى في (ألا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيراً منهم). وانشاء الله سيعود الهلال وسيعود المريخ رغم هلاليتي وقطعاً سيلقونكم دروساً لن تنسوها ما حييتم.
  • #13
    الزيدابي - الجزيرة ام طرفة 10-18-2011 01:0
    اكثر من يجيدوا النفاق والتملق هم شعب شمال افريقيا ... والواحد في سبيل مصلحته مستعد يعمل اي شي .. هولاء امازيغ مخلوطين ببربر والبقية لا اصول لهم .. دعكم من هؤلاء القوم فهم عبدة دراهم ليس الا .. ايه عربية يفتخر بها هذا المعتوه 80 في المائه من شعب شمال افريقيا يتكلمون بالفرنسية ... نفتخر باصولنا الافريقية اكثر من العربية ...
  • #14
    محمد 10-18-2011 12:0
    عليكم بالرجوع والبحث عن شريط الاستديو التحليلي للنهائي الافريقي السابق و ماذا قالوا هولاء القوم عن مازيمبي، لقد كانت مذهلة بحق و حقيقة.
  • #15
    ابراهيم عبدالهادى 10-18-2011 12:0
    حقيقة شي مؤسف للغاية تملكنى الغيظ لدرجة اننى تمنيت ان اكون فى الاستديو لاضرب هولاء الجرذان الحقيرين نعم نحن افارقة وطز فى العرب كلهم ومليون طز فى تونس لقد انتصر السودان مرارا على تونس وللتلفزيون القومى لقطة لمباراة قديمة هدف لعلى قاقرين ايام عتوقة وطارق دياب الذى كنت احترمة ولكن بعد سخريته من السودان ايام كاس العالم فى جنوب افريقيا 2010 سقط من نظركل السودانيين التوانسة غير الهمجية لايصلحون لشئ بلطجة وجمهور مشاغب وسبق للمريخ ان لعب مباراة ضد الترجى نفسه بدون جمهور عام 1986 وهذا يدل على ان الشغب والعقوبات شى عادى جدا كنت اتمنى من الرشيد ان يذكرهم بضربهم للمصريين ولقد اعجبنى الرشيد المهدية وهو يقول نحن افارقة ويعتز بها ويذكر هولاءالاغبياء بان فى تونس فريق يسمى الافريقي حقيقة هذه القناة فضيحة واتمنى من حكومتنا حكومة السجم منع جميع قنوات الجزيرة من السودان لانها قناة منحطة تثير النعرات العنصرية
  • #16
    احمد الحاج 10-18-2011 12:0
    الصراع الما قدرك بفكك صدرك نحن اصبحناء مسخره للعرب والعجم فكوها سيره
  • #17
    فاروق بخيت احمد 10-18-2011 12:0
    نعم لم يكن هنالك اي حياد في الاستديو التحليلي وكانت نظراتهم كلها خبث وضحكاتهم واضحه ومكشوف لقد حزنا لخسارة الهلال للمبارة ولكن حزننا كان اكبر من سخرية هولاء العنصريين نحن افارقه ثم عرب لاننا قدمنا الاولي علي الثانية لن المقام هو بطولة الاندية الافريقية البطلة افهموا يا هولاء....
       الرد على زائر
    • 17 - 1
      ابو مؤيد 10-18-2011 05:0
      بصـــــراحة : اخضر وقمحي واخضر فاتح هذه التشكيلات في العالم غير موجودة دى عقدة ومسميات عندنا نحن السودانين لاغير العالم يعرف ابيض وزنجي عربي وافريقي لماذا نحن لا نعتز بافريقيتنا واننا زنوج نتحدث العربية دعونا من الوهم بتاح ابيض فاتح واخضر غامق وقمحي وخمري ...الخ
أكثر

جديد الأخبار

حقق الهلال فوزا غاليا علي الاتحاد بهدفين لهدف بعشرة لاعبين لينرشح لنهايي كاس الملك

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019