• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024

إنكلترا إلى يورو 2012 ومونتينيغرو في الملحق!!!

إنكلترا إلى يورو 2012 ومونتينيغرو في الملحق!!!
كفر و وتر/وكالات 








بلغ المنتخب الإنكليزي لكرة القدم نهائيات كأس أمم أوروبا 2012 بتعادله مع مضيفه المونتينيغري (2-2) في المباراة التي أقيمت بينهما في بودغوريتشا مساء الاربعاء ضمن منافسات المجموعة السابعة من التصفيات.

وتقدمت إنكلترا بهدفين أحرزهما آشلي يونغ في الدقيقة العاشرة ودارن بنت في الدقيقة 31، وردت مونتينيغرو بهدفين بواسطة إلساد زفيروتيتش في الدقيقة 45 وأندريا ديليباسيتش في اللحظات الأخيرة من المباراة.

ولحقت إنكلترا بمنتخبات ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا حاملة اللقب وهولندا بالإضافة إلى أوكرانيا وبولندا الدولتين المضيفتين، وفي المقابل ضمنت مونتينيغرو خوض الملحق المؤهل إلى النهائيات، مستغلة خسارة سويسرا أمام ويلز (صفر-2).

وكان المنتخب الإنكليزي قد غاب عن النسخة الأخيرة من البطولة القارية عام 2008 في النمسا وسويسرا، ويذكر أن مونتينيغرو التي تشارك في أول تصفيات لها بعد نيلها استقلالها، كانت قد انتزعت التعادل السلبي من إنكلترا على ملعب ويمبلي ذهاباً.

ووفى مدرب إنكلترا الإيطالي فابيو كابيلو بوعده عندما أكد قبل انطلاق المباراة أن فريقه لن يلعب من أجل التعادل الذي كان يكفيه لبلوغ النهائيات، بل إنه سيهاجم مونتينيغرو منذ الدقائق الأولى وهذا ما حصل بالفعل.

سيطر منتخب "الأسود الثلاثة" على مجريات اللعب ونجح في افتتاح التسجيل في الدقيقة العاشرة بعد لعبة متقنة تبادل فيها وين روني الكرة مع ثيو والكوت على الجهة اليمنى، قبل أن يمررها الأخير باتجاه آشلي يونغ المتربص أمام المرمى فتابعها برأسه داخل الشباك.

واستمرت سيطرة المنتخب الإنكليزي الذي اعتمد في تحركاته على سرعة جناحيه يونغ ووالكوت وأضاف الهدف الثاني في الدقيقة 31 عندما استغل روني خطأ دفاعيا فمرر كرة أمامية باتجاه يونغ الذي أعادها باتجاه دارن بنت فتابعها الأخير داخل الشباك من مسافة قريبة.

وفي آخر هجمة في الشوط الأول قلصت مونتينيغرو الفارق إلى هدف واحد إثر هفوة من دفاع انكلترا فوصلت الكرة داخل المنطقة باتجاه إلساد زفيروتيتيش إثر تمريرة من فاتوس بيغيراتش فسيطر عليها وسددها ارتطمت بقدم كاهيل خادعة الحارس جو هارت ودخلت شباكه.

وكادت مونتينيغرو تدرك التعادل في مطلع الشوط الثاني عندما راوغ بيغيراتش تيم كاهيل على مشارف المنطقة وأطلق كرة زاحفة بيسراه تصدى لها هارت على دفعتين في الدقيقة 50.

وهدأ إيقاع اللعب في منتصف الشوط الثاني خصوصاً بعد إخراج كابيلو للمهاجم بنت وإشراك فرانك لامبارد بدلاً منه.

ثم ارتكب روني حماقة عندما رفس ميودراغ دزودوفيتش فرفع الحكم الألماني فولفغانغ ستارك البطاقة الحمراء في وجهه في الدقيقة 73 ليكمل فريقه ربع الساعة الأخير بعشرة لاعبين، وبهذا سيغيب مهاجم مانشستر يونايتد عن مباراة إنكلترا الأخيرة في التصفيات الثلاثاء المقبل، وربما المباراة الافتتاحية لمنتخب بلاده في النهائيات القارية في حال قرر الاتحاد الأوروبي إيقافه لأكثر من مباراة.

ورمى المنتخب المونتينيغري بكل ثقله في الدقائق الأخيرة وتصدى هارت بأطراف أصابعه لإحدى محاولاته في الدقيقة 79، لكنه فشل في إبعاد الكرة الرأسية التي سددها ديليباسيتش في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

ويلز تفاجئ سويسرا

وفي المجموعة ذاتها بدد المنتخب الويلزي آمال ضيفه السويسري في أو حتى الحصول على المركز الثاني في المجموعة، بالتغلب عليه بهدفين نظيفين.

انتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم سجل آرون رامسي من ركلة جزاء وغاريث بيل هدفي المنتخب الويلزي في الدقيقتين 60 و71 على التوالي.

ورفع المنتخب الويلزي رصيده إلى ست نقاط ليتقدم إلى المركز الرابع بفارق نقطة أمام بلغاريا علما بأن كلاً منهما خرج بالفعل من دائرة المنافسة على التأهل للنهائيات قبل مباريات هذه الجولة.

وتجمد رصيد سويسرا عند ثماني نقاط في المركز الثالث ولكن الفريق فشل في الحفاظ على فرصته في المنافسة على التأهل للملحق الفاصل.

السويد تضمن المركز الثاني في مجموعتها

وفي الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة ضمنت السويد المركز الثاني الذي يعني مشاركتها في الملحق، وذلك بعد فوزها الثمين على مضيفتها فنلندا (2-1) على الملعب الأولمبي في هلسنكي.

وافتتح المنتخب السويدي الطامح لبلوغ النهائيات القارية للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في تاريخه (أفضل نتيجة له وصوله إلى نصف النهائي عام 1992)، التسجيل منذ الدقيقة الثامنة عبر لاعب وسط سندرلاند الإنكليزي سيباستيان لارسون الذي وصلته الكرة من كيم كالشتروم، ثم أضاف مارتن أولسون الهدف الثاني في الدقيقة 52 بعدما تابع تسديدة زلاتان إبراهيموفيتش، قبل أن يقلص يونا تويفيو الفارق في الدقيقة 73 بعد تمريرة من رومان إيريمنكو.

ورفع المنتخب السويدي رصيده إلى 21 نقطة في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط أمام المجر الثالثة والتي تلعب الثلاثاء ضد فنلندا.

وفي نفس المجموعة أكد المنتخب الهولندي صدارته للترتيب بفوزه على ضيفه المولدافي بهدف دون مقابل يوم الجمعة في روتردام.

ودخل وصيف بطل مونديال جنوب أفريقيا 2010 إلى هذه المباراة وهو بحاجة لنقطة واحدة فقط من أجل تأكيد صدارته للمجموعة بعد أن ضمن تأهله إلى النهائيات في الجولة السابقة كصاحب أفضل مركز ثان علىأقل تقدير، لكنه أكد في هذه المباراة جدارته بالتأهل كبطل للمجموعة بعد أن حقق فوزه التاسع على التوالي وجاء بفضل كلاس يان هونتيلار الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 40 بعد تمريرة من ديرك كاوت.

ورفع المنتخب "البرتقالي" رصيده إلى 27 نقطة في الصدارة بفارق ست نقاط عن السويد.

اليونان تخطف الصدارة من كرواتيا

حسم المنتخب اليوناني مواجهته المصيرية مع ضيفه الكرواتي وأزاحه عن صدارة المجموعة السادسة من التصفيات بعد أن تغلب عليه بهدفين نظيفين في بيرايوس.

ويدين المنتخب اليوناني، بطل 2004، بفوزه الغالي إلى جيورجيوس ساماراس وثيوفانيس غيكاس اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 71 و78، ليصبح منتخب بلادهما في الصدارة بفارق نقطتين عن ضيفه وذلك قبل الجولة الختامية التي تقام الثلاثاء المقبل.

وتلتقي اليونان في الجولة الأخيرة مع مضيفتها جورجيا، فيما تلعب كرواتيا مع لاتفيا التي فازت على ضيفتها مالطا بالنتيجة ذاتها.

وبغض النظر عن نتائج الجولة الأخيرة، فقد ضمن المنتخبان اليوناني والكرواتي المركزين الأولين لكي يبقى تحديد هوية صاحب بطاقة التأهل المباشر.

وفي المباراة الثانية ضمن هذه المجموعة، فازت لاتفيا على ضيفتها مالطا بهدفين أحرزهما كل من أليكسيس فيسنياكوفس في الدقيقة 33 وأرتيومس رودنيفس في الدقيقة 84 من هذه المباراة الهامشية لأن المنتخبين فقدا الأمل في التأهل المباشر إلى النهائيات أو حتى خوض الملحق.

البرتغال تهزم أيسلندا وتشعل المنافسة

بقي الصراع على حاله في المجموعة الثامنة للتصفيات بعد أن رفعت البرتغال رصيدها إلى 16 نقطة في قمة المجموعة، بفوزها الكبير على ضيفتها أيسلندا بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

في الشوط الأول تقدم أصحاب الأرض بثلاثة أهداف متتالية أحرزهما ناني نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي في الدقيقتين 13 و21 وهيلدر بوستيغا في الدقيقة 45.

ومع بداية الشوط الثاني قلصت أيسلندا الفارق عن طريق المدافع هالغريمور يوناسون في الدقيقة 48، وأضاف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة 68، غير أن البرتغاليون استفاقوا وأضافوا الهدفين الرابع والخامس، اللذين سجلهما جواو موتينيو لاعب وسط بورتو، وإليسيو مدافع ملقا الإسباني في الدقيقتين 81 و87 على التوالي، وفي اللحظات الأخيرة من اللقاء أحرز سيغوردسون من ركلة جزاء الهدف الثالث لأيسلندا التي توقف رصيدها عند أربع نقاط في المركز الرابع.

وواصل المنتخب الدنماركي مطاردة البرتغال بعد أن عاد بفوز مصيري من نيقوسيا على حساب مضيفه القبرصي بنتيجة (4-1).

وسجل المنتخب الدنماركي أهدافه الأربعة في الدقائق الـ22 الأولى من اللقاء عبر لارس ياكوبسن في الدقيقة السادسة ودينيس روميدال في الدقيقتين 11 و22 وميكايل كروهن-ديلهي في الدقيقة 20، قبل أن يقلص أندرياس أفرام الفارق للقبارصة في الدقيقة 45.

وهذه أسرع رباعية في تاريخ التصفيات منذ 17 تشرين الثاني/نوفمبر عندما وضع يوهان كرويف منتخب هولندا في المقدمة (4-صفر) أمام لوكسمبورغ (8-صفر) بعد 14 دقيقة على بداية اللقاء.

ورفعت الدنمارك رصيدها إلى 16 نقطة في المركز الثاني بفارق الأهداف خلف البرتغال، وبفارق ثلاث نقاط عن النرويج الذي خاضت سبع مباريات وهي تلعب مباراتها الأخيرة الثلاثاء أمام قبرص.

وستكون الجولة الأخيرة حاسمة لأن الدنمارك ستستضيف البرتغال.

حامل اللقب يواصل سلسلة انتصاراته

وضمن منافسات المجموعة التاسعة والأخيرة حافظ المنتخب الإسباني حامل اللقب وبطل العالم على سجله المثالي وحقق فوزه السابع على التوالي بتغلبه على مضيفه التشيكي (2-صفر) في براغ.

افتتح الضيوف التسجيل مبكراً عن طريق خوان ماتا نجم تشلسي الإنكليزي في الدقيقة الخامسة، وأضاف تشابي ألونسو لاعب ريال مدريد في الدقيقة 23 الهدف الثاني لإسبانيا التي كانت ضمنت تأهلها إلى النهائيات قبل هذه الجولة.

وأسدى منتخب المدرب فيسنتي دل بوسكي خدمة لاسكتلندا التي ستتمكن من إزاحة تشيكيا عن المركز الثاني المؤهل للملحق في حال فوزها يوم السبت على ليختنشتاين المتواضعة.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1504
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

من السبت إلى السبت.. كمال حامد يكتب.. ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين (٢) ** كتبت قبل أسبوعين تحت هذا العنوان عن صعوبة بل استحالة الحصول..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019