• ×
الخميس 2 مايو 2024 | 05-01-2024

الحكم الدولي المتقاعد احمد الماظ يكتب لكفر و وتر

نعم هناك من حاول الوصول لحكام مباراة الهلال والترحي عن طريق الحكم المرافق!!!

نعم هناك من حاول الوصول لحكام مباراة الهلال والترحي عن طريق الحكم المرافق!!!
كفر و وتر/الخرطوم 



حتى اتمكن من شرح تفاصيل العنوان العريض اعلاه والغير مالوف صحفياً لابد ان اعيد كتابة خبر بصدد اصدارة صحيفة قوون الرياضية بعددها الصادر يوم الاحد 2/10 تحت عنوان:

حكم مريخي يرافق حكام مباراة الهلال يقول الخبر:

اثار اخيار الاتحاد للحكم وليد صاحب الميول المريخية والذي شارك في ادارة مباراة الترجي والاهلي بالقاهرة وتسبب بخروج الاهلي بولوج ماماه من هدف منت سلل واضح. اثار اختياره لمرافقة طاقم التحكيم الجزائري اليو ردود افعال سلبية ودار سؤال وسط جماهير الهلال بخصوص هذا الحكم لهذه المهمة.

انتهى الخبر

اتناول هذا الخبر والذي بحسابات الرياضة الشريفة خبراً خطيرا, اتناوله اولاً بالاختلاف جزئياً مع صائغه والاتفاق التام مع ما تبقى منه..ولا الوم اطلاقاً الكاتب لانه يتعامل مع هذا الحدث بواقعية وبكثير من المنطق منطلقاً من ثوابت فرضاها واقعنا الرياضي.. وجه اختلافي معه يتمثل في عدم معرفتنا كمجتمع حكام عن اي انتماء للاستاذ وليد محمد احمد " واقسم على هذا"

ثانياً:

الاستاذ وليد لم يكن هو الحكم المسؤول عن الحالة التي نتج عنها هدف الترجي التونسي في مرمى الاهلي وكانت سببا في خروج النادي الاهلي من المنافسة.

اما بقية الخبر المتفق عليه فيما بيننا وبين كل من ينظر لهذا الامر دون مكابرة.. الاستاذ وليد حكم دولي كبير وفي طريقه لصنع تاريخ لنفسه في خارطة التحكيم السوداني بخطى راسخة..مشاركاته المتعددة خارجياً والتي قد تكون متكررة لبعض الدول الافريقية والعربية بالتأكيد قد وطدت انواعاً من العلاقات والاواصر الممتدة احياناً لابعد من الشخصية الى نطاق العائلية ولكن ذلك لا يعني اطلاقاً قبوله بهمة توكل له رسمياً لمرافقة الحكام وقضاء حوائجهم على حد قول لجنة الحكام والاتحاد.

اولاً لانه حكم دولي له المكانة الادبية والاجتماعية.

ثم انه ليس موظفاً بالاتحاد السوداني واخيراً هو مواطن سوداني رياضي يعيش في هذا الوسط ويتعايش معه ويعلم الطريقة التي يفكر بها ويقيم من خلالها الامور.

فاستاذ وليد قد جنى على نفسه التي جهل او تجاهل معرفته بقدرها لجنة الحكام المركزية..والتي تعيش في واد غير ذي زرع عند بيت غير تكرم..هل تعلم مركزية الحكام باختيار الاتحاد لحكمها في تلك مهمة؟..ان علمت فهذه مصيبة وان لم فالمصيبة اعظم واضل سبيلاً...لانها ان علمت فالمباركة والموافقة موجودة وواردة واظنها كذلك فكيف يا مركزية الحكام السماح بمرمطة الحكم وزيادة مهازله مهازل وضعفه وهناً بائناً بينونة كبرى...ثم ما هي المهام التي تنص عليها لائحة هذه المهمة..بل هذه البدعة التي لا يسندها قانون ولا منطق ولا سوابق نرفض تماماً التبرير الذي يقول هذه عادة متبعة في الدول الافريقية التي يزورها حكامنا.
ان هم اخطأوا فهل الواجب ان نسير على آثارهم ونتحسس خطاهم دون مراجعة واقعنا كتقليد اعمى.ولنا السؤال:

ما هي الاحتياجات التي يود الحكام الزائرون قضاءها بواسطة دليل؟

الحكم يحضر الى بلدنا قبل يوم واحياناً ساعات من المباراة ..يحتاج للراحة الوجبات داخل الفندق الاجتماع التقليدي زيارة ملعب المباراة ادارة المباراة المطار للعودة الى بلده كان كل ذلك يقوم به موظفو الدوائر الوظيفية بالاندية..الدكتور كمال شداد استكمالاً لدائرة النزاهة والامانة " عنده" اوقف ممثلي الاندية حتى من استقبال الحكام..وابعد من ذلك . اوكل كل المهام لمكتب العلاقات العامة بالاتحاد السوداني والذي على رئاسته الاستاذ محمد زكريا.

فاين مكتب العلاقات العامة؟

وهل الاستاذ وليد احد افراده؟

وهل مكتب العلاقات العامة تم تكوينه فقط لتذاكر السفر وحجوزات البعثات وسفريات ضباط الاتحاد المتعددة.

كاتب الخبر بصحيفة قوون تخوف من استغلال وجود الحكم وليد كمرافق من بعض الجهات للوصول للحكم عبره ومحاولة التاثير عليه ليؤثر بدروه على نتيجة المباراة. رشوته بالعربي الفصيح بغض النظر عن الجهة التي يرمى اليها كاتب الخبر.

المهم في الامر هو محاولة الوصول والتأثير.

فعلى الجهات التي عينت الاستاذ وليد لهذه المهمة ان تعلم وعلى لجنة الحكام المركزية ان تعلم وعلى الاستاذ وليد ان يعلم بان هناك جهة لا اقول حاولت بل استثمرت فعلاً ودون علم الاستاذ وليد استثمرت وجوده في هذا الموقع وادّعت كذباً قدرتها للوصول لحكم المباراة متخذة وليد معبراً لذلك وهو آخر من يعلم.

وهذه الجهة والشخصية حتى لا تذهب الافكار بعيداً لا علاقة لها بالمريخ او بالهلال او "هكذا المفترض ان يكون" وانا على استعداد للمثول امام اتحاد الكرة "تطوعاً مني" وكشف وتوضيح الاسماء ليتأكد الاتحاد باننا لم نخطئ عندما عارضنا هذا التعيين ولم نرتكب جرماً ولا اثماً عندما طالبنا بترك الخبز لمن هو اعلم بخبزه وان يخفف الاتحاد احكام قبضته الممتية على الحكام بترك حري التصرف لمركزية الحكام فهي الادرى بالمهام التي تصلح للحكم القيام بها ولا داعي اطلاقاً للترأيس والتتيس فسد الذرائع واجب ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح "شرعا"
ومن وضع نفسه في الشبهات فلا يلومن الا نفسه
للاستاذ وليد
ولكاتب الخبر
ولصحيفة قوون
احترامي وتقديري




امسح للحصول على الرابط
 6  0  4621
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو علي 10-05-2011 02:0
    الذي أحرز الهدف في مرمى المعز هو جمال الوالي وليس المسيكني الذي أسكنها الشباك. بالله البرنس لو اعتزل من المغرب ما كان أفضل له؟
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      حسن 10-05-2011 11:0
      الحكم ده شكلو صفيرابى كان داير يقدم الحكام على طبق من ذهب للهلال فلما لم يستطع طفق زملاءه الحكام مين طلب منك الشهادة قال ارخو القبضة الحديدية على الحكام عشان الجو يبقى مفتوح للهلال لرشوتهم متعودة عالم
  • #2
    ماركو بولو 10-05-2011 11:0
    غريبه تكون في جهة تستغل وليد ولا علاقه لها بالمريخ .. ولا الهلال ودا اكيد بس المريخ مستحيل .. يكنوا التوانسه يا ربي برضو نقول المريخ لانو مرابط والنفطي عملوها ظاهره السنه الفاتت
  • #3
    ماركو بولو 10-05-2011 11:0
    لا تأم اليهود والصهاينه اينما حللت يا هلال السودان الله الوطن الهلال
  • #4
    ابو مؤيد 10-05-2011 11:0
    بكل صدق وصراحة الحادثة كلاتي : عندما اعتدى البرير على الحكم وحاول الحكم انهاء المبارة وطلب حضور كباتن الفريق تدخل معتصم جعفر واسامةعطا المنان وطلبا من الحكم مواصلة المبارة فاستجاب الحكم ولاكنه وضع شرط بان يشهد معتصم جعفر واسامة وطلب معتصم من الحكم ان يدون في التقرير الاعتداء من مشجع ولكن الحكم الرابع رفض ذلك واصر ان يدون الامين البرير هو المعتدى او تلقى المبارة واخير دون البرير هو المعتدي بشهادة معتصم جعفر واسامة عطا المنان ورفع التقرير الي الاتحاد الافريقي بشهادة الاثنين
  • #5
    ابو مؤيد 10-05-2011 11:0
    صحيفة الرياضية السعودية اوردت في عناوينها يوم امس صورة الامين البرير وقالت رئيس نادي الهلال السوداني يضرب حكم المبارة على طريقة جونسينا
  • #6
    ابو مؤيد 10-05-2011 10:0
    هل صفوة المريخ هم المدينة الفاضلة (يوتوبيا) التي يحلم بها افلاطون نعم هنالك كثير من شروط المدينةالفاضلة تنطبق على صفوة المريخ 1- نعم اهل المريخ كلهم ايجابيات ليس لهم سلبيات 2- مترابطين ومهذبين لا يوجد بينهم مصارع 3- توزيع الادوار في الادارة بالتساوي 4- مجتمع لا يعرف الحقد ــ ونحن نختلف مع افلاطون في شرطين فقط 1- عدد المريخاب اكثر من 100الف 2- صفوة المريخ لا تشيع 0000 التي وضعها افلاطون ــ ولذلك من حقنا نقول يوتوبيا المريخ وبعض اخبار اخونا مزمل ابوالقاسم تقول ان دوركايم وهوبز وجان جاك روسو مريخاب
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      ال 10-05-2011 02:0
      ها ها ها ها ها ها ها حمام الوالي الطائر لكن رجال المريخ بينبرشو لراجل ويسيرو ليه--تخياتي لشيخ البلطجية ابو جريشة خا خا خا خا خا خا
أكثر

جديد الأخبار

حقق الهلال فوزا غاليا علي الاتحاد بهدفين لهدف بعشرة لاعبين لينرشح لنهايي كاس الملك

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019