• ×
الإثنين 6 فبراير 2023 | 02-04-2023

بيليه يهزم ماردونا في صراع لاعب القرن

بيليه يهزم ماردونا في صراع لاعب القرن
كفرووتر/الخرطوم/ ودع أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه العالم، مساء اليوم الخميس، ليغلق صفحة تاريخية كتبها بقدميه على مدار سنوات مع الساحرة المستديرة.

ويمتلك بيليه في جعبته مجموعة من الأرقام القياسية والإنجازات التاريخية، التي تفوق بها على جميع نجوم اللعبة، السابقين والحاليين.

لكن لسوء حظه، لم تكن جائزة الكرة الذهبية تُقدم للاعبين الذين ينشطون خارج أوروبا في زمنه، وهو ما حرمه منها، حيث أمضى بيليه مسيرته بأسرها خارج القارة العجوز.

رغم ذلك، نال بيليه كرة ذهبية تاريخية، منحته فرصة للتفوق على غريمه الدائم، الأرجنتيني مارادونا، فما هي قصة تلك الجائزة؟

لاعب القرن

في نهاية العقد الأخير من القرن العشرين، قررت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية إجراء استفتاء تاريخي، شارك فيه 30 لاعبا من أصل 34 توجوا بالبالون دور عبر التاريخ، لاختيار أفضل لاعبي كرة القدم على مر العصور.

وامتنع عن التصويت حينها الإنجليزي ستانلي ماثيوس، والإيطالي عمر سيفوري، والأيرلندي الشمالي جورج بيست، فيما كان الحارس السوفييتي الأسطوري ليف ياشين قد فارق الحياة آنذاك.

وكان يحق لكل مصوت اختيار 5 أسماء، يضعها في 5 مراكز بالترتيب.

واكتفى الأسطورة ألفريدو دي ستيفانو باختيار المركز الأول فقط، فيما حدد ميشيل بلاتيني أول مركزين، ومنح جورج ويا صوته لاسمين فقط بالمركز الخامس.



بيليه يهزم مارادونا

ورغم أن التصويت جاء بعد سنوات قليلة على صناعة مارادونا لأسطورته، عبر تألقه اللافت في الملاعب، خاصةً في كأس العالم، إلا أنه لم يقنع أصحاب الكرة الذهبية بأنه أعظم من بيليه.

وتلقى مارادونا ضربة معنوية باحتلاله المركز الثاني، برصيد 65 نقطة، مقابل 122 نقطة حصل عليها بيليه، الذي حل في المرتبة الأولى.

واختار 17 مصوتا بيليه كلاعب القرن، مقابل 3 أصوات فقط لمارادونا.

وحل بيليه ثانيا في تصويت 5 لاعبين، وثالثا في تصويت 4 آخرين، فيما منحه اثنان المركز الرابع، وواحد فقط وضعه في المرتبة الخامسة.

وجاء في المركز الثالث يوهان كرويف بـ62 نقطة، ثم 44 لدي ستيفانو، و40 لبلاتيني.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة :
 0  0  1368
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

يغادر فجر يوم الإثنين السادس من فبراير 2023م وفد الإتحاد السوداني لكرة القدم المكون من الرئيس الدكتور معتصم جعفر سر الختم والنائب الأول الأستاذ..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019