• ×
الإثنين 6 فبراير 2023 | 02-04-2023

مشاهد كوميدية لوفد سوداني زار بريطانيا..

مشاهد كوميدية لوفد سوداني زار بريطانيا..
كفرووتر/ الخرطوم/ *الرياض:إيهاب وهبة مكي.. @ehabmakk

في البداية، أقول لكم إن هذه المشاهد الكوميدية حقيقية، قام بأداء كل تفاصيلها وفد سوداني رسمي زار بريطانيا، مشاهد تصلح لصناعة فيلم كوميدي سيحطم الأرقام القياسية في المشاهدة والضحك المتواصل، وسيفضح زعماء أحزاب وقبائل صنعهم المستعمر، لذلك لابد من تعريتهم أمام شعب السودان والعالم كله، ليعرفوا حقيقتهم، وبطولاتهم الزائفة.


*مدخل للمشاهد الكوميدية:
قد يتفاجأ البعض بأن عددا من زعماء الأحزاب السياسية السودانية المعروفين، بجانب بعض قادة الطائفية ونظار بعض قبائل السودانية والذين مازال أحفادهم يتمتعون بخيرات الشعب السوداني التي وهبها لهم المستعمر البريطاني، لم يكونوا إلا واجهات لهذا المستعمر، بل وخدام له.


كذلك كان لهؤلاء دور كبير في بقاء المستعمر بكل جبروته وعنفوانه في السودان لسنوات طوال، لتستمر مع بقائه الامتيازات التي كان يمنحها لزعماء الخزي والعار وقادة ونظار بعض القبائل، من أراضي زراعية، وهبات، ومكانة اجتماعية وسياسية صنعها لهم المستعمر.


والغريب في الأمر أن أحفاد قادة هؤلاء الأحزاب وزعماء القبائل، ما زالوا يتمتعون بخيرات السودان التي منحها لهم مستعمر بغيض، وكذلك مازالوا يتمتعون بمكانة اجتماعية وسياسية!!! أحزاب فشلت في حل مشاكلها الداخلية،فيكف بالله تحل مشاكل دولة.. مشاكل أربعين مليون مواطن.. ما أطيبك أيها الشعب السوداني المغلوب على أمره.


* أبطال المشاهد الكوميدية:

بدأت مشاهد الفيلم الكوميدي السوداني بشخصيات حزبية وطائفية وقبلية بغيضة، سافرت في عام 1919 من السودان إلى بريطانيا، أسوة بالبلاد الأخرى الخاضعة للاستعمار، لتقديم تهنئة الخزي والعار إلى الملك جورج الخامس ملك بريطانيا آنذاك ، وذلك بمناسبة انتصار بلاده وحلفائها على ألمانيا في الحرب العالمية الأولى ( 1914- 1918 ).

كان وفد أحزاب السودان والطائفية والقبلية، بل وفد الخزي والعار، الذي قدم الطاعة والولاء للملك جورج الخامس وانحنى أمام التاج البريطاني، مكونا من كل من:
- علي الميرغني زعيم الختمية .
-الشريف يوسف الهندي زعيم الطريقة الهندية.
- عبد الرحمن المهدي ، زعيم الأنصار.
-الشيخ الطيب أحمد هاشم ، مفتي السودان.
-الشيخ أبو القاسم أحمد هاشم رئيس لجنة العلماء.
- إسماعيل الأزهري .
-الشيخ علي التوم ناظر الكبابيش.
-الشيخ إبراهيم موسى ناظر الهدندوة.
-الشيخ إبراهيم محمد فرح ناظر الجعليين.
-الشيخ عوض الكريم عبد الله أبوسن ناظر الشكرية .


* أقوى المشاهد الكوميدية لوفد الخزي والعار:
-علي الميرغني الذي جاء من مصر إلى السودان ضابطا في جيش كتشنر، يقدم خطاب الوفد أمام ملك بريطانيا قائلاأتقدم بكل خضوع لجلالتكم تهانينا القلبية على الانتصار المجيد الذي أحرزته جنودكم...)

* ملك بريطانيا يرفض سيف المهدي:
-هذه أقوى المشاهد الكوميدية: عبد الرحمن المهدي يقدم سيف الإمام المهدي لملك بريطانيا،(مقبضه وحمائله من الذهب الخالص)، كهدية، قائلا في خطابه الذي وجهه للملك : (...أقدم السيف التاريخي دليلاً على ولائه للعرش..)، ولكن ملك بريطانيا يرده له.ويقول له احتفظ به لأحفادك.


هؤلاء هم زعماء أكبر الأحزاب السياسية بالسودان، بالإضافة لعدد من شيوخ ونظار بعض قبائل السودان، والذين ما زال أحفادهم يحظون بمكانة اجتماعية وحظوة، صنعها المستعمر لهم، بل ما زالوا ينعمون بخيرات السودان من أراضي شاسعة ومزارع بمساحات مهولة،( لسيدي وستي)، منحها لهم المستعمر ، منحة من لا يملك لمن لا يستحق.. وبعد كل ذلك يأتي من يقول لك هذه أحزاب وطنية وقادة وطنيين ونظار وطنيين !!... الله لك يا وطني.


*سيناريو المشاهد الكوميدية:
مازال البحث جاريا عن مخرج ومنتج لهذا الفيلم الكوميدي الذي سيحطم الأرقام القياسية في المشاهدة، وأنا من جانبي متبرع مجانا بصياغة سيناريو هذه الفيلم، الذي سيفوق حجم مشاهدته، فيلم عمر المختار البطل الليبي، لكن الفرق بينهم وبين عمر المختار أن الأخير كان وطنيا حارب المستعمر الإيطالي واستشهد في سبيل ذلك، بينما زعماء أحزاب وقادة بعض قبائل السودان كانوا أكثر كرما من عمر المختار، حيث رحبوا بالمستعمر، ومهدوا له الطريق واحتضنوه وذرفوا الدموع عند مغادرته.

مثل هذا الحديث كان ممنوع الخوض فيها في الماضي، بل كان كل من يتحدث عنه يتعرض للتهديد والوعيد، لكن آن الآوان لتظهر هذه الحقائق على السطح، ولنعيد قراءة تاريخ السودان المزيف، ليعلم الجميع مَن أخلص للوطن وضحى مِن أجله، ومَن خان الوطن، ومَن باعه، وفي ذات الوقت يتشدق بالوطنية والولاء.. تاريخ السودان أغلبه مزيف يعطي امتيازات وبطولات وهمية لصفوة امتلكوا كل شيء واستأثروا بكل شيء ومازل أحفادهم يعيدون الكرة ويتمتعون بحظوة وامتيازات آبائهم وأجدادهم العملاء.
_________________________________________________________
*مراجع :-مذكرات السيد إسماعيل الأزهري – صحيفة الأيام يونيو 1957
-كتاب" بشير محمد سعيد: " السودان من الحكم الثنائي إلى انتفاضة رجب " الجزء الأول – الحلقة الثانية 1986م- من ص 39 – 42-

@ehabmakk
امسح للحصول على الرابط
بواسطة :
 0  0  4782
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

يغادر فجر يوم الإثنين السادس من فبراير 2023م وفد الإتحاد السوداني لكرة القدم المكون من الرئيس الدكتور معتصم جعفر سر الختم والنائب الأول الأستاذ..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019