• ×
الخميس 2 مايو 2024 | 05-01-2024

زيادة كبيرة على تعرفة الإنترنت والمكالمات تزامنا مع دعوات إلى إغلاق الهواتف احتجاجًا على رداءة خدمات الاتصالات

زيادة كبيرة على تعرفة الإنترنت والمكالمات تزامنا مع دعوات إلى إغلاق الهواتف  احتجاجًا على رداءة خدمات الاتصالات
كفرووتر/الخرطوم/ نفذت جميع شركات الاتصالات (سوداني – زين – ام تي ان) ابتداءً من يوم الاثنين زيادة جديدة علي خدمات المشتركين بزيادة تراوحت بين 33% إلى 55% بعثت شركات الاتصالات المحلية برسائل نصية إلى عملائها، تخطرهم فيها بزيادة تعرفة المكالمات وخدمات الإنترنت. حيث رفعت شركة سوداني رسوم الخدمة الشهرية للانترنت لسعة 5 قيقا من 2225 إلى 3300 جنيه وشركة ام تي ان رفعت الخدمة الشهرية من 4565 إلى 8565 جنيه كما ارتفعت تعرفة الاتصالات.

وقوبل قرار زيادة تعرفة الاتصالات والانترنت باستياء وغضب واسع من المواطنين واعتبرها الاعلامي احمد الباقر بأنها زيادة غير مبررة ولاتراعي ضغوط الحياة المعيشية، لافتا إلى أن هذه الزيادة تعتبر الثانية في أقل من 6 أشهر وتحديدا في مارس المنصرم، حينما قررت شركات الاتصالات رفع التعريفة بنسبة تجاوزت 100%.

واعتبر رئيس منظمة الشفافية الطيب مختار الزيادات غير واقعية وكبيرة ولا تتماشى مع الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعاني منها المواطنين، وينبغي أن لاتزيد عن 2% من دخل الفرد، وفق المعيار العالمي، وهي أحد مبادئ حقوق الإنسان.
وانتقد مختار صمت جهاز تنظيم الاتصالات والبريد باعتباره الجهة الرقابية على هذه الشركات. وقال: “لكن الشيء المستغرب أن جهاز الاتصالات نفسه أصبح يبحث عن مبررات لهذه الشركات، في وقت كان من المفترض أن يكون الجهاز الرقابي على مسافة واحدة من المواطن والشركات والحكومة“.
وقال إن الجهات الرقابية تمارس الصمت على سوء الخدمات المقدمة من شركات الاتصالات للمواطنين في مقابل خدمة المكالمات والانترنت.
وتبرر شركات الاتصالات الزيادة بأنه يتم احتساب التكلفة التشغيلية بالدولار في الوقت الذي تشهد فيه أسعار الصرف للعملات الأجنبية عدم الاستقرار بجانب زيادة الرسوم الضريبية التي أقرتها وزارة المالية بنسبة 45%، وهذا الوضع يؤثر على الشركات لتتمكن من اداء مهامها.
في الاثناء تعالت أصوات ناشطين بمواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى إغلاق الهواتف ليل الجمعة المقبلة، في محاولة للضغط على شركات الاتصالات لتحسين جودة خدماتها.

وتمتلك شركات الاتصالات في السودان سمعة سيئة في ما يتعلق بجودة الخدمات وقطع خدمة الإنترنت بناء على أوامر من الحكم العسكري، كان آخرها قبل أقل من أسبوعين.
وبث ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وملصقات تُنادي بإغلاق الهواتف في الساعة 9 من مساء اليوم الجمعة لمدة نصف ساعة..

ولم تعلق أي شركة من شركات الاتصال الثلاث وهي زين ــ السودان وسوداني وMTN، على هذه الدعوات التي بدأت في الرواج على نطاق واسع
امسح للحصول على الرابط
بواسطة :
 0  0  3735
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

حقق الهلال فوزا غاليا علي الاتحاد بهدفين لهدف بعشرة لاعبين لينرشح لنهايي كاس الملك

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019