• ×
الأربعاء 1 مايو 2024 | 04-30-2024

فشل متواصل ..جمال علام يقود الكرة المصرية إلى الهاوية

فشل متواصل ..جمال علام يقود الكرة المصرية إلى الهاوية
كفرووتر/الخرطوم/ قبل أكثر من 10 أعوام، ظهر جمال علام، رئيس نادي الأقصر السابق، على الساحة الكروية المصرية عندما ترشح لرئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم، عقب رحيل سمير زاهر ومجلسه إثر أحداث ستاد بورسعيد الأليمة عام 2012.

وكان المهندس هاني أبوريدة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي "كاف" والاتحاد الدولي "فيفا"، على وشك الترشح لرئاسة الاتحاد المصري ولكن بعض البنود، حالت دون ذلك، فقرر اللجوء للسيناريو الآخر وهو تعيين شخص بعيد عن الأضواء لقيادة الجبلاية، على أن يدير أبوريدة الأمور خلف الستار.

واستمرت ولاية علام حتى عام 2016 وبعد انتهاء مدته، ابتعد تماما عن الأضواء، حتى عاد مرة أخرى بالترشح لرئاسة الاتحاد المصري مع قائمة تضم بعض نجوم الكرة، على رأسهم حازم إمام ومحمد بركات، بجانب بعض الوجوه الإدارية مثل خالد الدرندلي وعامر حسين.

لكن مع عودة علام لقيادة الكرة المصرية وخلال 5 أشهر فقط، قاد علام الكرة المصرية إلى الهاوية بأسلوبه الإداري الذي يشهد على حالة من التخبط العارمة، وهو ما يسرده كووورة في هذا التقرير:

أزمة المنتخب

تبقى أزمة منتخب مصر الأكبر في عهد مجلس علام، فالبداية كانت بتولي المجلس المهمة قبل أسابيع من انطلاق كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون.

وبدأ مجلس علام الحديث عن قيمة الشرط الجزائي في عقد البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، بل وتحدث البعض عن رحيله عقب الهزيمة أمام نيجيريا بافتتاح مشوار الفراعنة في أمم أفريقيا.

وبعد تغير نتائج منتخب مصر بالبطولة، استطاع كيروش كسب ثقة الجماهير المصرية والبقاء في منصبه حتى تصفيات كأس العالم 2022 وطالب البعض ببقائه حتى بعد الخروج أمام السنغال.



المفاجأة كانت برحيل كيروش المفاجئ، رغم ارتباطه بعقد لنهاية العام، بعد أن رفض مجلس علام تنفيذ مطالب المدير الفني لمنتخب مصر وهو ما أدى لرفض كيروش البقاء.

وواصل علام التخبط، بعد أن تجاهل رؤية الثنائي الذي لعب لمنتخب مصر سابقا حازم إمام وبركات، بتعيين مدرب أجنبي حال رحيل كيروش فكان الاختيار لصالح إيهاب جلال، وهو ما فجر أزمة داخل مجلس الجبلاية.

ووصل الحال لعدم حضور حازم إمام في مؤتمر تقديم جلال لوسائل الإعلام، فخرج رئيس الاتحاد ليؤكد أن ارتداء حازم "ملابس كاجوال" وراء غيابه عن المؤتمر!

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد بل خرج علام ليؤكد أنه كلف حازم إمام وبركات بدراسة سير ذاتية لمدربين أجانب، ثم خرج ببيان رسمي يؤكد أنه لم يعلن إقالة إيهاب جلال.

أزمة مباراة السنغال

التخبط نفسه حدث في أزمة مباراة السنغال بتصفيات كأس العالم، بعدما خرج علام بتصريحات أعلن خلالها تصعيد قضية الشغب الجماهيري في لقاء السنغال للفيفا والمحكمة الرياضية الدولية.

وتراجع علام بشكل مفاجئ عن التصعيد دوليا، بعد أن اعتمد الفيفا فوز السنغال وتأهلها إلى كأس العالم 2022.

خطاب الكاف



وكشفت أزمة خطاب الاتحاد الأفريقي "كاف" للاتحاد المصري، بشأن فتح باب الترشح لاستضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا في الفترة بين 19 يناير/كانون ثان إلى 28 فبراير/شباط الماضي، لتؤكد وجود كوارث إدارية داخل الجبلاية.

الاتحاد المصري تجاهل تماما إبلاغ الأهلي والزمالك المشاركين بدوري الأبطال وقتها، بهذا الخطاب، بخلاف أنه أرسل لوزارة الرياضة طلبا، لتنظيم بطولات في شهر أبريل/نيسان الماضي، ليس منها نهائي دوري الأبطال.

غياب التخطيط

لجأ علام لتغييرات واسعة في الاتحاد المصري وإقالة العديد من الموظفين المحسوبين على إدارات سابقة للجبلاية ولكن دون تعويضها بالبديل الكفء.

الأمر نفسه يعكس غياب التخطيط، بدليل أنه تم رفض تجديد عقد البرتغالي نيلو فينجادا المدير الفني للاتحاد المصري ولم يتم التعاقد مع بديل له ونفس الأمر بالنسبة للمنتخب الأولمبي وهو ما أضاع على الجهاز الفني الجديد فترة تجمع دولية في شهر يونيو/حزيران الجاري.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة :
 0  0  2397
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

الهلال يبيع اباغنا عرض الهلال اباغنا المعار لاحد الاندية الملدوفية للبيع وذلك للاستفادة من خانته لتسجيل لاعب سوبر يقود الهلال في دوري ابطال..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019