• ×
الإثنين 27 سبتمبر 2021 | 09-26-2021

مهمة صعبة لشوقي غريب مع الفراعنة

مهمة صعبة لشوقي غريب مع الفراعنة
كفرووتر/وكالات/ يستعد المنتخب الأولمبي المصري لخوض مواجهة جديدة قوية وهامة في دور المجموعات بأولمبياد طوكيو أمام الأرجنتين اليوم الأحد.

وتعادل المنتخب المصري بقيادة مدربه شوقي غريب في مستهل مشواره بدور المجموعات أمام إسبانيا سلبيا في مباراة لجأ خلالها الفراعنة للتأمين الدفاعي للخروج بأقل الخسائر أمام العملاق الإسباني.

ولن تكون مواجهة الأرجنتين أقل صعوبة على المنتخب المصري من لقاء إسبانيا خصوصا وأن التانجو سقط في فخ الخسارة أمام أستراليا في لقاء الجولة الأولى وهو ما يجعله أكثر رغبة في التعويض للحفاظ على حظوظه في التأهل.

شوقي غريب المدير الفني لمصر لجأ للأسلوب الدفاعي أمام إسبانيا وهو ما انعكس على شكل الهجوم المصري الذي لم يظهر إطلاقا خلال اللقاء وكان التألق للاعبي الوسط الدفاعي والخط الخلفي وحارس المرمى، وهو ما جعل البعض يطالب مدرب الفراعنة بالتخلي عن التحفظ في المباريات المقبلة.

لكن ماذا إن قرر شوقي غريب التخلي عن تحفظه الدفاعي بعض الشيء والتفكير في تطوير الهجوم المصري ما هو الأسلوب الأنسب؟ وهل يملك العناصر الأنسب لذلك؟

تعديل الطريقة

لعب شوقي غريب أمام إسبانيا ب5 لاعبين في الخط الخلفي في رسم تكتيكي أقرب ل5-4-1 متخليا عن أسلوبه المعتاد والأقرب ل3-3-3-1 الذي كان يعتمد على قوة الأطراف ووسط الملعب الهجومي لوجود وفرة من اللاعبين في الخط الأمامي مثلما كان يفعل في فترات سابقة.

وإذا أراد شوقي غريب تطوير الهجوم المصري سيتعين عليه منح الفرصة للأطراف في التقدم بعد التحفظ الذي غلب على الثنائي أحمد أبو الفتوح وكريم العراقي في اللقاء الماضي بشكل جعلهما لاعبين إضافيين في الخط الدفاعي ليصبح قوامه 5 لاعبين.

كما اعتمد غريب على محورين دفاعيين في الوسط أمام إسبانيا بتواجد أكرم توفيق وإمام عاشور وهو ما قلل كثيرا من قدرة المنتخب المصري على الخروج بالكرة من الخلف للأمام لميل الثنائي للواجبات الدفاعية فقط.

عناصر هجومية

على مستوى الأفراد يملك المنتخب المصري مجموعة مميزة من اللاعبين في الجانب الهجومي يمكن الاستفادة منهم في مقدمتهم عمار حمدي الذي يمكنه اللعب في الرواق الأيمن بديلا لكريم العراقي إذا أراد مدرب الفراعنة استغلاله في هذا المركز، أو الاعتماد عليه ليكون لاعب وسط ثان بجوار أكرم توفيق لزيادة الصبغة الهجومية في وسط الملعب أو توظيفه كجناح في الثلث الأمامي وكلها مراكز يستطيع عمار استغلال مهاراته وسرعاته لمباغتة المنافسين فيها.

كما يعد إبراهيم عادل أبرز الأوراق التي لم تشارك بشكل أساسي في لقاء إسبانيا وظهر تأثيره على الهجوم المصري بعد مشاركته خصوصا وأن طاهر محمد طاهر يعاني من الإجهاد بسبب ضغط المباريات الفترة الماضية مع الأهلي إلى جانب أنه يتفوق عليه هجوميا حيث يعد القيام بالواجب الدفاعي أفضل ما يميز لاعب الأهلي ثم القيام بالأدوار الهجومية.

ويحتاج شوقي غريب لاستغلال سرعات صلاح محسن ومهاراته العالية في الهجوم المصري بدلا من أحمد ريان الذي يعتمد أكثر على التمويل من الظهيرين في الكرات العرضية وهو أمر ربما لا يتوافر كثيرا، إلى جانب ضرورة تهيئة رمضان صبحي نفسيا بشكل أكبر للقاء بعد ظهوره الباهت أمام إسبانيا.

استغلال التحولات

منذ تولي شوقي غريب تدريب الفراعنة وبطريقته الهجومية 3-3-3-1 يعتمد على الاستحواذ على الكرة والسيطرة على مجريات اللعب لكن هذا الأمر في الأولمبياد وأمام منافسين بحجم إسبانيا والأرجنتين وأيضا أستراليا سيكون هذا الأمر صعبا للغاية وهو ما يجعل مدرب مصر مجبرا على تعديل أسلوبه واللعب على التحولات الهجومية والمرتدات.

يحتاج مدرب الفراعنة لاستغلال المرتدات بشكل جيد وعدم المبالغة في احتفاظ لاعبيه بالكرة لضرب ضغط الأرجنتين المتوقع والتركيز على اللعب المباشر بشكل أكبر استغلالا لسرعات هجومه مثل رمضان صبحي وصلاح محسن وعمار حمدي وإبراهيم عادل والأطراف خصوصا فتوح الظهير الأيسر.

لا يحتاج شوقي غريب لطريقة انتحارية على مستوى الهجوم لكنه يحتاج لمزيد من الشجاعة والتنظيم من أجل الظهور بشكل أفضل بل ومباغتة المنافسين وتحقيق نتيجة إيجابية أفضل من التعادل السلبي الذي تحقق بشق الأنفس أمام إسبانيا.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة :
 0  0  726
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

قال نائب رئيس الهلال الطاهر يونس على صفحته بفيسبوك ان تركي آل الشيخ اخطر الهلال برحيل فورموسينهو وهو ما دفع مجلس الهلال باعلان خطوة الرحيل لجماهير..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019