• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-23-2024

بن همام: أريد تلميع صورة الفيفا ..وينفي القيام بأي تصرف خاطئ!!!

بن همام: أريد تلميع صورة الفيفا ..وينفي القيام بأي تصرف خاطئ!!!
كفر و وتر/وكالات اعتبر رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام الذي تقدم بترشيحه لرئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) في الانتخابات المقررة في الأول من حزيران/يونيو المقبل ضد الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر، أن الوقت قد حان لتولي إدارة جديدة مقاليد الحكم في الفيفا مشيراً إلى انه يريد تلميع صورة الفيفا في حال انتخابه.

وجاء كلام بن همام في حديث لوكالة "فرانس برس" حيث شدد على ضرورة أن يتمتع الاتحاد الدولي بشفافية اكبر في المستقبل. وهنا نص المقابلة:

- ما هي الأسباب التي دفعتك إلى التقدم بترشيحك لرئاسة الفيفا؟

"لدي الرغبة والعزم لخدمة الفيفا، لقد عملت في مجال كرة القدم في السنوات الأربعين الأخيرة واعتقد بأن الخبرة التي جنيتها خلال هذه الفترة تخولني شغل هذا المنصب وهو طموح مشروع لي. لا اعتبر نفسي عراباً لكرة القدم لكن صراحة، لا أرى أن الأمور تسير إلى الأمام في الاتحاد الدولي، كل ما نسمعه حاليا هو توجيه الانتقادات إلى الفيفا وفي معظم الأحيان بطريقة غير مقبولة، هذا ما يدفعني إلى ترشيح نفسي وإجراء التغيير.أثق بقدرتي على إعادة الاعتبار إلى الاتحاد الدولي. ابلغ الحادية والستين من عمري حالياً ولدي الطموح القدرة على المساهمة في تلميع صورة الفيفا. المنافسة هي أفضل وسيلة كي تتحلى المؤسسات بالحيوية.لا المنافسة أمر جيد للمنظمات سواء على صعيد الرئاسة أو أي مناصب أخرى. بمجرد إعلان ترشحي، بدأ بلاتر يخرج بأفكار جديدة ما كان ليتقدم بها لولا منافستي له وهذا أمر ايجابي".



- ما هي ملاحظاتك على أداء الرئيس الحالي جوزيف بلاتر خصوصاً أنك دعمته سابقاً؟

"تشهد رئاسة الاتحاد الدولي تولي شخصية واحدة هذه المهمة منذ 13 عاماً. يعمل جوزيف بلاتر في هذه المؤسسة منذ 35 عاماً واعتقد بأنه ساهم كثيراً في تطوير اللعبة، لكنه استمر طويلاً واعتقد بأن الوقت قد حان لإدارة جديدة في الفيفا، فالتغيير ليس أمراً سيئاً.الواقع أن بلاتر عندما تبوأ سدة رئاسة الفيفا أعلن صراحة أنه يريد المكوث لولايتين فقط، ثم أصبحت الولايتان ثلاثا، والآن يريد ولاية رابعة، والحقيقة لم يحصل أي تطور نوعي في الاتحاد الدولي في السنوات الثلاث أو الأربع الأخيرة".


وعلى صعيد آخر نفى رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "نفياً قاطعاً" اي تصرف خاطىء من قبله إثر قرار لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الأربعاء فتح تحقيق بحقه وحق جاك وورنر رئيس اتحاد كونكاكاف ومسؤولين اثنين في كرة القدم الكاريبية.

وكان الاتحاد الدولي أشار إلى أن ما جعله يفتح تحقيقاً في هذه القضية "احتمال خرق قانون الأخلاق وادعاءات الاحتيال" في إطار الانتخابات الرئاسية للفيفا المقررة في الأول من حزيران/يونيو المقبل.

وفضلا عن بن همام ووورنر الترينيدادي، فتح التحقيق بحق مسؤولين في كرة القدم الكارايبية وهما ديبي مينغيل وجايسون سيلفيستر.

وقال بن همام في بيان رسمي حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه "إنه يوم صعب ومؤلم بالنسبة إلي. لكن إذا كان هناك من عدالة في العالم، فان هذه الادعاءات ستذهب مع الريح. هذه الحركة ليست إلا نوع من تكتيك يستعمله الأشخاص الذي لا يثقون بقدراتهم على الخروج ظافرين من معركة انتخابات الفيفا".

وأضاف "أنا مدين جدا للسيد وارنر وللروح الرياضية التي تمتع بها، لأنه من دون دعمه وتفهمه لما كان بوسعي ان التقي بعدة أعضاء لاتحادات منضوية تحت لواء الفيفا للتحدث معهم عن برنامجي الانتخابي".

وأوضح "أريد أن انفي نفياً قاطعاً أي تصرف خاطىء من قبلي أكان عن قصد أو من دون قصد خلال تواجدي في البحر الكاريبي".

وتابع "سأتحدث إلى السيد وارنر في هذا الموضوع وسأقدم له كل الدعم، وأنا واثق من أن لجنة الأخلاق التي أقدرها كثيراً ستبرئنا من هذه التهمة".
وكشف "أنا واثق من عدم وجود أي اتهامات للرد عليها، وواثق من قدرتي على خوض انتخابات رئاسة الفيفا المقررة في الأول من حزيران/يونيو المقبل كما هو متوقع".

وتنتظر لجنة الأخلاق حجج الدفاع من المسؤولين الأربعة في 27 أيار/مايو الحالي على أن يتم الاستماع إليهم أمام اللجنة في 29 من الشهر ذاته بمقر الاتحاد الدولي في زيوريخ.

وتعود القضية إلى التصريحات التي أدلى بها تشاك بلازر عضو اللجنة التنفيذية للفيفا والأمين العام للكونكاكاف، إلى الأمين العام للاتحاد الدولي جيروم فالكه بخصوص "احتمال خروقات" لقانون الأخلاق ارتكبت من قبل بعض مسؤولي الهيئة الكروية الدولية.

وكان بلاتر ندد بالخصوص باجتماع للاتحاد الكاريبي نظم بمشاركة وورنر وبن همام في 10 و11 أيار/مايو الماضي. هذا الاجتماع كان يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة للفيفا.

ولن يشارك رئيس لجنة الأخلاق في الفيفا كلاوديو سولسر في جلسة الاستماع في 29 أيار/مايو بسبب جنسيته السويسرية التي هي أيضاً جنسية بلاتر منافس بن همام في الانتخابات الرئاسية، وسيقوم برئاسة اللجنة مكان سولسر الناميبي بتروس داماسيب.

وارنر يؤكد سلامة موقفه

من جانبه تسائل وارنر عن توقيت الاتهامات الموجهة بحقه وبحق بن همام قبل أيام قليلة من إجراء انتخابات الرئاسية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وقال وارنر في تصريح لموقع صحيفة "دايلي تيليغراف" البريطانية على شبكة الانترنت اليوم الاربعاء "من المفيد جداً الانتباه إلى توقيت هذه الادعاءات قبل أيام قليلة من انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي".

وأضاف "لست على علم بقيامي بأي شيء خاطىء، وقد أخذت علماً بقرار لجنة الأخلاق التابعة للفيفا ودعوتي إلى جلسة الاستماع المقررة يوم الأحد في 29 أيار/مايو 2011 في زيوريخ".

وتابع "لا ادري ما هي الأمور التي سيتم التحقيق فيها وبالتالي لن أدلي باي تصاريح إضافية حول هذا الموضوع قبل جلسة الاستماع".

وأضاف "تجدر الإشارة إلى أن أعضاء الكونكاكاف وخلال الجمعية العمومية التي عقدت في ميامي في الثالث من أيار/مايو، كانوا على علم بان بن همام لن يتمكن من الحضور لعدم حصوله على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، وبأنه في المقابل، يود لقاء ممثلي اتحادات الكونكاكاف في ترينيداد في 10 أيار/مايو.





- ما هي التغييرات التي تنوي إجراءها داخل الفيفا في حال انتخابك؟

"الناس يريدون رؤية المزيد من الشفافية في الاتحاد الدولي، فالفيفا يواجه دائماً اتهامات بالفساد لكنه ليس كذلك. ما ينقص هو الشفافية التي لم نتمكن من منحها إلى الرأي العام. في النهاية فان مؤسسة الفيفا ليست ملكنا، بل ملك الرأي العام، ويتعيّن علينا أن نكون شفافين بشكل كبير أمام الناس، سيكون هذا الأمر في سلم أولوياتي في حال انتخابي. أريد أيضاً إفساح المجال أمام مختلف الهيئات لإبداء رأيها بصراحة وخصوصاً الأندية لأننا لا نستطيع تجاهل حقوقها، يتعين علينا احترام الأندية وبدورها يتوجب عليها احترام الاتحادات الوطنية. سأقترح أيضاً رفع عدد أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي وتغيير تسميته إلى هيئة الفيفا حيث نمنح القارة الأوروبية أربعة مقاعد إضافية، ومثلها لكل من أفريقيا وآسيا، وثلاثة مقاعد للكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي)، وواحد لكل من أميركا الجنوبية (كونميبول) واوقيانيا ليرتفع عدد أعضاء اللجنة التنفيذية إلى 40 عضواً بالإضافة إلى الرئيس".

- ما هي حظوظك في الفوز؟

"حظيت بدعم كبير منذ إعلان ترشيحي واعتقد أني في وضع جيد. قلت عندما أعلنت ترشيحي أن حظوظي هي بنسبة 50-50، ولا أريد أن أغير هذا الرقم رغم شعوري بالثقة".

- ما هي خطتك لمكافحة الفساد داخل الفيفا؟

"سأقوم بإنشاء لجنة الشفافية. يضم الفيفا حالياً لجنة سلوك تقوم بدراسة القضايا بعد وقوعها. أما لجنة الشفافية فإنها ستعمل على أن تكون جميع تصرفات الفيفا شفافة أمام الرأي العام قبل أن يتم وضعها حيز التنفيذ. يجب أن يتم اختيار أعضاء لجنة السلوك على أساس الكفاءة وليس على أساس الصداقة، ويجب أن تتمتع اللجنة بجهاز إداري يتولى إدارة شؤونه بنفسه وهذا أساسي لتطبيق مبدأ الشفافية. أريد تلميع صورة الفيفا".



- ما رأيك بالشكوك حول إقامة مونديال قطر في فصل الصيف؟

" لقد صدرت أراء كثيرة في هذا الصدد من مسؤولين كبار في كرة القدم، وبصراحة الأمر لا يعود إلى شخص أو اثنين أو ثلاثة أعضاء في اللجنة التنفيذية للحديث عن تغيير الموعد من دون الأخذ بعين الاعتبار رأي أولياء الأمور. اعرف جيداً أن كرة القدم الأوروبية تملك تاريخاً عظيماً، إنها تجارة تشمل الأمور المادية والإعلام والتسويق وأشياء كثيرة أخرى، وبالتالي من غير العدل بالنسبة إلى هؤلاء أن نتكلم عن تغيير في الروزنامة أو في الموعد من دون استشارتهم بالكامل وموافقتهم بالكامل، أنا لست سعيدا على الإطلاق لرؤية ما يحصل من دون مشاركة أولياء الأمور. في ما يتعلق بنا في قطر، لسنا مهتمين بإقامة كأس العالم في الشتاء، نحن سعداء جداً ووعدنا العالم بأننا سننظم كأس عالمية استثنائية في حزيران/يونيو وتموز/يوليو".

- هل أنت مع استخدام الفيديو لمساعدة التحكيم؟

أي شيء يساعد على تطوير أداء الحكم يجب ألا نتردد في دعمه، هذا القرار يجب أن يتخذ بواسطة أولياء شؤون اللعبة".





امسح للحصول على الرابط
 0  0  1678
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

ترشح العين الي نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه عقب خسارته من الهلال بهدفين لهدف ويستفيد من مجموع المباراتين 5/4 - سيواجه الفائز من..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019