• ×
الخميس 21 يناير 2021 | 01-20-2021

الصادق المهدي ..( عباراته ) شغلت الدنيا والناس

الصادق المهدي ..( عباراته ) شغلت الدنيا والناس
كفرووتر/الخرطوم/ الصادق المهدي ..( عباراته ) شغلت الدنيا والناس
عرف الراحل السيد الصادق المهدي امام الانصار ورئيس حزب الامة القومي الذي توفي في ساعة متأخرة من مساء الاربعاء 25 نوفمبر / 2020 بمدينة ابوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة التي نقل اليها بعد اصابته بداء كورونا عرف بالكثير المثير الحافل طوال مسيرته ويعد بحرا واسعا من كل ضروب الحياة في السياسة والاقتصاد وفي العلم والفقه وفي حياة الناس البسطاء كما عرف بانه رجل مثير للجدل بآرائه وعباراته ومفرداته ومصطلحاته التي ظل يطلقها بين الفينة والاخرى وكثيرا ما جوبهت بمدح او نقد لكنه لا يبالي ويمضي كأن شيئا لم يكن ..
وتلك المفردات التي يعتبرها البعض غريبة تنم عن ثقافة عالية للرجل والمام تام بمايحيط بالساحة الانسانية ..
كما عرف عن الراحل بانه يتحمل النقد ولا يبالي به ايا كان و يقابل مايكتب عنه في وسائل الاعلام ببرود يكشف عن شخصية مقتنعة واعية واثقة قوية لا تهزها الرياح ..
وفي هذه المساحة اتناول بعض مفرداته التي اثارت ردود فعل واسعة .
اذكر انني كنت استضفت الراحل الصادق المهدي بالقاهرة ابان اقامته فيها في برنامج كنت اقدمه بقناة انغام (بصمة امل ) معني بشحذ همم السودانيين للتبرع ببناء مستشفى سرطان الاطفال 7979 ووقتها كان الراحل قد غادر السودان بعد ان وجه له نظام الانقاذ البائد مجموعة من الاتهامات ..
المهم حدثني في ذلك البرنامج عن ضرورة
ان يثق الناس ان اموالهم ستذهب الى بناء المستشقى ولا تتوزع بين القائمين على امر المستشفى وعلق قائلا اصلا (الضبان يرك في العسل )
ومن العبارات التي وجدت حظها من النقد تلك التي وصف فيها بداية تظاهرات ديسمبر الأخيرة التي اطاحت بحكم البشير بـ”دُخان المَرَقة”، قائلاً: “نحنا نشاطنا متواصل ما زي ناس “دُخان المَرقة وأوضح قائلاً: (“دخان المرقة ده بتعملو الست المابتدخن في بيتها طوالي بتدخن لمن تكون مارقة)، لكن نحنا (بوختنا مستمرة”.)
وحينما اشتدت اتصالات الحكومة الانتقالية ومجلس السيادة الانتقالي مؤخرا بدولة اسرائيل وصولا الى مرحلة التطبيع علق قائلا : التطبيع مع إسرائيل( اسم دلع) مرادف للاستسلام ولا صلة له بالسلام.
ولابد ان ذاكرة السودانيين لا زالت تحتفظ بما قاله حينما علا صوت الثوار بعد زيادة اسعار المحروقات اخر ايام حكومة النظام البائد وهم يطالبون باسقاط النظام عندها فاجأ الرأي العام السوداني وهو يقول أنهم في حزب الأمة لا يرفعون شعار «اسقاط النظام» ولكنهم يطالبون ب«نظام جديد»

وتحدث الراحل ايضا عن عبارة «الربيع العربي» قائلا : أنا لا أوافق عليها، لأن الربيع موسم، والموسم ينتهي بسرعة، وما تعرفه المنطقة هو ((تحرر الشعوب))
وزاد بقوله : وأنا اعتقد أن ما يحدث في المنطقة هو «الموجة الخامسة» من التحول الديمقراطي في العالم.

ووصف الراحل اتفاقية سلام «نيفاشا» عندما جرى توقيعها بانها «اتفاقية ثنائية» بين الحزب الحاكم والحركة الشعبية، وانها تفتقر إلى الشمول الذي يجعل منها مدخلاً لتحول ديمقراطي حقيقي.
ومن اشهر عباراته( النظام سالخ جلدو) ومن مفرداته العالقة في الذهن، ما قاله المهدي في ذم مزايدة المؤتمر الشعبي عليه بشأن علاقته بالحكومة فقال (الشعبي ساقط وشايل قلمه يصحح)،
ولمّا التحق مبارك الفاضل بحكومة الوفاق الوطني، علق (مبارك سيحدث زوابع في حكومة الوفاق).
واطلق الصادق المهدي على طريقة هروبه من جبروت نظام الانقاذ البائد عملية تهتدون وبعد ان وقع اتفاق جبوتي مع حكومة البشير قال (ذهبت لجيبوتي لاصطاد ارنبا ولكني اصطدت فيلا ) ليطلق على عودته مصطلح تفلحون
ووصف الامام المهدي الجبهة الإسلامية القومية بأنها (عميانة كحلتها مجنونة.. وقالت ليها حواجبك سود ومقرونة).
ومن اقواله : الحكومة المقبلة ومن وقائع ما يجري كمن (مشطوها بقملها)
وحينما كتب مؤخرا في الخامس من نوفمبر عن نفسه كتب يقول : الحكيمة السودانية شغبة قالت لابنها حسين: انا ماني أمك وانت ماك ولدي، بطنك كرشت جسمك خرشك ما في. ولكن الذي حدث لي بالفعل أني تناولت الحياة فعلاً بملاعق من حديد حامٍ تشوي القلوب والجلود: سجنت 8,5 عاماً، وحوالي 12 عاماً منفى، ومصادرة مرتين، وحكم بالإعدام مرة، واتهامات عقوبتها الإعدام ثلاث مرات في يونيو 1970م، وفي مايو 2014، وفي أبريل 2018م.
وبدا لي أن الأذى في حد ذاته ليس مدمراً إلا إذا استقبلته نفس مهيأة لعذاب الذات، الذين (يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ) هؤلاء يظنون بالله الظنون، وفي الغالب يستعينون بوسائل نفسية أو حسية هرباً من الحياة. بينما آخرون يرون المزايا في طي البلايا، والمنن في طي المحن، ويقيمون من المحن بركات على نحو مقولة نبي الرحمة “أشدكم بلاءً الأنبياءُ ثمَّ الأولياءُ ثمَّ الأمثلُ فالأمثل”.
وبمثلما اشتهر جده الإمام محمد أحمد المهدي، في منشوراته وخطبه بنثر الأمثال على سبيل المثال قوله الشهير (الفشّ غبينتو.. خرّب مدينتو).
ايضا ظل الصادق المهدي يحتفظ في ذاكرته بعديد الامثال ويخرجها في وقت الحاجة حين تكون معبرة تماما عن مايقصده ..
واذا احصينا ماقاله الراحل فاننا بلا شك عاجزون..
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1041
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أحتفظ مامليودى صن داونز بصدارة دورى جنوب افريقيا بنهاية اسبوعه (12) لتعادل مطارده موروكا سوالوز بملعبه مع تشيبا يونايتد المتأخر 1/1 ويتساوى..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019