• ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024 | 04-22-2024

الصحافيون يبدأون خطوات تكوين نقابة مستقلة وفقا للقانون

الصحافيون يبدأون خطوات تكوين نقابة مستقلة وفقا للقانون
كفرووتر/ الخرطوم/ ابتدرت منصة التأسيس للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين حراكها القانوني من أجل ميلاد نقابة حرة مستقلة اليوم الثلاثاء بندوة بورشة الإطار القانوني لنقابة الصحفيين بالمجلس القومي للثقافة والفنون.
وتحدث في الندوة الخبير النقابي محمد علي خوجلي وطوف بالحضور من الصحفيين والصحفيات على قوانين النقابات.
وأوضح خوجلي أن نقابة الصحفيين وفقا للقانون تعتبر نقابة مهنية ولا علاقة لها بالنقابة العمالية واتحاد العمال واتحاد الصحفيين.
وابان الخبير أن سجل العضوية ينبغي أن يكون بيد النقابة وتكون العضوية الزامية وأوضح أن قانون النقابة لا يصدر إلا بقرار من الدولة وشدد على أن القانون لابد أن يكون أحد أهداف النقابة المهنية. مشيرا إلى أن الأخيرة لا تخضع لتنظيم سياسي.
وابان أن نقابة الصحفيين المهنية تضم الصحفيين العاملين في حقل الصحافة. واستعرض خوجلي قوانين النقابات للأعوام 1977م و2004م و2010م وما طرأ من تعديل غير معلن على بعضها.
بينما نبه الصحفي ماجد محمد علي مدير الورشة إلى أن النقابة المهنية تضم كل الصحفيين بالصحف والإذاعات والقنوات الفضائية بمعنى كل من يشمله تعريف الصحفي وفقا للتعريف الدولي واوضح أن قانون الاتحادات المهنية يمثل تحد لحراك الصحفيين
وأكد ماجد أن منصة التأسيس وضعت بداية لسجل الصحفيين عن طريق الجمعيات القاعدية في الصحف وشدد على أنه من حق الجسم النقابي للصحفيين إن يطالب بأصول نقابة الصحفيين مشيرا إلى أنه أمرا ليس فيه خلاف ومثله اهداف النقابة.
وختم ماجد عضو اللجنة الإعلامية للمنصة بأن الورشة بداية ستعقبها حراك اختيار الصحفيين للقانون الخاص او النظام الأساسي.
تفاصيل اوفي غدا.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1548
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افراح القطب الهلالي الكبير صابر شريف الخندقاوي تواصلت افراح اسرة الخندقاوي بالامارات في ليلة من ليالي الف ليلة وليلة حيث زفت الاسرة الوجيه..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019