• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024

اصبحت نغمة محببة..بدايات مبهرة: حكاية أسطورة سودانية خطفها الهلال من المدرسة المتوسطة

اصبحت نغمة محببة..بدايات مبهرة: حكاية أسطورة سودانية خطفها الهلال من المدرسة المتوسطة
كفرووتر/ الخرطوم/ تندر نماذج اللاعبين السودانيين الذين اقتحموا التشكيل الأساسي وهم بعمر 16 سنة وأصبحوا من الأساطير والنجوم الكبار لاحقا.

وشهد الدوري السوداني في أواخر القرن الماضي، ظهور عدد من النجوم الذين عبروا عن أنفسهم بثقة كبيرة في سن صغيرة، كان أبرزهم الثلاثي عبد المعز جبارة "صبحي"، ومحمد حمدان، وعزيز حاكم.

الأسطورة صبحي

يعتبر نجم الكرة السودانية لاعب الوسط عبد المعز جبارة الملقب بـ "صبحي"، أحد اللاعبين الذين شكلوا ظاهرة كروية في السودان، وأصبح أحد أساطير فريق هلال 87.

التحق صبحي بالهلال، وهو في المدرسة المتوسطة، وكان عمره في ذلك الوقت 16 سنة.

سجل الهلال اللاعب الصغير صبحي من فريق الشاطئ، عام 1984، ليدخل التشكيل الأساسي للفريق الأول فورا.

وأحرز صبحي أهدافا تاريخية، وكان التساؤل بين الجماهير والإعلام كيف للاعب بهذه السن أن يقدم هذا الأداء دون ارتباك وسط الكبار.

وتتذكر جماهير الهلال طريقة إحراز صبحي للأهداف الصاروخية من خارج الصندوق من أوضاع ثابتة ومتحركة.

وتكررت أهداف صبحي بصورة كربونية في دوري أبطال أفريقيا، مثل هدفيه في مرمى فريق ليفينتيس النيجيري اللذين نقل بهما الهلال للدور قبل النهائي في عام 1987.

كما كان هدفه في مرمى الزمالك بالبطولة العربية في السعودية، "ماركة مسجلة" باسمه، حيث أطاح حينها بالفريق المصري من المسابقة.

ولعب صبحي لفريق المقاولون العرب المصري، في بداية تسعينات القرن الماضي وعاد للسودان منتصف التسعينات وختم حياته الكروية.

اللاعب الجماهيري

محمد حمدان أحد اللاعبين الذين امتلكوا ناصية الإبداع، وهو يلعب بقدمه اليسرى في منطقة الجناح الأيسر وصناعة اللعب، في بداية تسعينات القرن الماضي، حيث لفت أنظار الكشافين والفنيين الذين رشحوه للعب لمنتخب السودان الذي تأهل لنهائيات كأس العالم للناشئين بإيطاليا في 1991.

وحين أرسل اتحاد كرة القدم السوداني كشف اللاعبين للفيفا لاعتماده للمشاركة في نهائيات مونديال الناشئين 1991، كان عمر محمد حمدان 15 سنة فقط.

بعد سنتين فقط من نهائيات إيطاليا، سجل الهلال حمدان، بعمر 17 سنة، حيث أصبح أساسيا في الهلال، وشكل ما سمى بمثلث الرعب مع الظهير الأيسر المبدع منصور بشير تِنْجا والمهاجم صاحب القدم اليسرى زاهر مركز، الأمر الذي جعل جمور الهلال يتدافع لدخول المباريات ليشاهد إبداع الثلاثي.

وبقى حمدان بكشوفات الهلال حتى 2002، وقد غادره وهو يرتدي شارة القيادة.

أصغر لاعب في المريخ

لا تغيب عن ذاكرة جماهير المريخ، اللاعب عزيز حاكم، الذي لعب والده يسن حاكم للمريخ في خمسينات القرن الماضي، بينما تسجل ابنه في الفريق الأحمر في السبعينات، وهو بعمر 15 سنة.

في اليوم التالي لتعاقد المريخ مع عزيز حاكم، كتبت صحيفة "نجوم وكواكب"، أول صحيفة رياضية متخصصة في تاريخ السودان فبل نهاية سبعينات القرن الماضي في خطها الأول بالصفحة الأولى: "عزيز أصغر لاعب بالمريخ".

وكان عزيز حديث جماهير المريخ وظهر في التشكيل الأساسي ثم هاجر للدراسة في أوروبا.
كووورة
امسح للحصول على الرابط
 0  0  4797
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

اقتىب لاعب موريتاتيا الحسن بره من الهلال بعد مفاوضات جادة قادها نائب الرئيس خلال الساعات القليلة الماضية ويتوقع تسلم أوراق اللاعب اليوم

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019