• ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024 | 04-22-2024

شداد يعيد هيبة الاتحاد ويداوي جراحات المنتخبات الوطنية

شداد يعيد هيبة الاتحاد ويداوي جراحات المنتخبات الوطنية
كفرووتر/ الخرطوم / لم تحقق الكرة السودانية الآمال المرجوة منها في سنة 2019، وذلك على مستوى المنتخبات والأندية الكبيرة، ومع ذلك فإن نجاحات فنية وإدارية محدودة جدًا، ظهرت على النشاط العام.

وعانى السودان خلال هذا العام من مرارة الإخفاقات وخصوصًا مع المنتخب الأول الذي لم ينجح في إرضاء طموحات الجماهير.

ويرصد كووورة في السطور التالية حصاد الكرة السودانية على مستوى المنتخبات الوطنية والأندية المحلية:-

إخفاق صقور الجديان

على مستوى المنتخبات، ظهر الإخفاق طاغيًا على النجاحات المحدودة، فقد فشل المنتخب في الوصول لنهائيات كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت بمصر الصيف الماضي بعد أن حل ثالثًا في مجموعته، مانحًا بطاقتي المجموعة لكل من السنغال ومدغشقر.

وتواصل إخفاق صقور الجديان في تفريطه بفرصة التأهل لنهائيات بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين 2020، رغم أنه وضع قدمًا في النهائيات، فقد كبده المنتخب التنزاني خسارة صادمة بأم درمان في أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

منتخب السودان كان قد فاز على تنزانيا بملعبها في العاصمة دار السلام (1-0)، لكن الضيف التنزاني قلب الطاولة عليه في مباراة الإياب وحوّل خسارته إلى فوز (2-1).

وأكمل المنتخب السوداني الأول تعثره في 2019 بخروجه من الدور الأول لبطولة كأس التحدي لمنتخبات سيكافا، التي أقيمت بأوغندا الشهر الجاري، بعدما تعادل في مباراتين، أمام تنزانيا وزنجبار وخسر أمام كينيا.

نجاح ضئيل



النجاح الصغير الذي حققه منتخب السودان في 2019، تمثل في عودة المنتخب لتصفيات كأس العالم 2022 بقطر، وذلك بعد أن غاب عن تصفيات مونديال روسيا 2018، بعدما أطاح به المنتخب الزامبي.

وفي هذه المرة تخلص صقور الجديان بصعوبة في الدور التمهيدي على تشاد بالفوز بثلاثية في تشاد والتعادل السلبي في أم درمان.

على مستوى المنتخبات الصغيرة فشل المنتخب الأولمبي في التخلص من نيجيريا للصعود لنهائيات إفريقيا التي نظمت بمصر الشهر الماضي، حيث فاز في أم درمان (1-0) وخسر في نيجيريا (5-0).

كما شارك السودان بالنسخة الأولى من بطولة سيكافا تحت 15 سنة بإريتريا، وتلقى خسائر فادحة وخرج من الدور الأول.

أما علامة الرضا الوحيدة للمنتخبات، رسمها منتخب الشباب الذي شارك ببطولة سيكافا في أوغندا خلال أكتوبر / تشرين أول الماضي، بوصوله للدور قبل النهائي، وهي البطولة التي استكشف فيها المنتخب لاعبين جدد.

قرارات اتحاد الكرة



على الصعيد الإداري، اتخذ اتحاد كرة القدم السوداني قرارين قويين، الأول بالإصرار على خوض الدوري الممتاز من دور واحد، في مرحلة النخبة والهبوط، في ظل ظروف أمنية وسياسية معقدة، ومعارضة شرسة من الأندية التي ربطت المشاركة بتلك الظروف، لكن الاتحاد فرض إرادته وأنقذ الموسم من الفشل.

وكان أنجح قرار إداري وفني اتخذه الاتحاد السوداني، تمثل في انطلاق أول دوري كرة قدم رسمي للسيدات في تاريخ السودان يوم 30 سبتمبر / أيلول الماضي، بمشاركة 21 فريقًا، من عدة مدن على رأسها الخرطوم ومدني والأبيض وكادقلي والدلنج وكسلا.

وأثار انطلاق دوري السيدات جدلًا كبيرًا ومعارضة أيضًا، لكنه نجح وجذب الآلاف من المشجعين من الجنسين، واختتم أمس السبت بستاد حليم / شداد، وفاز باللقب فريق الدفاع من الخرطوم، بعد تغلبه في النهائي على التحدي أيضًا من الخرطوم، بنتيجة (1-0).

مكسب مهم

واختتم اتحاد الكرة السوداني نجاحاته الإدارية، باجتماع مع رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان قبل نحو أسبوعين، وخرج بصيد ثمين وهو صيانة بعض ستادات السودان بشكل تام، إلى جانب تبرع مجلس السيادة بـ3 سيارات للاتحاد والتكفل براتب المدرب الأجنبي الجديد للمنتخب السوداني.

وعلى مستوى الأندية، فشلت فرق المريخ والأهلي شندي والخرطوم الوطني، من الأدوار الأولية ببطولتي دوري الأبطال وكأس الكونفيدرالية الإفريقيتين.

ونجح الهلال في العودة لمرحلة المجموعات بدوري أبطال إفريقيا بعد 4 مواسم من الغياب، وهو نجاح بدرجة مقبولة.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1973
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

طلب هداف الدوري الزامبي كوليبالي مليون دولار نظير انتقاله للمريخ وكان عزام قدم عرضا للاعب بلغ 500 الف دولار

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019