• ×

الدوري الإيطالي الدرجة الأولى

الدوري الإيطالي الدرجة الأولى (الكالشيو)، سيريا أي (بالإيطالية: Serie A) هو مسابقة الدوري للأندية كرة القدم المحترفة تأسست عام 1898 ويقع على قمة الهرم الكروي في إيطاليا، حيث يعد الكالشيو دوري الدرجة الأولى في إيطاليا ويعد من الدوريات النخبة على مستوى العالم.

البطولة في صيغتها الحالية، يلعب كل فريق مع الآخر مرتين ذهابا وإيابا (كمجموعة واحدة) بينما النظام المتبع قديما قبل عام 1929 هو تقسيم الفرق إلى عدة مجموعات ومن ثم تجري عملية وأبطال المجموعات يتلاقون إلا أن يتم تحديد الفريق الفائز بالبطولة، ومن الجدير ذكره أن النظام القديم قد تم الغاء العمل به في موسم 1929-1930.

يلعب في الدوري الإيطالي ثلاثة من الأندية المؤسسة لمجموعة جي-14 ألا وهي (يوفنتوس، إيه سي ميلان، إنتر ميلان)، أما من ناحية الجوائز الفردية فإن الأندية الإيطالية تمتلك نصيب الأسد في الفوز بجائزة الكرة الذهبية بـ 20 مرة. يعد إيه سي ميلان من أنجح الأندية على مستوى العالم من ناحية الفوز بالألقاب الدولية والقارية بـ 18 لقب، بالمقابل فإن يوفنتوس هو أنجح الفرق الإيطالية برصيد 42 لقب محلي. ومن جهة أخرى، فإن إنتر ميلان هو الفريق الذي حقق الثلاثية التارخية في موسم 2009-2010.

مواعيد المباريات

نتائج المباريات

ريناتو دال آرا
  hello
سان سيرو ( جوزيبي مياتزا )
  hello
جيان بييرو جاسبريني
  hello
استاد مابي
  hello
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات