• ×

وقس على ذلك

سيدا ضروري... قرار جمهوري
لم يبق في خندق المدافعين عن المدرب محمد عبد الله مازدا غير نفر قليل، ولا علاقة لانفضاض سامر معسكر المؤيدين للمدرب الذي نجح في اعادة المنتخب للتحليق في النهائيات الإفريقية بعد غياب ناف على الثلاثين عاماً بخسارة المنتخب أمس أمام رواندا في نصف نهائي النسخة الخامسة والثلاثين من بطولة شرق ووسط إفريقيا للمنتخبات والتي تستضيفها تنزانيا، وإنما السبب قريب بذاك الذي زهّد الناس في المنتخب ابان فترة تولي المدرب (تالف) الذكر قسطنطين الذي أفقد المنتخب هويته بابعاد نجومه الكبار واستدعاء اسماء لن ينجح أكثر الراصدين دقة في احصاء 10 منها لضعف الاداء وتواضع المستوى.
والقضية التي لا احتشم منها ولا أهاب الخصومة فيها هي أنني من بين النفر القليل الذي ما زال يرابط في خندق القناعة الكاملة بمازدا، ولا استند في ذلك على ميل قلبي ولا اتجاه عاطفي، لكنني استند على نتائجه التي تصنّفه الأفضل وهو يقود المنتخب للنهائيات الإفريقية مرتين 2008 و 2012، وقناعتي بمازدا تمنحني الحق في مطالبته بارجاع البصر كرتين قبل التفكير في الدفع بقائمته النهائية التي ستخوض النهائيات الإفريقية بغينيا الاستوائية والجابون الشهر القادم وهذا الحق يملكه كذلك غير المقتنعين بمازدا الذي زرع ومن حقه أن يحصد ثمار غرسه، فالمنتخب الذي خاض التصفيات بقيادة مازدا سيبقى صنيعة هذا المدرب حتى وإن اشرف عليه في النهائيات غورديولا أو مورنيهو .
لقد خاض منتخبنا الوطني بطولة سيكافا في بطولة بالغة القسوة والتعقيد، فاللاعبون ظلّوا في حالة ركض استمر لموسمين كاملين، ولم يكد الموسم الماضي يطوي أوراقه حتى وجد الدوليون أنفسهم يحزمون امتعتهم ويغادرون للمشاركة في بطولة حوض النيل التي ما أن انقضت إلاّ وطرقت بطولة الأمم الإفريقية للاعبين المحليين الأبواب وأسلمت تلك البطولة اللاعبين إلى موسم تنافسي شاق خاض فيه اللاعبون منافسات تراوحت مابين المحلي والقاري، وعندما أسدل الستار على الموسم شدّوا الرحال من جديد إلى المغرب لخوض بطولة LG ومنها للمشاركة في سيكافا، وكان لابد أن يقعد البعض عن مواصلة السير في هذا المارثون الطويل فاختفت اسماء مؤثرة عن المنتخب بعوامل الاصابة وغاب لاعب واحد هو الأكثر أهمية وقيد سبب غيابه ضد مجهول مابين إداري وفني.
واللاعب المعني ليس لاعباً عادياً لكنّه روح الفريق وقلبه النابض وقائده الذي تمتد اثاره داخل وخارج الملعب، ونعني بكل تأكيد البرنس هيثم مصطفى الذي تعتبر عودته قبل الرحيل إلى غينيا والجابون ضرورة ملّحة حتى وإن جاءت بقرار جمهوري على شاكلة القرار الذي أعاد الأسطورة ميلا بعد اعتزال واحتجاب ليملأ الميادين فناً وابداعاً، عودة البرنس تفرضه الحاجة الفنية لفريق افتقد صانع ألعابه وكان حصاده من الأهداف في بطولتي LGوسيكافا لا يتعدى أصابع اليد الواحدة، وتفرضها كذلك حاجة معنوية للاعب يغرس في نفوس زملائه اللاعبين روحاً تسمو بغاياتهم وترتقي بأهدافهم وتقفز بهم فوق حواجز اليأس والاحباط.
وإن كان القائمون على أمر المنتخب فنياً أو إدارياً يرون أن سيدا قد أخطأ باعتذاره عن هذه المباراة أو تلك، أو كانوا يحسبون عليه ما نقل عنه في الصحف من هجوم على مازدا فإنّ أياديه التي سبقت للمنتخب تشفع له، ما قدّمه هيثم للمنتخب يعرفه أسامة عطا المنان ومازدا أكثر من أي انسان آخر ونحن لا نفعل غير أن نذكّرهما وندعوهما لمراجعة قرار ابعاد البرنس ونتمنى أن يعود المصابون ويكتمل عقد المنتخب من أجل ظهور سوداني مغاير بغينيا والجابون.




امسح للحصول على الرابط
بواسطة : خليفة
 8  0  2.8K
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    واحد سوداني 01-14-1433 01:38 صباحاً
    يا ريت حسن عمر يكتب مرة واحدة مرة وااااحدة بس بدون عواطف ومجاملات ، هيثم اصبح غير قادر على العطاء والان رزيف في فريق الهلال، وحتى جماهير الهلال طالبته بالتنحي، يعني ببساطة كده المطالبة به الان الغرض منها تكريم له وليس لقدرته على العطاء وبالتالي التكريم ده ممكن في مناسبة تانية مش في بطولة الامم، وبكره كمان يجونا انصار المريخ دايرين العجب في المنتخب، معروف انو دي اخر سنة ان لم يكن شهر لهيثم او العجب وبالتالي لا مجال للمجاملات، مش قاعد رزيف في الهلال؟ بعدين يا حسن انت ما حتخلي كتابة العواطف دي عمرك كلو، وحتظل كده لمتين انا ما عارف؟ السودان ثم السودان مش الهلال ولا المريخ! لا هيثم ولا عجب ولا اي عجوز ما ممكن يفيد المنتخب، بطلوا مجاملات وعواطف
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      كاكا 01-15-1433 01:05 مساءً
      والله ياالطيشاب حالتكم تحنن وحقدكم أسود نسأل الله أني يظلل على قلبوكم وأن يعيد عليكم الطياشة المعتادة فكرهكم لهيثم وأصحابه من قاهريكم اسبابه معلومة وهي الجلد المتواصل منذ تأسيس الممتاز ووصافة متتالية لم ينجح معها مخدر الصحاف.. اتخدروا ياطيشاب كالعادة وفكوا أوهاكم واختفالاتكم المضحكة في الأسافير عسى أن تشفوا وما تنسوا تجيبوا شوبير ومعها حضرينهو .. تهي تهي تهي..
  • #2
    عبدالمنعم محمد 01-14-1433 08:25 صباحاً
    ياخى اكتب لينا عن طاقم فنى وادارى متخصص وخلينا من هيثم وحقو تدو فرص للبديل فى اى مجال وانا ضد الكنكشه كفايه.
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      عاشق الموج الازرق 01-15-1433 01:30 مساءً
      ما شفنا يا سيد منعم فريق في الدنيا يتم تغييره مرة واحدة وانما بالتدريج نحن نكرر تجربة المدرب قسطنطين ونخشى ان يكون ذلك بتدخلات ادارية عموما لا يمكن خلق فريق منافس والبطولة على بعد خطوات من عناصر جديدة كليا. وبعدين مالهم اللعيبة سواء كان هيثم أو غيره. ما يميز الشباب حاليا في الفريق عن قدامى اللاعبين هو انعدام وليس قلة الخبرة الدولية وكل اللي حققوه كان نتيجة حظ والما كان حظ كان السبب فيه لاعب خبرة مثل مهند أو غيره. هكذا نحن السودانيون عشوائيون في كل شيء ويفرحنا القليل وهذا القليل يوهمنا باننا قد صعدنا السلالم ووصلنا ابواب المجد وفجأة نجد انفسنا ان ما كنا نتخيله مجدا ليس سوى سراب وزي ما قال الحلفاوي ايام طيب الذكر الرئيس نميرى فهو طيب ذكر برغم مساويء نظامه. قال الحلفاوي ردا على شكاوى الناس: نحن اكثر شعب مبسوط ونفرح في اليوم عدة مرات: لقيناالخبز بنفرح تجينا الكهرباء بنفرح بالموية بنفرح وبالبنزين بنفرح. نعم نفرح بالقليل ونعدم الطموح الحقيقي المبني على التخيط الاستراتيجي والكرة مثال ومرآة لحياتنا في كل المجالات. حتى تعليقاتنا اما عشوائية أو عاطفية أو كيدية ليس هناك من يحاول ان ابداء وجهة نظر حقيقي وجاد في المسائل الجادة لا نفرق بين ماهو مطلوب فيه الكيدية من اجل التسلية وما هو مطلوب في الجدية والجدية فقط.
  • #3
    الطيب جمال البشاقرة شرق 01-14-1433 12:57 مساءً
    مرحبا حسن العودة بعد غياب حديثك منطقي ومعبر وبعيد عن الغرض اعطيت كل ذي حق حقه افتقد المنتخب القائد والموجه وصناعة اللعب وكلها متوفرة في البرنس علي الاتحاد العام ومازدا القيام كل بدوره ووضع مصلحة البلد فوق كل اعتبار
  • #4
    العوض 01-14-1433 09:35 مساءً
    ما نقل عن هيثم !!! ليس ما نقل عن هيثم بل ما قاله هيثم في حق مدربه لا يقتفر الا بتراجع الهيثم واعتزارة .. الكبير كبير في كل شئ وهيثم لاعب كبير وسيزداد كبرا في نظر محبيه اذا اقدم على نفي ما نسب اليه او اعتزر عما قاله .. المنتخب ليس نادي الهلال ليفعل هيثم ما يشاء دون حساب مهما كانت مكانته ... اللاعب الكبير عليه ان يحترم حدوده ويكون مطيعا لمدربه اذا ارتم مشاركة هيثم عليكم بنصحع بالتراجع عما قال والرجوع للحق فضيله .. اما القرار الجمهوري فهذا ليس مكانه لان رئيس الجمهورية هو من طالب الاتحاد بحسم المتفلتين في الهلال والمريخ وهيثم يعتبر في نظر الاتحاد لاعب منفلت ويجب علية الاعتزار او استمرار عقوبته .. وليس هنالك قرار جمهوري ... وان كان لابد من قرار جمهوري فيجب ان يكون بمنع هيثم من الالتحاق بالمنتخب وقبل باب الوساطات في هذا الموضوع ...ولا يصح الا الصحيح وهو اعتزار الهيثم او نفي مانسب اليه ..
       الرد على زائر
    • 4 - 1
      فيصل الاقرع 01-15-1433 02:15 مساءً
      مين اعتدر لمين ياالعوض وادا الناس بتتعامل بما يكتب في الصحف من قيل وقال لما كان مازدا مدربا للمنتخب ولا كان حاج ماجد وزيرا سابقا ولكان الارباب وزيرا اليوم
  • #5
    ف حسن 01-14-1433 10:19 مساءً
    يا اخوتي في كل العالم العقوبة علي المتخلف عن ادا الواجب الوطني هي عقوبة مالية فقط اما الابعاد والايقاف فقط للذي يقوم باعتداء بدني داخل او خارج الملعب !!!ثم ان هيثم من الللاعبين الذين يلعبوا بالعقل وكلنا نشهد ان من كل 5 باصات هناك 2 هدف ولذلك يمكن ان يلعب 4 سنوات اخري ونفس الشئ ينطبق علي العجب وهولاء هم الخبرات الحقيقية في السودان فما تكابروا ياناس الاتحاد!!!
  • #6
    usama 01-14-1433 11:03 مساءً
    قايلك بتتكلم عن ميسي او ذيدان او الخ....... ؟؟؟ اصلا لو البرنس فيه فائدة كان الهلال حقق بطولة بية وهي بطولة اللعيبة كلهم محليين في افريقيا ؟؟؟دوري الابطال ؟؟ هيثم لعب في 2008 والحصيلة كانت صفر كبير للكورة السودانية وكان هيثم اصغر عمرا من الان ؟؟ هيثم تقيل والعجب تقيل والشغيل تفيل ومصعب ما مهاري وخليفة نفس الاخطاء ومساوي شلاليت وسفاري اخطاء قاتلة والمعز ماسورة كبيرة ابو خمسة قلق ضعيف اللياقة البدنيةوالالتحام ودائما ينظر الي الارض ؟؟ وعمر بخيت تعب وبكري مرة تمام ومرة كعب والسعودي لعبة ناعم ؟؟ وبلة العكسة دائما في السماء مهند بتاع مزاج وكاريكا مصاب الزومة بعيد عن مستواه الباشا براه ممكن نقول افضل السودانيين الان فقط وهو عريس ؟؟؟ مع انه هناك بعض اللعيبة ممكن يمثلة السودان مثل فريد وفيصل موسي ؟؟؟ والقصة ما البرنس القصة طريقة اللعب السوداني الاسلوب ؟ ماهو اسلوب الكورة السودانية ممكن تورينا يا صحفي ويا فاهم الكورة وعيوابه ؟؟والله يوم ما شفته متعة في المنتخب السوداني دائما بنكون خايفين من الفرق الاخري وحتي الصغيرة ؟؟؟ والله داير يوم المنتخب السوداني يلعب كورة ويمتع الجمهور وانشاءالله ينهزم خمسة مامهم المهم يفرض اسلوبة بين الفرق الافريقية ؟؟؟؟؟ ممكن يحصل دا؟؟؟؟وانا في انتظار هذا اليوم
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      عاشق الموج الازرق 01-15-1433 01:05 مساءً
      والمريخ لو كان فيه لاعب واحد ووحيد مستواه في نصف مستوى هيثم كان مرخرخكم مشي ولو خطوة واحدة بس واحدة في البطولة اللي وصل فيها هيثم واخوانه 4 مرات في السنوات الخمس الماضية. مشكلتكم انكم ما بتخجلوا.
  • #7
    محمد 01-15-1433 08:52 صباحاً
    قد أسمعت لو ناديت حيا. إبعاد البرنس أمر فيه إن وكل اخواتها.
  • #8
    نار 01-15-1433 03:45 مساءً
    ما قدمة هيثم للمنتخب يعرفة اسامة وماذدا ؟ ماذا قدم هيثم للمنتخب هل وشحة بالذهب او حتي لعب اي تمريرة احرز منها هدف وحيد في 2008 في كاس الامم وماذا قدم للهليل غير الاحتفاظ بالصفر العاتي
أكثر
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات