• ×

الفاضل الجبوري حِكمة تمشي على قدمين

أفرزت لنا وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الإيجابيات التي هي بمنزلة المكملات الغذائية التي يحتاجها العقل ، ففي سوداننا الحبيب عرفت و غيري الكثير دون شك الناشط الإجتماعي و السياسي الأستاذ الفاضل الجبوري من خلال تسجيلاته الصوتية عبر الواتساب الذي يُسميه الجبوري الإخيضر) بما إنني َمن وسط السودان و أحسب أنَّ جميع أهالي وسط السودان يمتلكون موهبة فهم جميع حديث و لهجات أخوانهم في مناطق السودان المختلفة من مختلف الإتجاهات الأربعة الباقية ، لذا اسعد أيَّما سعادة و أُسَر أيَّما سرور عندما استمع لتسجيلات الفاضل الجبوري وهو رجل يكتنز حكمة من خلال تعابيره الجزلة التي يرسلها بلهجته البسيطة و الفريدة المهضومة التي دون شك تجد مكانها في آذان و سويداء قلوب السامعين له .
أحسب أنَّ سبب القبول الذي وجده الفاضل الجبوري هو التوفيق الإلهي الذي جعله يبتدر حديثه بالإسنعاذة صادحاً بصوته المميز أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) وكما جاء في تفسير الإستعاذة المعنى : أستجير بجناب الله و أعتصم به من شر الشيطان العاتي المتمرد ان يضرني في ديني أو دنياي، أو يصدني عن فعل ما أمرت به ، و أحتمى بالخالق السميع العليم من همزه و لمزه ووساوسه ، فإنَّ الشيطان لا يكفه عن الإنسان إلا الله رب العالمين .
ثم يعرج للبسملة و سرها العظيم قائلاً بسم الله الرحمن الرحيم . و كما جاء في تفسير البسملة المعنى : أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء ، مستعيناً به جلَّ و علا في جميع أموري ، طالباً منه وحده العون ، فإنَّه الرب المعبود ذو الفضل و الجود ، واسع الرحمة كثيرالتفضل و الإحسان الذي وسعت رحمته كل شيء، و عمَّ فضله جميع الأنام .
ثم يتهادى صوته مُلقياً التحية و السلام قائلاً : سلام جاكم من غرب السودان الناس ألفي لُب السودان و برَّه السودان في رسالة إجتماعية ثقافية سياسية فيها الحِكمة في كل جوانبها حيث المثل الشعبي الذي يكون هو المدخل الرئيس لطرح القضية الإجتماعية السياسية في أسلوب سلس يقع على الموضوع كوقع البلسم على الجُرح .
نعم الفاضل الجبوري من خلال تسجيلاته المسموعة هو رجل حكيم بكل ما في الكلمة من معنى و هو بالدارجي زول نصيحة . نفع الله به العباد . كل أقواله تقع في خانة النقد البنَّاء constructive criticism
َمن حكمة الفاضل الجبوري التي يُسديها لمن يهمهم الأمر . ننطلق لأشهر أغنية سودانية حملت اسم حِكمة نجدها في مكتبة الإذاعة و التلفزيون تغنى بها الفنان أحمد الجابري التي صاغ كلماتها الشاعر عبد الرحمن الريح ( عليهم رحمة الله ) التي تحمل عنوان و اسم حكمة و جاء في بعض كلماتها :
حدي يشعر بالسعادة ويمشي يختار البعاد
حكمة والله وحكاية تشغل أذهان العباد
ناس بتتعذب وحيدة وناس بتنعم بالوداد .
النصيحة الغالية التي أهداها الفاضل الجبوري لأعضاء المجلس العسكري الإنتقالي المتمثلة في تحرى الصدق و القول به بعيداً عن الكذب حيث المؤمن لا يكذب و تفعيل العمل بالوفاء بالعهد وعدم الغدر وهي نصيحة غالية تكسوها الحِكمة و الشجاعة ، كل المنى أن يعمل بتلك الحِكمة أعضاء المجلس العسكري الإنتقالي لنرى حكومة مدنية وفق رؤية واضحة المعالم لينعم السودان باقتصادٍ متعافى يتنسم فيه المواطن برائحة الإنتاج الوفير المفضي للتنمية و شم عبق الرفاهية و يخطو بها صوب مصاف الدول المتقدمة .
* آخر الأوتاد :
من الحِكم التي وردت فيها الحِكمة : ( رأس الحِكمة مخافة الله )
ثمة رسالة لمن يريدون أن يحكموا السودان للفترة الإنتقالية عليهم بمخافة الله و الشروع في محاسبة الفساد و المفسدين و محاربة كل من يقيِّد حركة التطور و النمو الإقتصادي وفق تطبيق سلام و حرية و عدالة لنكون قد طبقنا الإسلام الدين الذي ارتضاه لنا منقذ البشرية من الضلال إلى الهدى خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 1  0  345
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
أكثر
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات