• ×

أيها المغتربون المهمشون... أضحكوا مع الإنقاذيين الفاشلين !! ( 20- 100)

( الخبر)وافق بنك السودان المركزي على فك التمويل العقاري للمغتربين السودانيين المقدر عددهم بنحو خمسة ملايين، وذلك بعد حظر دام ثلاث سنوات، ويبدأ العمل بالقرار الجديد الذي ينفذ بواسطة جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، مطلع عام 2018، وفق ضوابط يتم الاتفاق عليها وإعلانها خلال الفترة المقبلة. وفي ذات الاطار تقرر تأسيس بنك متخصص في الإسكان، عبر تأهيل البنك العقاري التجاري القائم حاليا، ويتولى مشاريع السكن وتمويل المجمعات السكنية والأفراد. وفي استقطاب الاستثمارات العقارية الأجنبية بعد رفع الحصار الأميركي، توجه أول من أمس من الخرطوم، وفد من الصندوق القومي للإسكان والتعمير برئاسة طارق توفيق وزير الدولة برئاسة مجلس الوزراء مفوض رئيس مجلس الوزراء القومي أمس، إلى تونس لبحث نقل التجربة التونسية في السكن.
وبشهادة جامعة الدول العربية، تعد تونس من أفضل الدول العربية في مجال توفير السكن، حيث إن 80 في المائة من الشعب التونسي يمتلكون منازل، على الرغم من قلة موارد الدولة.
كدا خلونا نضحك خبر خبر ... بعد الضحكة الأولى نسأل ليه أصلا تم حظر التمويل العقاري للمغتربين ؟! من 2004 تقريبا ... السبب شنو ؟! هل نتيجة دراسة تقول أن المغتربين أضروا باقتصاد البلاد ؟! طبعا لا !!! هل كان يوجد لدينا تمويل عقاري بمعناه الصحيح ؟! طبعا لا!! البسمعكلامكمدا من غير السودانيين يعتقد أن كل مغترب سوداني استفاد منالتمويل العقاري ولديه عقار حدادي مدادي نتيجة ذلك التمويل المزعوم وكان سببا في افلاس الدولة لذلك تم حظره!!
الضحكة التانية في ذات الخبر !! أن وفد من الصندوق القومي للإسكان والتعمير ((شوفو الاسم دا حلو كيف ؟! إسكان وتعمير) وهم لا بيسكنو ولا بيعمرو ... ههههه)) برئاسة طارق توفيق وزير الدولة برئاسة مجلس الوزراء مفوض رئيس مجلس الوزراء القومي أمس، إلى تونس لبحث نقل التجربة التونسية في السكن.!!!
يلا هنا فكوضحكة تكونكبيييرة شوية ..... الجماعة يادوووب ماشين تونس عشان يتعلموا منهم كيف تونس توفر السكن للتونسيين ؟! يا دي الفضيحة !!! السودان الذي كان لديه بنك اسمه البنك العقاري منذ الخمسينات وكان يمول ويسكن الناس ... اليوم لا يعلمون ماذا يفعلون !! ماشين يتعلمو من دولة لا تتعدى مساحتها مساحة أصغر ولاية سودانية !!! تونس مساحتها 163 الف كم2 مع ذلك كل تونسي عندو أرض وبيت للسكن .... وأنا المغترب من ثلاثة عقود وعندي شنطة مليانة مستندات تثبت انني مسدد لكل الضرائب والزكاة والجبايات والدمغات لأسر الشهداء وحتى للجرحى والفضائية كمان ... لا أملك 200 متر في دولة مساحتها كانت مليون ميل مربع !!!
طيب على الأقل أمشوا دولة كبيرة شوية ... ما عاوز أشطح وأقول ليكم أمشوا للهنود ولا الفلبين ... بس شوفو دولة تشبهنا شوية ... ما سمعتوا بدولة تجاوركم اسمها أثيوبيا !!نسيتوالحبش... ما بتعرفو الأحباش ؟! ماشين تونس البعيدة دي لشنو ؟! أثيوبيا الماعندها إمبراطورية اسمها جهاز شؤون العاملين بالخارج وفيها موظفين يفوق عدد الموظفين في ثلاث وزارات ومسؤولين بدرجة وزير ... اثيوبيا التي لديها فقط موظف واحد في مكتب صغير ملحق لوزارة الخارجية اسمه مديرإدارة شؤون المغتربين ويتبع لوزارة الخارجية وليس لديهم جيش جرار من الموظفين والموظفات العاطلين عن العمل والفاقدين للفكر والتخطيط !! هذا المكتب الصغير يمنح أي اثيوبي يحول 50 الف دولار قطعة أرض سكنية أو تجارية مجانا من الدولة أو يتم إدخاله في نظام الإسكان التي تنفذه الحكومة في اديس ابابا و8 مدن أخرى بها مجمعات سكنية ضخمة تستهدف ثلاث شرائح من المواطنين للفئات الضعيفة والمتوسطة الدنيا والمتوسطة العليا بمقدم يتراوح ما بين 10 ال40 % من التكلفة وتسهيلات تصل إلى 20 سنه ممولة من البنك التجاري المملوك للدولة وهذا البنك التجاري هوزراع الحكومة المالي في تنفيذ خططها الاجتماعية غير الربحية.... !
أثيوبيا التي أعلنت العام الماضي أن تحويلات المغتربين من الدولارات فاقت صادراتها وتجاوزت الصادر الإجمالي لأثيوبيا ولا تسألوني عن الصادر الأثيوبي !!
مش كان أقرب ليكم تمشوا للأحباش البيشبهوناوبيحبونا ... وبالمناسبة دي يا كرار التهامي عاوز تضحك معانا ... هاك الخبر دا يقول البنك المركزي الاثيوبي أن تحويلات الاثيوبيين (( ما عارف أقول عليهم المغتربينولا اللاجئين)) من السودان تجاوز 5 مليون دولار !!!
تعالوا بعد أن شربنا القهوة الحبشية نقهقه شوية مع البنك العقاري السوداني ... حاليا البنك العقاري تم خصخصته يعني بقى بنك تجاري ربحي زي أي بنك تجاري يبحث عن الأرباح كما قال مديره وبالتالي يستطيع البنك أن يمول بصورة أفضل حيث يقوم البنك بتمويل شركات الإسكان بقيمة 70%من التكلفة الإنشائية للمباني كما يمول الأفراد بنسبة 80% بتقسيط لمدة ثلاث سنوات ويقدم تمويلاً لإعادة تأهيل السكن بأخذ مقدم من10-20%من قيمة التأهيل.. ويأخذ أرباحاًمن عامة التمويل بنسبة 10% من قيمة التمويل .
طيب إذا كان جماعتنا بكل خبرات السنين ما عارفين يعملوشنو وماشين نسأل التوانسة هذا يؤكد أننا لا نتطور أبدا ولا نتعلم أطلاقا واعتقد لا يوجد في قاموسنا حاجة اسمها دراسة جدوى ولا خطط تنموية ودراسات وأبحاث لتطوير الأعمال لذلك كل مشاريعنا فشلت لأنها عشوائية وبدون دراسة والدليل اليوم نحن نضرب أكباد الإبل حتى المغرب العربي لنتعلم كيف يتم تمويل العقارات وكيف تعمل الدول لإسكان مواطنيها بينما نحن بارعون في إسكات المواطنين وقهرهم وخدعهم !!

بالكو

ضحكة الختام ... هل يعتقد هؤلاء أن المغتربين اليوم هم كما السابق ؟! ألا يرون دول الاغتراب كيف تغلي ؟! ألا تشاهدون ملايين المغتربين اليوم أصبحوا بلا عمل بعد توطين الوظائف حتى الهامشية منها ؟! كرار التهامي عليه أن لا يضيع وقته فيما لا يفيد وعليه أن يشمر ساعده ويكفكفجلابيتوالبيضاومكوية ديك ويبحث عن حلول لاستقبال قرابة مليون مغترب قد يعودون حتى نهاية هذا العام من السعودية وحدها !!
بالنسبة للتمويل المزعوم وشروطه إذا كان بنفس شروط التمويل الذي كان متبعا في السابق لدى البنك العقاري نفسه ولدى بنك فيصل الإسلامي وبنك الخرطوم ومؤسسات أخرى وتلك الطلبات الكثيرة والمملة والتعجيزية فإن المشروع سيفشل كما فشلت كل مشاريع جهاز المغتربين منذ تأسيسه مع العلم بأن هذه البنوك أرسلت عشرات اللجان والوفود لدول الاغتراب ولم تستطيع اقناع المغترب بجدوى سياسات التمويل للمشاريع!!
المغترب اليوم اذا كان يملك وظيفة ثابتة في دول الخليج مثلا فيمكنه أن يأخذ قرض من أي بنك يصل لخمسين ضعف راتبه وبشروط ميسرة لمدة 4 سنوات وفترة سماح ثلاثة أشهر لبدء السداد وبأقساط مريحة وبدون طلبات ومستندات وأوراق مهولة فقط مطلوب منك إحضار (4) مستندات لتأخذ قرض من أي بنك قطري في حدود 150 ألف دولار
(1) شهادة راتب بأن لا يقل الراتب عن 5000 أو 6000 ريال (2) تحويل الراتب للبنك المعني (3) بطاقة شخصية (إقامة ) صالحة (4) جواز سفر ساري المفعول! فقط هذه هي المستنداتالمطلوبة !!

إذا كان هذا هو الحال في دول الاغتراب وبكل سهولة يمكن للمغترب الذي لديه وظيفة ثابتة أن يحصل على قرض ضخم , إذن ما الذي يجبره على الدخول في (تلتلة) التمويل السوداني غير المضمون ويدخل بالتالي في صراعات الدولار نزل والدولار طلع ؟! خاصة أن الذين أطلقوا هذه ( القنبلة) لم يضعوا حتى الآن لا سياسات ولا شروط ولا طريقة ولا كيفية التمويل لأنهم ربما في حاجة لجولات تعليمية في دول أخرى مما يؤكد لي شخصيا أن الأمر مجرد ضحك على المغتربين !!!
نواصل الضحك ...!!وأحكي لكم عن المغترب الذي باع أرضه قبل يومين ليتزوج !! وأختم لكم بالمغترب الذي أعلن خروجه عن ملة الإسلام أمامي وأمام مدير الزكاة!!








امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 0  0  2.5K
التعليقات ( 0 )
أكثر
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات