• ×

من المفكرة ... سير المفحضة


نعود اليوم للمفكرة الإجتماعية بناء على رغبة الكثير من قراء الرحيق الكرام وسوف نتحدث عن 3 مواضيع الأول قلب بعض حروف اللغة العربية والثاني بعض المهن التي سادت ثم بادت والأخير فرعون وفأر فرعون ، وسوف يتخلل ذلك الحديث عن( قفة الملاح ) نسبة لأهميتها الكبرى في وطن الأجاويد ، وكما نعلم أن حزب القفة بقيادة الأمين عبد القادر وصحبه الكرام مازال قابضاً على جمر القضية يطارد الحكومة وأهل الإقتصاد وناس حماية المستهلك من أجل رفع المعاناة عن كاهل هذا الشعب الصابر المصابر ، نبدأ من الوسط وخير الأمور أوسطها يا أخوان هسه ساعي البريد شغال شنو ومافي كتابة جوابات مع زمن الجوالات وزمان ساعي البريد كان ليه شنة ورنة وهناك الأغنية الشهيرة *** بالله ياساعي البريد ... سلم على الزول البعيد ... قول ليه غيرك أنا مابريد ... ريدي لي ذاتك أكيد ، طبعاً زمن الحشمة الجميل الناس كانت تستعمل كلمة الريدة بديلاً للحب ، وأظرف حاجة قبل عدة سنوات كان صديقي السعودي بالرياض سلطان العريشي يحاول أن يعرف كل حاجة سودانية فسمع الفنان مجذوب أونسة يغني *** البريدك موت قالوا بتريدو ... ماتقولي لي أنا ... قالوا سمح القول في خشيم سيدو ، فسألني سلطان بعفوية يا أبوعثمان ( معقول يكون صندوق البريد موت !! ) وسمع أحدهم مجذوب أونسة وهو يغني ( أقدار يانور عيني ... كنت فاكرك لي ) فمات من الضحك وقال ... إيش لون فاكرو لي !! طبعاً كلمة لي كما يعلم الإخوة المغتربين أنها عند أهل الخليج تعني ( خرطوش الموية ) ومن المهن التي سادت ثم بادت تصليح الروادي والمسجلات وحل مكانها تصليح الجوالات والريسفرات ، طبعاً فتل الحبال ( الله يرحمه ) أما الحطابة وناس زرائب الفحم ( أخونا الغاز عمل ليهم ضيق شديد ) مفروض يكون في برنامج تلفزيوني يحكي عن هذه المهن التي كانت في الماضي عماد حياتنا وأصبحت أسماء في حياتنا ، ياربي لسه جليد العناقريب موجود ( الناس ماقادرة تجلّد الكراسات !! العناقريب أريتها ما إتجلدت ) والعنقريب المسكين أصبح فقط للجرتق وعنقريب الجنازة وبعد شوية العايز يشوف العنقريب إلا يمشي متحف السودان ، بالمناسبة الزفاف حقنا أصبح يسمي الزفاف البلدي ويستعمل للصورة التذكارية فقط !! بعد أن حل مكانه الزفاف الأبيض !! أما فركة القرمصيص والجرتق والخرز والضريرة ( تعيشوا إنتوا ويدوم خيركم ) لذا لزم التنويه .
*** أهل السودان وفصاحة اللسان
سئل أحد شيوخ الشام عن أقرب الشعوب إلى إستعمال اللغة العربية فأجاب الشعب السوداني !! وهذه حقيقة يؤكدها الواقع لأن البعض يسخر من كلماتنا العامية وهي في الأصل إمتداد إلى اللغة العربية ولو أخذنا كلمة زول تجدها في لسان العرب لإبن منظور لها 17 معنى منها الزول أي الجواد الكريم كما قال الشاعر
*** لقد أروح بالكرام الأزوال ... من بين عم وإبن عم أو خال ، كما أن كلمة زول تعني خفيف الحركة الظريف والزول معناه الفتي والشجاع والداهية وغيرها من المعاني ، وأهل السودان يقلبون الجيم ياء في بعض الأحيان مثل مسجد نقول مسيد وهذه نجدها عند قبيلة قضاعة وهي من حضرموت أصل العرب ومن معد بن عدنان أما قلب الميم باء حيث نقول بكان بدل مكان وبنبر بدل منبر فهذه نجدها عند قبائل بكر بن وائل حيث يقولون بكة بدل مكة ولقد أشار القرآن الكريم لذلك ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً ) ولقد فسر لي أحد أئمة الحرم كلمة الكوز بأنه إناء لشرب الماء ، وذلك في شرحه لحديث القلوب التي تشرب الفتن ( فيصير القلب أسود مرباداً كالكوز مجخياً ) وقال مجخياً أي مكفي والكوز إناء لشرب الماء وجمعها كيزان !! فقلت له بيني وبين نفسي ( الكيزان ديل ناسنا في السودان ) ، أما كلمة زرزور فيقول عنها إبن كثير في تفسيره للطير الأبابيل بأنها عصافير صغيرة تسمى الزرازير !! بالله لو في زول مابعرف الزرازير وخاصة ود أبرق مفروض يسحبوا من الجنسية طوالى ويخلوه لافي ( على عجل الحديد ) وبعض قبائل العرب تنطق الظاء ضاد ويقولون ( ظاء ظبي وظاء ضفدع ) ويقصدون به الضاد وعندنا في السودان المفحضة ونقصد بها المحفظة ، طبعاً أحياناً نقدم الفاء على الحاء وأحياناً نؤخرها ( علي كيفنا ) رجاء خاص ماعايز واحد من الحناكيش يسألني عن المفحضة وسير المفحضة أمشوا أسألوا حبوباتكم ناس ولاء وآلاء وبالعدم عندكم ناس لجنة الشرح ناس فيصل الأقرع وخلف الله بلة وعثمان جميل وسيف خواجة أما عزالدين أبراهيم ( مريخاب الرياض ) لو قال ليكم ماعارف أوعكم تصدقوه .
*** بالدليل ذو القرنين طلع من أولاد النيل
كان الإعتقاد السائد عن ذي القرنين أنه الإسكندر المقدوني وتم دحض هذا الزعم لأن الإسكندر لم يكن مؤمناً وحدوده كانت حتى الهند ولم يصل الصين وليس هو الصعب بن الحارث من ملوك حمير ، ويرى بعض المؤرخين أن الجدار الذي بناه ذو القرنين هو سور الصين العظيم وقبره موجود بالصين ويرجح الباحثون أنه هو الرجل المؤمن الذي نصح موسى بمغادرة مصر وكان إبن عم فرعون وفي رواية إبنه وفرعون موسى هو منحوتب الثالث وليس رمسيس كما يشاع ، وإبنه هو منحوتب الرابع وغير إسمه إلى إخناتون أى ( خادم عبد رب الشمس ) ، هاجر من مصر بعد تآمر الكهنة عليه وغرق معظم الجيش مع فرعون وضعف الدولة حكم 18 سنة وكانت له ضفيرتين من شعر ويقال أنه شعاره القرنين كان على الأعلام والسفن ، وطريق سيره وصل مغرب الشمس عند خط الإستواء ثم إتجه شرقاً حتى المحيط الهادي وخط الإستواء تغرب عليه الشمس وتشرق في نفس الوقت ، وفرعون غرق في خليج السويس ، حاولت أن أجد علاقة بين قارون وفرعون رغم أن قارون كان من قوم موسى كيف سمح له الطاغية فرعون بجمع كل هذه الثروة التي تعجز 60 بغلاً عن حمل مفاتيح الخزائن ولكل خزينة مفتاح واحد بحجم أصبع اليد ، ووجدت السبب أن قارون كان وزير الحكم المحلي للعبريين في عهد فرعون وكان صائغاً يجيد صناعة الذهب ولأنه من سدنة فرعون سمح له بجمع الثروة .وعاش موسى عليه السلام 130 سنة ولد 1436 قبل الميلاد ومات 1416 ق م .
*** خاتمة قبل الوداع
بخصوص ( سير المفحضة ) طبعاً كان سلاح فعال تستخدمه الحبوبات للعقوبة وحكى لي الأخ محمد عبدالرسول ( بخاتي ) وقال ... عندنا حبوبة كانت ( شيطانة خلاص ) لو شردنا منها تنتظر حتى لحظة الوالدة تجيب الطشت للحمام وعندما يبدأ الغسيل تقوم علينا بي سير المفحضة ( تقلبنا صفحة صفحة ) وتقول أجروا منى تاني ، أما حبوبتنا زينب بت البشير عليها رحمة الله قد ربت أولادها بسير المفحضة وأولادها الآن ماشاء الله أدب ونجاح كان قلت أحمد النور أو أخوه عوض ، الطريف في الأمر أن الخال أحمد النور هذه الأيام موجود في مكة وهو مشهور بأنه يكره وجود الفئران في البيت وياويلك إذا قال لك أقيف في خشم الباب وقام الفأر مرق منك !! أنا مرة جاني الشبشب طائر داير يشيل أضاني عشان الفأر مرق مني ، إتصل بي قبل عدة أيام من مكة فقلت له أبشرك اليوم أنا مسكت فأر بالشرك وأعدمته غرقاً !! فأجابني ضاحكاً ده فأر ولا فرعون ؟ مجرد سؤال ، وإلي اللقاء في مفكرة قادمة نترككم في حفظ الله ورعايته وكما يقول الحبيب / محمد الفاتح ( كتاحة ) أقعدوا بالعافية ...ونستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه وإلى اللقااااااء .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد عثمان الجعلي
 0  0  8.8K
التعليقات ( 0 )
أكثر
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات