• ×

عنتر كتلو أعمى

تحكي الروايات أن فارس بني عبس الأوحد عنترة بن شداد قتله ربيعة طي الرجل الأعمى رماه بسهم غادر ، وأصبح هذا المثل عندنا رائجاً في السودان عند خسارة الشجاع والقوي من الأضعف فيقولون ( عنتر كتلو أعمى ) ويقول الإخوة في شمال الوادي ( الحظ لما يأتي يخلي الأعمى ساعاتي ) تذكرت ذلك وأنا أقارن نتيجة مباراة الهلال مع نده المريخ بأستاد الأخير التي فاز فيها الوصيف على سيده بهدفين لهدف أحرز ثنائية المريخ مشطوبنا السابق محمد عبد الرحمن وأحرز هدف الهلال محمد موسي ، وكل مشاهد منصف يعترف بأن الحكم الكاميروني سيدي أليوم قد سرق جهود أبطال الهلال عندما رفض هدف بشة الصحيح ورفض إحتساب ضربة الجزاء التي أرتكبت مع نزار وشهد بصحة الهدف وضربة الجزاء محللو قناة الجزيرة ، ولكن ماذا نقول لحكام الكاف الذين وصفهم رئيسهم السابق عيسى حياتو بأنهم مرتشون ، نعم خسر الهلال بظلم التحكيم كما خسر من قبل بظلم الحكم المصري معروف أمام النجم في تونس وخسر من قبل أمام المريخ بسبب حكم الجلاكسي جاني ، وهذا قدر الكبار ويجب أن تعلم إدارة الهلال أننا لسنا في عهد الخلفاء الراشدين ، وماذا يفيدنا إيقاف سيدي أليوم الكاميروني الخبيث كما أوقف من قبل المصري معروف ، ولكن يظل هلال العشق الجميل مثل عود الصندل يعطر فأس قاطعيه ، ويجب على إدارة الهلال ألا تتصرف بغضب لأن التصرف بغضب مثل الإبحار وسط العاصفة ، ورغم إحتجاج الجهاز الفني الهلالي على الظلم الفاضح إلا أن الحكم تبرع بطرد مساعد المدرب مبارك سلمان ومدير الكرة إبراهيم سليمان ، طبعاً الجيران محتاجين شديد لمثل هذا الفوز خاصة أنه جاء على حساب سيد البلد ومحبوب الملايين ولا يهم بأي وسيلة حدث ولكن المهم هو خسارة الهلال !! وسوف يظل هلال الشموخ كحلاً على العين وتاجاً على الرأس ونقول هاردلك هلال الملايين ومبروك للمريخ لأن مدرسة الهلال النموذجية علمتنا الأخلاق الرياضية ولله در القائل
*** إذا مرضنا أتياكم نعودكم ... وتذنبون فنأتيكم ونعتذر
*** ففي العصافير جبن وهي طائرة ... وفي النسور شموخ وهي تحتضر
بالطبع لم يضمن المريخ التأهل بعد خاصة إذا تعادل الفيرو مع النجم في مباراة اليوم وفاز على الهلال إذا لعب الهلال بالصف الثاني من أجل أن يمنح الفرصة للذين لم يشاركوا في مباراة الأمس ، ويظل حب الهلال رغم كل الظروف وكما قال شعراء الدوبيت *** هلال الملايين ضمن الكبار ترتيبو
... تخسر ولا تربح حبك إحنا مابنسيبو ..
ليلة البارح الفوز ما إنكتب في نصيبو
... معروف كل فارس ليه سهماً يصيبو
*** معروف البحر مرات بشيل عوامو
... والعاشق القمر يحذر ليالي ضلامو
... ياسيد البلد بيك الخلائق هامو
... توجتك ملك كل الخلوق خدامو
التحية لنجوم الهلال وإدارته وجهازه الفني وإعلامه وجمهوره ولا نملك إلا أن نردد حكمة أهلنا في كردفان ( الله يجعلنا غابة والناس حطابة ) وقدر الله وماشاء الله فعل والخير فيما إختاره الله .
*** على قاقرين ضروري في التمرين
قضيت إجازة عيد الفطر مع الأخ الفاضل / عادل محمد محجوب (هلالاب خميس مشيط ) بعد أن وعدته عدة مرات بزيارة الخميس وشاء الله أن نصلي العيد بالحرم المكي ونمتطي صهوة النقل الجماعي لأن طريق العقبة والأنفاق العديدة في طريق الجنوب لا تحتمل ( مجازفة الكدادين ) ، وكانت هناك رحلة بها خروف في إحدي الجنائن حيث كنا في ضيافة أولاد الحلاوين بقيادة عبد القادر الإمام وهو حفيد البطل المجاهد عبد القادر ود حبوبة ( وهو هلالابي على السكين ) مش ملاحظين كل رموزنا الوطنية تشجع هلال الملايين !! وكان اليوم الثالث للعيد مع أولاد القلقالة بقيادة حمزة محمد الأمين ويوسف على الأمين والخطيب محمود ( مريخاب جدة ) بالإضافة للأخ الصديق عبد الله ناجي ومعذرة لمن فاتنا ذكرأسمائهم ، إنه جمال السودان في الغربة ، حاولت في إجازة العيد أن أمنح أكبر وقت لمشاهدة قناة الهلال الحبيبة ولقد أعجبني لقاء مع الدكتور على قاقرين في ثاني أيام العيد بعنوان ( قاقا الرمح الملتهب ) وتحدث قاقرين عن مشواره الرياضي وأنه لعب للهلال 14 سنة من يوليو 1966 حتى أكتوبر 1980 عندما ذهب لتحضير الدكتوراة في فرنسا ، أولادنا ماشاء الله علم وكورة !! ( ماعارف ليه إتذكرت ضفر !! ربما مجرد خاطرة ) طبعاً قاقرين والدحيش من الجيل الذهبي ومرتبطين في أذهان الهلالاب بكأسات الذهب التي نالوها من أمام المريخ عامي 1974 و1976 وبسبب هذه الكأسات قام الرئيس الراحل نميري بإلغاء الدوري وقال لا هلال ولا مريخ لا موردة ولا تحرير وذلك عندما هتفت جماهير الهلال ( رئيسكم مين !! على قاقرين ) وكان الهتاف الأوحد وقتها رئيسكم مين نميري !! أبوكم مين نميري !! والشعب قسم لنميري نعم بالملايين قلناها نعم عشان أولادنا تتعلم ( برضو تقول لي ناس زمان مابكسروا التلج !! ) طيب وين الفيفا من تصرف نميري ولاّ ناس فاطنة سامورا قاعدين بس لمساعدة إتحاد اللقيمات الفاشل !! إحترمت الدكتور قاقرين وهو يتواضع ويبشر ويرقص بكل عفوية عندما ردد الفنان الشعبي يوسف البربري أغنية *** شفنا حبيب بنريدو غير علة ... أهلاً بيهو الهلال هلّ ، عندي ملاحظة في قناة الهلال يجب ألا تكون آحادية النظرة ويجب أن تعمل لقاء مع نجوم المريخ وتنقل مباريات المريخ في العهد الذهبي فلا هلال بلا مريخ ولا مريخ بلا هلال ، ونحن نشاهد قناة الأهلي وهي تنقل مباريات الزمالك والحياة قائمة على الثنائية ، ودكتور قاقرين لعب أول مباراة مع المنتخب وفاز السودان على نيجيريا بهدفين لهدف ، وحتي رقيص العرائس في الزمن الجميل كانت كلماته *** شوت شوت ياعلي قاقرين وعلي قاقرين ضروري في التمرين ، بالمناسبة كنا نهزم نيجيريا في الزمن الأخضر أما في الزمن الأغبر زمن ناس معتصم جعفر إنهزمنا بربع دستة من مدغشقر !! لذا لزم التنويه .
*** همسة الوداع
حبايبنا الحلوين بعد أن فازوا على الهلال بمساعدة صديق يمكن أن يطمعوا في هزيمة النجم في تونس ، صحيح أن لديهم مخزون أحزان متراكمة وكانوا في حاجة ماسة لهذا الفوز ولكن لماذا نجد حتى رجل الراية يهم برفع الراية عندما ينفرد مهاجم الهلال ويعود لينكسها عندما يستلم جمال سالم الكورة !! وبهذه المناسبة نهمس في أذن الإعلام الأحمر ( إنتوا المباريات دي بتكتكوها كيف !! ) طيب لو الزامبي جاني أخد جلاكسي يكون الكاميروني سيدي أليوم أخد كمبيوتر ولاّ دولار ؟ مجرد سؤال .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد عثمان الجعلي
 0  0  10.2K
التعليقات ( 0 )
أكثر
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات