• ×

لا للسوبر ... ولا للمتاجرة بسمعة الرياضة السودانية!!


كلمة أو مسمى أو مصطلح سوبر تستعمل في جعل الأشياء ذات قيمة عالية أو فوق الممتاز أو بإفراط كأن نقول سوبر ماركت للمتجر العملاق أو شقة سوبر ديلوكس مثلا وهكذا !! وفي الرياضة تم استعمال هذا المسمى Super Cup‎

ومن أقدم كأس السوبر أعتقد هي في انجلترا التي بدأت فيها منذ 1909 وتسمى الكأس الخيرية تقام سنويا بين بطل الدوري الانجليزي وبطل كأس إنجلترا في ثم إسبانيا حيث بدأت أول مرة عام 1982 بين بطل الدوري الإسباني وبطل كاس ملك إسبانيا !!
أول بطولة كأس سوبر قارية أقيمت بين بطل الدوري الأوروبي وبطل كأس أوروبا أو كأس الاتحاد لأول مرة عام 1972 ولم تكن رسمية في بدايتها وفاز بها نادي أجاكس امستردام الذي فاز على سيلتيك الاسكتلندي أما أول بطولة رسمية عام 1973 ايضا فاز بها أجاكس بعد أن هزم ايه سي ميلان الايطالي في مجموع المباراتين 6-1 وأغلب دول العالم في كرة القدم أصبحت تجرى كأس السوبر على شكل مباراة افتتاحية للموسم الجديد لمرة واحدة أو مواجهتي ذهاب وإياب ويكون طرفاها عادة هما بطل الدوري وبطل الكأس المحلية والفائز يسمى (بطل كأس السوبر)
وكذلك أقيمت كأس السوبر الآفروآسيوي بين بطل أفريقيا وبطل آسيا منذ العام 1986 وتوقفت بعد استحداث بطولة أندية العالم عام 2000 !! بقية الدول خاصة العربية والأفريقية لم تكن تهتم بكأس السوبر إلا مؤخراً خاصة بعد أن دخل المال والرعاية والاعلان كجزء أساسي في لعبة كرة القدم فحولتها لتجارة رابحة ورائجة بل واقتصاد دولي تدر مليارات الدولارات على الأندية والدول والشركات !!
طبعا بعد هذه المقدمة ندخل في موضوع السوبر السوداني المزعوم فلأننا دائما مختلفين عن العالم في كل شيئ فلا بد أن نشذ ونكون ((مشاترين كالعادة)) حيث لا يسعد ولا يهنأ بال القائمين بل الجاثمين على صدر الرياضة السودانية إلا وهم يرون أننا أصبحنا أضحوكة ومحل سخرية بين العالمين !! اتحاد كرة الفشل لا يهمه أبداً مصلحة الوطن ولا فيهم رجل عاقل أورشيد لديه مثقال ذرة من فكر أو حتى مثقال ذرة من حياء لكي يستحي من أجل الوطن ولو لمرة واحدة!!
العالم الذي أصبح أصغر من قرية شاهد عيان لما انتهى عليه أفشل موسم رياضي في أفريقيا وراعي الضأن في الخلاء يعلم أن لا بطل لدوري سوداني غير الممتاز ولا بطل لكأس السودان المهان من أهله كل عام !! موسم انتهى بلا شيئ ورغم ذلك بقوة عين يريد رجال الاتحاد العام أن يتلاعبوا بالألقابطمعا في بضع ريالات ! لو سأل أي صحفي عربي لأي مسئول في اتحاد الفشل عن اسم بطل الدوري لما استطاع أن يجيب وعينه في عينه ! ولو سألهم أي مسئول سعودي عن بطل كاس السودان لما عرف أحدهم أن يجيب بكل ثقة واطمئنان دون أن يلتفت يمنة أو يسرة !!
بالكو
أفشل اتحاد كرة قدم في العالم أجمع لا يفلح حتى في التسويق ؟! لم نسمع ولم نشاهد في كل الدنيا أن مباراة سوبر تقام بين فريقين لم يحصل أحدهما على بطولة ؟! ولم نسمع أو نرى مباراة سوبر تقام في منتصف الموسم ؟! بل حتى اليوم لا يعلمون ما هم فاعلون ؟! هل ستقام أم لا ؟! هل تأكد قبول الناديين أم لا ؟! هل تم الاتفاق على كل التفاصيل من قيمة العائد المادي لكل نادي ومن الرعاية والنقل وكل التفاصيل وووووالخ ؟! حتى تاريخ البطولة المزعومة بين شد وجذب كل يوم ؟! ولا أحد يعلم متى وكيف ستقام هذه المباراة خاصة وأنها خارج الوطن ومعنى أن تقام خارج الوطن فسوف يضحك علينا العالم أجمع ونحن نقيم مباراة سوبر في منتصف الموسم بل وفي خارج الوطن !!
ألا يستحي هؤلاء القوم ؟! ألا يخافون الله في الوطن ؟! هل من أجل حفنة دولارات يتلاعبون بسمعة وطن ويتلاعبون بأندية تعتبر من أعرق وأكبر الأندية العربية والأفريقية ؟!
هل يحدث هذا مع أي نادي لديه مجلس إدارة محترم يعرف قدر ناديه ؟! كيف يقبل إدراتي الهلال والمريخ بهذا الأمر ؟! هل من أجل 75 ألف ريال ؟! والله لو طلبتم من أي رابطة للهلال أو المريخ لمنحوكم ضعف هذا المبلغ وأنتم معززون ومكرمون في دياركم ولا تسألون الناس إلحافا!!
بعد أيام قليلة سوف يدخل الفريقان في المعمعة الأفريقية بالإضافة للدوري الذي وصل أسبوعه الخامس وقد يلتقي الفريقان في الدوري قريبا ... إذن ما الداعي لهذه المباراة وما الغرض الأساسي منها هل هي فعلا بسبب تدخلات سياسية ؟! هل فعلا لأسباب تجارية وأن رجال الاتحاد يريدون أن يستفتحوا موسمهم المالي بالريالات السعودية المبروكة ؟!
طبعا سوف ينال الفريقان الفتات بينما الراعي والمتعهد ينال نصيب الأسد واتحاد الخرمجة سوف يكوش على ما تبقى من احتكار الترحيل ويخرج ببضع ملايين من تذاكر السفر والنقل !!
أهل المريخ يتحدثون عن المشاركة بشرط تغيير المسمى ولا أدري هل الغاية تبرر الوسيلة عندهم أم ماذا ؟! على العموم اقترح تسميتها (( كأس عاصفة الحزم))!!
أرجوا من إدارة نادي الهلال وكذلك الجهاز الفني رفض هذه المباراة جملة وتفصيلا وأن يتخذوا قراراً شجاعا بعدم المشاركة حتى لو منحوهم مليون دولار لأن سمعة الوطن وسمعة نادي الهلال فوق كل اعتبار .. فهل أنت منتهون ؟!
baaalkooo@hotmail.com

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 5  0  953
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابوعبدالوهاب 05-02-1437 07:0
    يااخي انتم من تسبب في هذه المشاكل كلها المريخ بطل الممتاذ و بطل كأس السودان و الهلال هو الفريق الهابط الي الدرجه الاولي كيف فريق ينسحب من مباريات مبرمجه طيب لولا الحكومه الضعيفة التي لاتقدر تعمل شئ في قضية حلايب و جارين يقاتلوا في اهلنا في دارفور و كردفان و جنوب النيل الازرق ومخلين اولاد بمبا يضحكوا علينا
    بمناسبه انا دنقلاوي ولكن لارضاء بقتل السودانيين قط يجب حماية المواطن من جيش المرتزقه المأجورين من اسرائيل و امريكاك لزعزعة امن السودان . ماتقول انا رياضي بل قل انا سوداني
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      سيبويه 05-02-1437 08:0
      بطل الممتاذذذ؟؟؟
      الله يرحم سيبويه
  • #2
    الوليد ابراهيم عبدالقادر 05-02-1437 08:0
    والله يا أستاذ القاضي كلام في قمة النضوج والوعي.. ولقد كفيت وأوفيت.. اتحاد اللقيمات يريد أن يسوق لقيماته بالمملكة.. ولا يأبه البتة لسمعة البلد.. من الآخر كدا عايز يلحس بس.. شفت كيف.. ســــــــــــــــــلام
  • #3
    jo 05-02-1437 09:0
    يا شيخ المريخ بطلا للممتاز والكأس ومن حقه لعب مباراة السوبر.
    أما هليلك فهو لا بطل ولا وصيف بل فريق منسحب ويفترض أن يهبط للدرجة الأولى حسب نصوص اللوائح والقوانين لولا الجودية والتدخلات الحكومية.
  • #4
    عزالدين تنزانى 05-02-1437 09:0
    ياخونا ياعبدالوهاب انت راكب غلط ولا شنو؟ الاستاذ الكبير القاضى تحدث عن المشاركة وعدم جديتها والفائدة منها وطالب بعدم قيامها وهذا قصده لكن يظهر انك فى وادى أخر دخلت لينا فيها دارفور والنيل الازرق وحلايب الدخل دا شنو فى مباراة السوبر .معليش ارجو من الاستاذ القاضى المرة القادمة يكتب ليك بالرطانة يمكن تفهم000000
       الرد على زائر
    • 4 - 1
      ساشا 05-02-1437 11:0
      هههههه بطل بالنون،، مهزوم 5 مرات في الدورة الثانية بس ،،، ههههه، والله مزمل أبو القاسم والكورجة بتاعينو مخدرنكم تخدير أبدي شكلو،،، ههههه،، هاك حبوب منع الخجل دي،،،
  • #5
    ابوبكر عطيه 05-02-1437 09:0
    هكذا مسئولينا يبيعون الوطن من اجل المال فلا يكسب الشعب المال ويخسر الوطن السمعه...نريد ان نعيش فقراء بكرامتنا يا هولاء
أكثر
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات