• ×

التسجيلات مالها وماعليها


*تدخل اليوم فترة التسجيلات الشتوية يومها الثالث وسط ترقب (وانتظار) من معظم الاندية بعد ان (خم) سيد البلد كل نجوم الساحة في اليوم الاول
*وبعيدا عن سيطرة الهلال التسجيلات (من قولت تيت )
*وبعيدا عن (خمه ولمه ) لابرز النجوم والمواهب في الساحة دعونا نتحدث عن عملية التسجيلات نفسها هل تتم وفق المعايير التي تتم بها في كل العالم ؟؟ .. ام ان الحال عندنا مختلف كاختلاف ادارة اتحادنا للكرة عكس كل العالم ؟؟ .
*وهل هناك عملية تكافؤ في عملية تدوير اللاعبين ؟؟ ان صح التعبير .. وهل هناك عمليات بيع وشراء حقيقية وفق اسس الاحتراف الحديث ؟؟.
*اقصد هل اندية القمة تستفيد (فنيا وماديا ايضا)من التسجيلات كحال بقية الاندية ؟؟ ام ان فائدتها محصورة في الشق الفني فقط؟؟
* فالملاحظ ان الشراء كله او لنقل معظمه كان من نصيب القمة بينما كل الاندية الاخري ظلت تبيع فقط .
*ربما لان القمة نفسها لا تبيع... او لاتوجد هذه الفلسفة في سياستها (الا ماندر) و تكتفي فقط بالشطب وهذا قصور واضح في النواحي التسويقية
*ام لأن الاندية الاخري لاتملك المال الذي تفاوض به لذلك اصبح انتظار المشاطيب شيئا اقرب للعرف .
*التسجيلات بشكلها الطبيعي يفترض ان تكون عملية تطوير وتجديد للفرق وإثراء مادى لفرق أخرى.
* ولكن الملاحظ ان الكثير من صفقات البيع والشراء في السابق لم تسفر عن النتائج المرجوة، من حيث رفع الكفاءة للقمة ويكفي ان المحصلة النهائية علي مستوي بطولات الكاف ضعيفة وفقيرة للحد البعيد .
*بينما نجد صفقات المشاطيب من القمة ناجحة ومؤثرة.. وكثيرا ماوصف الناديان بانهما يفرطان فى نجومهم.. وهو مايجعلنا نتساءل ما الفارق بين صفقات الهلال والمريخ من الأندية وصفقات الأندية الاخري من الهلال والمريخ ؟
*الفارق في اعتقادي هو القميص.. فاللاعب الذى ينتقل من اي نادٍي إلى القمة يجد نفسه مقيدا بجمهور رهيب يضغط بشدة ويحاسبه على كل لعبة وكل خطأ.. بينما كان يلعب مع ناديه حراً، كعصفور لا يجد من يحاسبه مهما كان تغريده مزعجا وهنا يكون قميص الهلال والمريخ عبئا نفسيا، ومسئولية ثقيلة علي اللاعبين .
* بينما يتحرر لاعب القمة نفسه عند رحيله من ذلك العبء ومن تلك المسئولية ولدينا عشرات الأمثلة للاعبين تألقوا مع أندية جديدة عند رحيلهم عن الفريقين الكبيرين.. ومثال لذلك لاعب مريخ الفاشر الموهوب عنكبة وحسن موسي ومن قبله صلاح الامير وعبده جابر ونادر الطيب والمدافع صدام من الهلال.
*وبالمقابل هناك عشرات الأمثلة للاعبين لم ينجحوا عند انتقالهم للهلال والمريخ علي الرغم من نجوميتهم الطاغية مع انديتهم لكن هناك بعض الاستثناءات..
*انتقال الموهوب بشة من الموردة للهلال من أهم الأمثلة على هذا النجاح واستثناء حقيقي فقد كان هدافا ونجما مع فريقه قبل الانتقال للهلال واستمر علي ذات المنوال الي ان صار احد المع نجوم الكرة السودانية الآن.
*لقد علمتنا التجارب ان تسجيل اي لاعب جديد قياسا على مستواه مع فريقه السابق لا يصلح ذلك المستوي لان يكون وحده معيارا لنجاحه فهناك عوامل كثيرة يجب ان تتوفر حتي يتحقق النجاح المطلوب
* فالمهاجم الذى يلعب مع ناديه السابق الصغير لم يكن يجد نفس القدر من الرقابة التى تحاصره وهو يلعب للقمة والأمر نفسه ينطبق على المدافعين ولاعبى الوسط فالمهام هنا أوسع واكبر، وأخطر فى مسألة الحساب الجماهيرى.. ثم إن المعيار الأول هو المركز والسرعات فى زمن الكرة الجديدة، وقدرة اللاعب على مواجهة الضغوط الاعلامية والجماهيرية .
*وعليه تبقي مسالة تشجيع الجماهير ومساندتها للاعبين الجدد لرفع العبء النفسى وإزالته من على أكتافهم..حتي ينطلقوا في دنيا الابداع والتألق بدون اي (مشاكل ) او خوف من الفشل هي الاساس في عملية النجاح .
حكايات وحكايات
*بيان بالعمل اثبت الهلال للمرة المليون انه سيد البلد فعلا لا قولا وذلك بتحريكه لبلاغ جنائي بواسطة الافوكاتو الفاتح مختار فيما يختص بعملية التزوير التي كشفها اتحاد القضارف بشان تقرير الحكم
*حدث هذا بعد ان سكت الجميع (وعملو رايحين) والجميع هنا مقصود بها الجميع بما فيهم السادة مسؤولي البلد
*بشتي السبل حاول الوصيفاب خلق جو من الفرح الزائف عقب منحهم كاس السودان .
*بشتي السبل حاول اعلامهم ايهام الجمهور بان الكاس مستحق وان الفوز به جاء بجدارة ونسي ان للجمهور دماغ يفكر وقلب يشعر.
*الوحيد الذي كان شجاعا واكد بان الفرحة غير متكتملة لعدم وجود الهلال هو الكابتن المحترم فاروق جبرة .
* نشر الكاف امس قائمتين تضم أسماء 10 لاعبين يتنافسون على جائزتي أفضل لاعب أفريقي داخل وخارج قارة إفريقيا لعام 2015 .
*السوبر استار كاريكا واصل تفوقه ليكون اسمه حاضرا بقوة في القائمتين لأفضل 10 لاعبين داخل وخارج القارة ليكون اللاعب السوداني الوحيد في القائمة النهائية واللاعب الوحيد ايضاً الذي ينافس داخل القارة وفي نفس الوقت ينافس نجوم القارة في العالم.
*الم نقل لكم بان الهلال هو اصل الجمال من كل الاشكال .
*وحقيقي من غيرنا يعطي لهذا الشعب معني ان يعيش وينتصر.
حكاية اخيرة شوف العين قالت ده لا لاصدت من تيها ودلالا
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عمرابي
 1  0  1.3K
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أسامة 01-21-1437 07:0
    التحية لنجمنا المحبوب مدثر كاريكا والملاحظ أن التسعة نجوم الباقين يلعبون في الدوريات الأوروبية ما عدا كاريكا وهذا يعني بالحساب البسيط أن مدثر أفضل لاعب في أفريقيا فله التحية مرة أخرى على هذا الإنجاز الرائع ونتمنى له المزيد من التألق
أكثر
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات