• ×

خواطر زول


(( خواطر زول )) عبد الله القاضي
دوري الرديف شغل ما نضيف ..!!
حقيقة لا أعلم إن كان الاتحاد السوداني لكرة القدم قد قام بدراسة وافية (( رغم أن هذا ليس ديدنهم ولا نهجهم )) قبل أن تعلن قيام دوري الرديف لأندية الممتاز ؟! والسؤال تتبعه أسئلة أخرى عن اللائحة التي تنظم هذا الدوري وطريقة إشراك اللاعبين ومن أي الأعمار وكيفية تنظيم المباريات ووو الخ !!
المهم بينما نحن مشغولون مع فزورة سيدي بيه وعودة الحضري انطلق قبل يومين دوري الرديف السوداني لأول مرة في تاريخنا الرياضي!!
قلت هل قام الاتحاد العام بعمل دراسة وافية وأعني هل وقفوا أو أطلعوا على تجارب الدول العربية التي طبقت دوري الرديف ؟! أم أننا أخذنا الفكرة فقط وطبقناها دون أي دراسة مسبقة ؟!
البداية تقول أننا لم نقف على تجارب تلك الدول ودليلي أن دوري الرديف بدأ والدوري متوقف وبما أنني غير ملم بما هو مكتوب في اللائحة المنظمة غير أنهم أعلنوا تقسيم الأندية لثلاثة مجموعات وهذا أول الأخطاء القاتلة !!
أولا يجب أن نعلم ما هو القصد من دوري الرديف في الدول التي طبقت هذا النظام ؟
الذين فكروا في دوري الرديف لديهم بطولات ثابتة لكل الدرجات والفئات السنية وأما دوري الرديف فقد ظهر بسبب أن هناك عدد كبير من اللاعبين لا يجدون الفرصة في ممارسة كرة القدم مع أندية المحترفين أو الممتاز نسبة لوجود محترفين أجانب على أعلى مستوى وكذلك وجود محترفين من المواطنين وبالتالي اشتكى مدربي المنتخبات بأن بعض اللاعبين المواطنين لا يلعبون مع أنديتهم فكانت فكرة دوري الرديف !!
ومن شروط دوري الرديف أن تقام بالتزامن مع مباريات الدوري الممتاز أو دوري النجوم أو دوري المحترفين حسب مسمى كل دولة !! مثال ذلك في قطر اليوم مباراة بين السد والريان في دوري المحترفين غدا يلعب فريق الرديف في السد والريان ضد بعض وبشرط أن لا يشرك المدرب أي لاعب لعب مباراة كاملة مع فريقه في مباراة الأمس للكبار ويمكن إشراك اي لاعب لم يلعب أو أي لاعب لعب شوط اقل من شوط مع الكبار !!
في حالة السودان لم يراعي الاتحاد العام ظروف الأندية والتكاليف الباهظة للتنقل بين المدن وكان عليهم أن يقتدوا بهذا النظام حيث يسافر الفريق الأول ومعه فريق الرديف لتلعب المباراتان في يومين تفاديا للصرف في التنقل والاقامة بمعنى لو أن الهلال لديه مباراة في شندي مع أهلي شندي سوف يسافر في رحلة واحدة بالفريقين الرديف والفريق الأول وتلعب مباراة الممتاز وفي اليوم التالي مباراة الرديف وتعود البعثة كلها مع بعض وهكذا لبقية المباريات في الولايات المختلفة لكل الأندية !!
بالكو
في الإمارات مثلا راجعوا الفكرة بعد عدة سنوات من التطبيق وتم تعديل بعض البنود ومنعوا مشاركة المحترفين الأجانب ليمنحوا الفرصة للمواطنين وفي الكويت كذلك وهنا في قطر منذ أعوام تتم مراجعة النظام كل عام وتشكل لجنة لدراسة السلبيات والعمل على تغييرها والاستفادة من الإيجابيات !
الآن دوري الرديف يقام بالتزامن مع الدوري الممتاز في كل الدول تقريبا الجدول واحد أي القرعة واحدة ويبدأ في اليوم التالي لبداية دوري المحترفين وينتهي معه أيضاً في نفس اليوم أو قل في نفس الأسبوع إذا كان هناك تأخير في بعض المباريات بسبب المنتخبات!
إذن كيف لأنديتنا الفقيرة أن تجابه مصاريف إضافية لدوري لا جمهور له ولا رعاية لشركات محلية ولا يحقق المطلوب طالما هناك لاعبين من المواطنين مكدسين ومخزنين مع أنديتهم ولا يجدون فرصة اللعب مع هذا العدد الكبير من المحترفين ليتم شطبهم بعد عام أو عامين ثم نبدأ بتسجيل آخرين ونكرر نفس الأمر بالكربون!!
من وضع هذه المجموعات لا علاقة له بالتنظيم الرياضي ولا حتى الإداري وإلا بالله عليكم ما الذي يجعل المريخ العاصمي والاهلي الخرطوم يلتقيان في مدني؟! وكيف لأهلي مدني أن تسافر لعطبرة في مباراة للرديف ؟! وهل هلال كادوقلي سوف يقيم معسكرا في مدني حتى الانتهاء من مبارياته؟! أم أن مريخ الفاشر سوف ينتقل للإقامة في العاصمة لمدة أسبوع وأكثر ؟!
الاعتراف بالخطأ أول طريق النجاح وإذا لم يعترف الاتحاد العام بخطئه وفشله في كل ما يقومون به فلن ينصلح حال الرياضة ولن تقوم لنها قائمة في ظل وجود ذات الأشخاص ونفس الأفكار البالية لأناس لا يرون من حولهم ولا يتطورون ولا يتعلمون من الآخرين !!
دوري الرديف القصد منه مساعدة اللاعبين الذين لا يجدون فرصة اللعب في الدوري الممتاز حيث تجد في كشف الفريق 30 لاعب وفي بعض الدول 35 لاعب بينما المدرب يعتمد على 18 لاعب طوال الموسم وبالتالي الرديف يتيح لهؤلاء فرصة اللعب حيث يلعبون دوري آخر بنفس النظام ونفس ترتيب جدول مباريات الممتاز والأندية تنتقل من مدينة لأخرى مع بعض في رحلة واحدة ويقيمون إقامة واحدة وتلعب مباراة الممتاز اليوم وفي اليوم التالي مباراة الرديف وهكذا !!
مع العلم بأن مدرب الفريق الأول هو المشرف على الفريق الرديف رغم وجود مدير فني لفريق الرديف لكنه يكون تحت إشراف المدير الفني للفريق الأول حتى يتم التنسيق معه في طريقة إشراك اللاعبين المسجلين في كشوفات النادي !!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 2  0  1.1K
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عجاج الباشا 08-15-1434 08:0
    والله اليوم طرحته موضوع في غاية الاهمية موضوع يستحق التقدير و ثناء علية نحن عاوزين صحفيين يكتبوا مواضيع يستفيد منها الكل و تعم الفائده بدل العوارات ديك . نحن عاوزين كورتنا تطور وباذن الله سوف تطور اليوم بدينا دوري الرديف و بكره دوري البراعم و انشاءالله تحل كل السلبيات التي تظهر في الدوري . وبداية موفقه و بالكو شاكركي يعني لك الشكر و التقدير ... برغم مريخيتي
  • #2
    musa 08-15-1434 04:0
    موضوع رائع عمنا ود القاضي و كلام منطقى و ياليت تجد اذن صاغية ولكن يا حبيبنا اتحادنا طالما على سدته ناس محمد سيدي احمد ما اظن تتطور رياضتنا ولك التحية والود
أكثر
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات