• ×

خواطر زول




(( خواطر زول )) عبد الله القاضي
كاريكا وبشة يتعلمون الإنجليزية وديفيد بيكهام يتعلم الفرنسية ؟!!
منذ بداية قيادة مجلس الأرباب لنادي الهلال كتبت أكثر من مرة مطالبا مجلس الهلال تبني هذه الفكرة لمساعدة لاعبينا في تطوير أنفسهم بمبادرة من المجلس طالما أن اللاعب السوداني لا يسعى بنفسه لتطوير الذات ! وقلت ذلك للأمين العام ورددته في وجود نائب الرئيس الفريق الطاش في الدوحة لكن للأسف لا حياة لمن تنادي!
جاء في الخبر ما يلي (( قرر نجم كرة القدم الإنجليزية ديفيد بيكهام البدء فى تعلم اللغة الفرنسية بعد انضمامه لصفوف فريق باريس سان جيرمان الفرنسى ليتمكن من التعامل مع الصحافة الفرنسية بعد الاهتمام غير العادى من جانب وسائل الإعلام الفرنسية بتغطية كل حركة من تحركاته لدرجة أن أول تدريب له مع الفريق الباريسى يوم 13 فبراير الحالى حضره أكثر من 100 صحفى من مختلف وسائل الإعلام الفرنسية ))
لقد عانينا كثيرا في التعامل مع المدربين الأجانب وفشلنا مرات عديدة في إيجاد الحلول لمترجمين متخصيين في مجال التدريب مما خلق نوع من الفراغ وعدم التواصل وتوصيل المعلومة بشكل سليم بين الجهاز الفني واللاعبين وحتى الاداريين !! وبعد أن شاهدت معاناة اللاعبين من خلال معسكرات الهلال في الدوحة عرضت هذا الأمر , ألا وهو أن يقوم المجلس بعمل دروس تعليم لغة إنجليزية ولغة فرنسية للاعبين وبصورة يومية في الفترات الصباحية , لأن اللاعب هو موظف لدى النادى ويجب أن يعمل على الأقل ثمانية ساعات يوميا وبما أنهم لا يعملون أكثر من ساعة أو ساعتين تمرين أو مباراة فإن باقي الفترة تعتبر من حق النادي حسب نص لوائح العمل الدولية !
في قطر مثلا تبنى الاتحاد العام القطري برنامج يومي وإجباري لجميع اللاعبين المحترفين وطنيين قبل الأجانب بأن يحضروا يوميا من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا دروس في اللغات الأجنبية ومحاضرة في قانون التحكيم ووضع الاتحاد القطري شروطا قاسية للاعبين والاندية بحيث أي لاعب يتخلف يتم تغريمه بمبلغ كبير من راتبه ويتم نشر أسماء الغائبين في الصحف وقد استفاد اللاعبين وأصبحوا في وقت وجيز يتحدثون الإنجليزية أو الفرنسية ولا يحتاجون لمترجمين للتواصل مع الأجهزة الفنية !
لاعب بحجم ديفيد بيكهام وهو على مشارف الاعتزال بعد شهور قليلة عندما أنتقل لفرنسا لم يقل انه إنجليزي ولم يقل أن الجميع يتحدثون الإنجليزية بل سعى هو لكي يتعلم الفرنسية وقال أنه يريد أن يتواصل مع اللاعبين الفرنسيين ومع الإعلام الفرنسي بلغتهم !!
بالكو
على مجلس الهلال أن لا يغفل هذا الأمر وقد ناقشت من قبل الأخ على قاقارين الذي يمكنه أن يساهم في وضع الأسس السليمة ووضع برنامج طموح لتعليم اللاعبين الفرنسية واللغة الإنجليزية في حصص صباحية خاصة وأن برنامج التدريب لدينا ليس برنامجا ضاغطاً كالدول الأخرى من حولنا فعليه لا أعتقد أن المعلمين المتخصصين في اللغات من الهلالاب عشاق الأزرق يمنكهم أن يقصروا أو يرفضوا مثل هذه الفكرة .
بدلا من أن يقضي المحترفون نهارهم في النوم والكسل أو التسكع الأفضل لهم ولناديهم أن يدخلوا في هكذا برنامج وسوف نرى بعد موسم أو موسمين كيف تطور الفهم وتغير الأداء لدى لاعبينا لأنهم سوف يفهمون على المدربين الأجانب دون وسيط !!
الوصيف بدأ النزيف وهذا سوف يجعلهم يدخلون مباراة القمة بخيار الفوز فقط حتى لا يتسع الفارق وخاصة أن لدى لاعبي الهلال سابقا والوصيف حاليا لديهم دوافع شخصية تجعلهم يلعبون هذه المباراة بتحدي شخصي خاص مما يزيد من قوتهم , لذا علينا أن لا نغفل هذا الجانب وأن يكون لاعبي الهلال في مستوى المسئولية ويؤكدوا جدارتهم وتفوقهم الدائم حتى بعد إنضمام الثنائي السابق للهلال لفرقة الوصيف !!
كتب صديقي وزميل الغربة علم الدين هاشم ما يلي ((لا احد يكابر على القيمة الفنية للحضرى كحارس عملاق اضاف الكثير للمريخ ومنحه بعدا اعلاميا مميزا وان الفريق لازال فى حاجة اليه فى ظل النقص الذى يمكن ان يعانى منه المريخ اذا تخلى عنه الحضرى ولا احد يمكن ان يغالط ان لديه حقوق مالية متأخرة من واجب مجلس الادارة ان يسددها له ( كاش داون ) ولكن فى ذات الوقت لابد ان نعترف ايضا بان تصرفات الحضرى مع المريخ اصبحت صداعا مزمنا لايمكن تحمله والصبر عليه دون الوصول الى علاج شافى , ولهذا نعيد ونكرر ماكتبناه سابقا بان لا احد يمكن ان يلوم مجلس الادارة اذا قرر اليوم قبل الغد فسخ تعاقده مع الحضرى واطلاق سراحه ليذهب غير مأسوف عليه !))
وأنا اسأل أبوهاشم ما هو البعد الإعلامي المميز الذي اضافه الحضري للمريخ ؟! هل تقصد خروجه كل أسبوع منذ انضمامه للمريخ عبر الفضائيات والأرضيات والمطويات وهو يشكو لطوب الأرض من المريخ وتعاملهم معه ؟! هل تقصد البعد الإعلامي المميز وهو يصرح أنه لا يمكن أن يلعب ضد 21 لاعب ؟! هل تقصد إساءته للوالي بأنه كان لا يحلم أن يتصور معه ؟ هل تقصد وهو يقول لقناة مودرن أو قنادة دريم أو قناة الحياة أو المحور أو نايل أسبورت أنه تمرمط في المريخ وكان الأرحم له أن يجلس في كفر البطيخ معززاً مكرماً ؟! أي بعد إعلامي مميز منحه لكم يا رجل؟! وما هو النقص الذي يعاني منه المريخ إذا تخلى عنه الحضري ؟! ألم تفقدو سيكافا وتفقدوا الدوري وتخرجوا من بطولات أفريقيا كلها في وجوده بل وبسببه ملصاته المباشرة ؟! حقو بطلوا دا وأسمعوا دا !!

baaalkooo@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 1  0  777
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حسن حلفا 04-28-1434 02:0
    ا استاذ القاضي ....دا ..حلم ..كل يوم بشفوا ...ادارة الكوره وقدامي اللاعبين ...ومعهد للغات ..لغات الكوره ..في نادي الهلال ...والمعهد يتتطور ويستقطب ..الهواة ...والصحفيين ..منهم من يرغب في ..دوريات ..بلغات غير العربيه ...وتلاقح وتناسل ثقاااافي عالي (نخب اول ..الانتاج) ...انا بحلم يا ود القاضي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أكثر
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات