• ×

محتويات

بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

عبد الكريم المغترب جاء في إجازة و دخل بيته في الخرطوم الذي تسكن فيه أصغر زوجاته الثلاثة .. الزوجتان الأولى و الثانية يقطنان بأقصى الشمال ، و ينوي الذهاب إليهما بعد أن يروي غليله من أصغر الزوجات هذي..

07-25-1433 | 1 | 0 | 921
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

قَضْمَة أولى : تفاحة آدم جعلتنا نهبط من الجنة إلى الأرض .. وتفاحة نيوتن أكَدَتْ لنا استحالة الصعود .. وما بين التفاحتين يكمن بعض من سر الحياة .. *** تفاحة آدم،، ذلك النتوء الغضروفي في الحنجرة..

07-13-1433 | 1 | 0 | 898
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

مقدمة : هذه القصة جرت أحداثها أيام كان ( شريط الكاسيت ) يلعب دورا هاما في التواصل في ثمانينيات القرن المنصرم. *** بعد عدة رسائل إلى زوجها كان يكتبها لها شقيقها الصغير، اعتقدت..

06-30-1433 | 1 | 0 | 863
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

إلى صديقي ( ود السنجك ) .. الذي كان وما زال يؤمن بمثل واحد طوال حياته : الدنيا إن مشتْ .. بيخيط العنكبوت تِنْقاد ... و إن أبَتْ .. تقطِّع سلاسل الحداد .. أهديه قصته نظماً مجوبكاً .....

06-23-1433 | 1 | 0 | 1.5K
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

أمثالٌ في حياتنا ( تحتاج إلى فرْمتة ) يقول المثل : ال جاتك في مالك سامحتك. قالوها ذات مرة لمغترب في خبر نقلوه إليه عن المقاول الذي نهب أمواله دون أن يبني حتى نصف متر من جدران الحوش..

06-11-1433 | 2 | 0 | 1.1K
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

التكتيك الجندري في الحدث الفنجري مقدمة مفروكة زى البامية : نسيبي ود المبارك .. شاب سوداني حتى النخاع .. خليط من البطاحين و الحلاوين.. لا تمل الإستماع إليه .. فيه سرعة بديهة أهلنا..

06-03-1433 | 1 | 0 | 1.1K
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

نايلة ، فتاة سمحة وجميلة و يتمناها الكثيرون كزوجة. ورغماً عن هذا، تم طلاقها بعد خمسة وخمسين يوماً بالتمام والكمال من تاريخ زواجها. والأسباب مجهولة، ولكن السبب المتداول أنها كسولة و ( لا..

05-27-1433 | 1 | 0 | 1.3K
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

الوابل يا بيت أبوي .. ومفاجآت أخرى مقدمة : الإعلان عبارة عن كبسولة مليئة بكل أنواع الفن من غناء وموسيقى وتمثيل وسيناريو. *** الوابل على ذمة الإعلان إياه هو نوع جديد من ( الرز ) يتم طبخه..

05-18-1433 | 3 | 0 | 1.1K
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

يقول المثل السوداني : بليلة المبشر و لا عزومة المكشر وقرأنا أن حاتم الطائي قد ذبح فرسه لإطعام ضيوفه الذين أتوه فجأة بليل وقد عضهم الجوع بأنيابه ونهشهم بأظافره و قيل في بعض الإعراب : فلما..

05-08-1433 | 1 | 0 | 648
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

( فن البيان في سيرة النسوان ) الجمال شيء نسبي ، و هذا متفق عليه في كل أرجاء الدنيا المعمورة وكل أنثى في الدنيا بها شيء جميل ، يشمل ذلك العقل الراجح رغم أنه مستتر ولا يظهر إلا بأدوات معينة...

04-24-1433 | 6 | 0 | 2.4K
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

( دية المظلوم ... رجعة للخرتوم ) شتاء عام 1978 / ، مدينة الرياض ............. بدايات عملي في السعودية ......... يومها أتصل بي عسكري من البوابة في مقر عملي وقال لي أن شابا ورجلا عجوزا..

04-20-1433 | 6 | 0 | 1.1K
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

عافاكم الله جميعا من كل مرض وداء. أسهل شيء لدينا كسودانيين هو نطق الحلف بالله، ثم جملة (على الطلاق وحرم). ويأتي في الترتيب الثالث وصف الدواء لكل من نزوره من المرض ، يعني لا نخرج من عند مريض..

04-15-1433 | 3 | 0 | 2.1K
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

جارتنا في إحدى أركان مدينة الرياض كانت مصرية، هي من بنات المنصورة، شديدة بياض البشرة. ولكنها رغم ذلك ( تموت ) في السّمار والناس السُّمر، طالعة نازلة تتغزل في ألواننا التي لوّحتها الشمس...

04-12-1433 | 9 | 0 | 1.3K
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

تقديم : الرومانسية قديما هي مختلفة تماما عن ما هي عليه هذه الأيام. كانت تنقصنا الجرأة، وكان قانون العيب يقف حاجزا عند كل خطوة. كنا نكتب كلمة أحبك على جذع شجرة، وكانت الكلمة تتوسط قلبا..

03-20-1433 | 2 | 0 | 816
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

علم البديع، علم بديع في لغة الضاد، وفي دارجة أهل السودان حصيلة من المفردات (البديعة) تفوق مفردات علم البديع عند العرب العاربة والمستعربة. والدلالات على ذلك كثيرة بشهادة معظم الفطاحل..

03-13-1433 | 1 | 0 | 1.1K
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

الخرطوم بحري ( ذات صيف ) لبيت دعوة أحد المعارف في بيته، وهناك واجهني أحدهم دونما سابق أي معرفة. قال : ممكن أعمل معاك ريبورتاج صحفي ؟ معليش المكان والوكت ما مناسبين ولكن إنت ما بنلقاك..

03-06-1433 | 2 | 0 | 702
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

مسرحية من فصل واحد المشهد الأول : يجلس أمام الكمبيوتر .. يداعب مفاتيح اللوحة بعصبية واضحة .. يبث شوقاً ( في الماسنجر ) الداخلي .. يضع بكل أناة و صبر رداً يحاول جاهداً أن يكون..

02-28-1433 | 0 | 0 | 1.1K
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

للسوداني في مزاجه شئون : الخمر في السودان له حديث ذي فنون، لو تفرغ له شاعر كأبي نواس ، لملأ عدة دواوين. لم نجد شعرا سودانيا بالمعنى المفهوم يتحدث أو يتغنى بالخمر أو معاقرته غير أبيات هنا وأبيات..

02-22-1433 | 1 | 0 | 785
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

رشوة النوم بالدوم : لا أدري ما الذي أخافنا أيام زمان من (الدودو) في حين أننا الآن في زمن يعُج بمن هو أقبح صورة من الدودو. ولا ندري ما الذي جعلنا ننام بأغنية: (النوم النوم بكريك..

02-16-1433 | 2 | 0 | 908
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

عندما سأل الشاب صفوت عن الشابة ( سالي ) وصويحباتها ،، قالوا له ( الجكس مركلس و مدبرس في الهول المكدنش ) طبعا ولا كلمة من هذه الكلمات من قاموس العربية غير حرف الجر ( في..

02-06-1433 | 1 | 0 | 1.2K
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات