• ×

وطنية

ف مجالس يكسوها طابع التوثيق تتقافز أحيانا " عبارات (رجل وطني) والأستاذة فلانه ( شخصية وطنية ) وياتي ذلك مصحوبا بقصص إسطوريه أسطرة المعني نفسه ..وطنيه؟
تري بماذا كانوا يشعرون حين يعرفون انهم وطنيون ..ماذا اصابهم حتي اصبحوا كذلك ؟ مالسبب؟ كل شي يبدو (عادي) من اين ات هذا الشعور ..أن تكونوطنيا" ..وطني ؟احمل هم ماذا بالضبط ..ماالمطلوب مني ..أاحمل هموم هذه الجموع الساهمه من الشعب السوداني في مواقف المواصلات شخصا شخصا ..ام استحضر حدود ومساحات الوطن شبرا" شبرا" بما تكتنفه من غابات وصحارى ومجاهل اوديه ..ام اكتفي بتلك القشعريره والتجاوب مع الاغنيات الوطنيه ..بعضها يجعلني اكره الوطن ..اتمني ان اهجره ابدا..
ماذا افعل حتي ابدو وطنيا " هل اصبح مستهلكا" للأنتاج المحلي مثل الدموريه والجلود المحليه ..واستمع الي إذاعة امدرمان واطل حصريا" علي التلفزيون السوداني ..اشجع الفريق القومي مثلا "هل الأمر يتطلب إستحضار بطولات وامجاد المهدية وتفاصيل النضال ضد الأستعمار وماشابه ذلك وانا خارجا صباحا ..او معرفة تاريخ الممالك كوش ومروي ؟ ما الأمر ؟ هل هي موهبة خاصه ان فلانا" وطنيا" يا الهي كما يقول (الأسبيستونيون)ماذا يفعل بالضبط ؟ ايحفظ مثلا تواريخ افتتاح الانجليز للمؤسسات القديمه (الأسبتاليه)(الترماي* ..ماذا يفعل هل أؤيد - اعارض الحكومات ام اشارك في بعض الاحتجاجات (المظاهرات).
الوطنيون يستمعون لأذاعة امدرمان ويشترون أسمنت عطبرة وربما يشتركون في شبكة سوداني ..وللوطنيه صلة قوية بالسفر للجنوب بل لهاصلة ضخمة بدخول السجن توثيقا" لكونك وطنيا او إنقلابيا بعد تلك الفترة المعقولة في السجون.
رجل وطني ؟هل هو نوع من الإكتئاب الإجتماعي وضرب من الغموض فيصبحوا غير مألوفين ..انهم وطنيون ..شئ آخر ..كان هذه الصفه اقتصرت علي جيل البطولات فلم يعد الجيل الجديد يابه بالمظاهرات ولايتربص برجال البوليس حتي يسجل بأحرف من دم حقا" مشهودا" مهما فعل بعدها ..لانه رجل وطني قضي فترة في سجون الوطن .
هل الأجدي ..ان نهتم بمفاهيم الاستهلاك الرشيد والأستفادة من الوقت ..وامكان كسب دخل إضافي ..او تعلم إكتساب كم من الدولار في اليوم.
لكن كيف ابدو وطنيا"
كيف يعرفون انهم وطنيون ؟
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : أمل بشير
 0  0  182
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات