• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
خالد عز الدين

عادو غرباء كما بدوا !

خالد عز الدين

 2  0  3210
خالد عز الدين
بدون حجاب
خالد عز الدين

عادو غرباء كما بدوا !

بعيدا عن كرة القدم وفي سورة المائدة الاية 26 بسم الله الرحمن الرحيم ( قال فانها محرمة عليهم اربعين سنة يتيهون في الارض فلا تاس علي القوم الفاسقين ) وهذا التيه هو احدي عقوبات الخالق عز وجل علي بني اسرائيل بعد ان تخلفوا عن الجهاد .. وبعيدا عن كرة القدم وعندما تبحث في الانترنت عن معلومات عن حي المسالمة فان معظم المعلومات تتفق علي الاتي ( يعد من اعرق احياء امدرمان واقدمها . ُسمي بالمسالمة في عهد الخليقة عبد الله التعايشي بعد ان ارسل لاهل الحي طالبا المياه ولكن اهل الحي قالوا لرُسل الخليفة نحن مسالمون ومنذ ذلك التاريخ اطلق عليه اسم المسالمة بعد ان كان اسمه حي السماسرة .. يتعايش فيه المسلمون والمسيحيون وبعض الاسر اليهودية كما يوجد به اكبر تجمع للاقباط المسيحيين ويقال ان بعض حاشية الخليفة عبد الله كانوا يجبرون بعض المسيحيين علي دخول الجوامع فكانوا يلتفتون الي الكنائيس ويرددون (يا كنيسة الرب الفي قلب في القلب) .. وعندما تبحث عن معلومات عن اليهود في السودان فان الانترنت يقدم لك مثل هذه المعلومات ..
هناك كتاب اسمه (بنو أسرائيل في ارض المهدي للمؤلف ايلي اس تحدث فيه عن معاناتهم ايام المهدية) اليهود في جنوب السودان تعرضوا للذل والاضطهاد .. اليهود في امدرمان تمركزوا في حي المسالمة ..

في وسط هذه الاجواء من الخوف والرعب نشأ فريق المريخ .. من اقليات تخاف علي حياتها بعد ان هاجرت للسودان لاسباب كثيرة من بينها الاضطهاد الديني او التغييرات السياسية او مرافقة جيش المستعمر وكما ذكرنا من قبل فان هذه النشأة اثرت في الطباع العامة لاهل المريخ وفي قراراتهم الادارية حتي وقتنا هذا .. ففريق المريخ هو الفريق الوحيد في السودان الذي كان علي استعداد لاستبدال اسمه وهو الفريق الوحيد الذي يخاف علي نفسه من الزوال من الوجود رغم كل هذه السنوات ورغم كل هذه الشعبية ..
بعد اعلان قرعة البطولة العربية فان اول قرار من مجلس المريخ كان هو مواصلة (التيه) واختيار ملعب الجوهرة في جده بديلا لجوهرة امدمان حيث النشأة وكانهم يقولون اننا مضطهدون هنا ولا بلا ملعب وان اهلنا في الجوهرة الزرقاء حرمونا من الارض فاضطرنا الي طلب اللجؤ الي السعودية !
فريق تائه عن ارضه منذ شهور بسبب عدم جاهزية ملاعب السودان بناء علي قرارات الاتحاد الافريقي وهو تيه مقبول ولكن ان يصبح سمة من سمات الفريق الاحمر فانه يطرح اكثر من سؤال ويعيد الناس الي ذكريات البدايات !!
لماذا يرفض المريخ العودة للسودان واللعب في استاد الابيض بين اهلة وعشيرته .. لماذا يهرب المريخ من السودان ليبقي مثل طالب اللجؤ يتقابل مع اسرته خارج الحدود .. والغريب ان احتجاجات الاعلام الاحمر علي اللعب في بنغازي اختفت تماما عندم اختار مجلس ادارته اللعب في جده!
لاعبو المريخ غائبون عن أسرهم منذ فترة طويلة وكان بالامكان العودة للسودان ومقابلة الاهل والاحباب والمشجعين كمان ولا اعتقد ان مجلس الهلال يمكن ان يرفض للمريخ اللعب في الجوهرة في البطولة العربية لان الاتحاد العربي سيتكفل بمنصرفات اي خراب !!
واتحاد كرة القدم السوداني وبدلا من ان يصر علي اكمال الدوري الممتاز ومشاركة المريخ في هذا التوقيت بدلا من التجوال بين المدن يوافق للمريخ علي تأجيل المباريات ليعرض نفسه لاحقا لهجوم الاعلام الاحمر بسبب ضغط المباريات عندما يعود الفريق (التائه)
فريق تشرين السوري سيلعب في السعوديه بسبب الاجواء السياسية في سوريا ولكن المريخ اختار بارادته ان يكون لاجئا وحتي عندما ذهب لبنغازي ذهب وكأنه فريق سياسي فالاستقبال من قادة حفتر والاحتفالات مع حفتر حتي ان الصحافة المريخية تكتب بكل قوة عين (حفتر في ضيافة الزعيم ) وهكذا فانك تتابع في اخبار المريخ لا تحس بالنادي الرياضي فالحديث عن الملعب يقودك لشركات الدعم السريع وتصريحات قادة الدعم السريع وعندما تربط الدعم السريع بما يحدث في ليبيا فانك تتاكد بان العلاقة وطيده !!
عندما نتحدث عن الفارق التاريخي في النشأة فاننا نقصد مثل هذه المواقف لذلك فان الاهلي المصري يخاف من الهلال في ارضه لانه يعلم انه من جذور هذه الارض بينما يتفق مع المريخ علي اللعب في القاهرة ثم يرفض ان يصطحبه الي الدور التالي !!
رغم مرور السنوات واندماج الجميع في مجتمع امدرمان الموحد فان البعض مازالوا يحسون بانهم غرباء !!

حفتر حميدتي وايمن ابو جيبين وتصليح الملعب وقوات الدعم السريع .. شوف المريخ استاد الهلال ده استاد الشعب والشعب مع ثورته ..
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : خالد عز الدين
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Mohamed Said Osman 03-13-2023 09:0
    ما علاقة ما كتبت بالإعلام الرياضي، المريخ نادي سوداني بصرف النظر عن ما أسسوه، وكرة القدم هي لعبة عالمية، ماهذا فعلاً أنتهى الإعلام الرياضي ونسأل الله أن يعيد أمثال حسن عزالدين واحمد محمد الحسن وغيرهم من الآباء الذين وضعوا اسس وأخلاقيات النقد والإعلام الرياضي
  • #2
    RAME 03-12-2023 01:0
    انت م عندك موضوع وم عندك شغله غير المريخ بقوم عليك هسي الدكتور مزمل وبترجف قبل اليوم طلبك في مناظرة وهربت هههههه
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019