• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
مزمل ابوالقاسم

يا أب جيبين.. الوقت ثمين!

مزمل ابوالقاسم

 0  0  2220
مزمل ابوالقاسم
كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
يا أب جيبين.. الوقت ثمين!
* (نحن لسة فيها) كما يقول المصريون، فلا انكسرت الجرّة ولا اندلق اللبن في ما يتعلق بتجهيز إستاد المريخ لاستضافة مباريات الزعيم في مرحلة دور المجموعات، لكن ذلك لن يتحقق بحلو الكلام.
* هنالك حقائق مهمة يجب تثبيتها قبل كل شيء.
* أولها أن مرحلة دور المجموعات ستنطلق في العاشر من شهر فبراير المقبل، ولابد للنادي أن يجهز ملعبه ويمنح مسئولي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم فرصة كافية لمعاينة الإستاد ومراجعة المطلوبات ومعالجة أوجه القصور المحتملة قبل الموعد المحدد لبداية المرحلة المقبلة بشهر على الأقل.
* ذلك يعني أن الملعب ينبغي أن يكون جاهزاً ومهيئاً للمراجعة والتفتيش في أو قبل العاشر من شهر يناير المقبل.
* ذلك يعني ببساطة أن الوقت المتاح أمام المريخ لتجهيز النجيل وكل مرافق الإستاد واستيفاء مطلوبات الكاف (وما أكثرها) ينحصر في بضعٍ وسبعين يوماً لا غير.
* إذا أخذنا في الاعتبار أن تجهيز النجيل الهجين (في تركيا) يستغرق خمسين يوماً على الأقل، (حال تسديد مبلغ العقد بالكامل) وأن شحنه من ميناء اسطنبول في تركيا إلى ميناء بورتسودان يستغرق من ثلاثة أسابيع إلى شهر، وأن تخليصه وشحنه من بورتسودان إلى الخرطوم (على جناح السرعة) سيستغرق من عشرة أيام إلى أسبوعين، وأن تجهيز الأرضية وفرش العشب الهجين في إستاد المريخ سيستهلك من ثلاثة أسابيع إلى شهر واحد على الأقل سنعلم بالحساب البسيط أن دخول إستاد المريخ إلى نطاق الخدمة قبل انطلاق مرحلة دور المجموعات مستحيل عملياً.
* مستحيل.. حتى لو بدأ العمل في تجهيز بقية مرافق الإستاد وتأهيل المداخل وتركيب كاميرات المراقبة والبوابات الإلكترونية وصيانة المدرجات وصبها لتركيب المقاعد عليها، وتجهيز غرف التحكم واللاعبين والحكام والإسعافات الأولية ومراجعة الإضاءة ومواقف السيارات وتشييد المرافق الصحية الخاصة بالجمهور وبقية المطلوبات.. اليوم قبل الغد.
* تزويد الإستاد بنجيل هجين سيستغرق ما بين خمسة إلى ستة أشهر على أقل تقدير، وإذا أخذنا طبيعة العمل في السودان (وكل شيء فيه ملكلك) سنفهم ببساطة أن الشهور الستة قد لا تكفي لإنجاز ذلك العمل الضخم.
* عليه ننصح (مخلصين) بطي صفحة النجيل الهجين على الفور، والشروع في تجهيز الأرضية لزراعة نجيل طبيعي بعقد يتم إبرامه مع شركة متخصصة وذات خبرة طويلة في استزراع الملاعب بالنجيل الطبيعي.
* إذا أردنا لملعب المريخ أن يكتسي خضرة زاهية فينبغي على لجنة أب جيبين أن توقع ذلك العقد بالسرعة اللازمة، لتضمن وجود ملعب مستوفٍ لاشتراطات الكاف، مع عقد آخر يتم إبرامه مع شركة هندسية مرموقة لتجهيز بقية المرافق واستكمال الجهد الضخم والعمل المقدر الذي ابتدره قروب (المريخاب الحُر_ صيانة النادي) ودعمته قروبات أخرى عديدة، أبرزها قروب (الديناكوردات شفوت الزعيم) الذي تصدر النفرات الحمراء في قيمة التبرعات.
* أنجز أولئك الشباب الميامين عملاً ضخماً في الإستاد، وقطعوا شوطاً بعيداً في تجهيز غرف اللاعبين والحكام والقاعات كما أولوا النادي عنايةً كبيرة وأحيوه بعد موات، فلهم التحية والتقدير، وعلى لجنة التسيير أن تكمل ما بدؤوه بأعجل ما تيسر.
* كانت فكرة النجيل الهجين سيئة في الأصل، علاوة على أنها تستهلك وقتاً طويلاً لا يتوافر للمريخ الراغب في استضافة مباريات دور المجموعات في ملعب الرد كاسل، لذلك نطالب لجنة أب جيبين بأن تطوي ملف النجيل الهجين وتسلم الإستاد إلى شركتين متخصصتين في الإنشاءات والزراعة من فورها.
* بخلاف ذلك سيضيع الزمن الثمين في فارغة ومقدودة، وفي نهاية الأمر سيضطر المريخ إلى خوض مبارياته الإفريقية خارج السودان، ولو حدث ذلك فلن يمتلك أي فرصة للمنافسة على التأهل.. وسينال المركز الأخير بلا جدال.
* العقل زينة.. والوقت من ذهب.
آخر الحقائق
* إذا كان عقد النجيل الهجين ملزماً للنادي فيمكن تركيبه في الملعب الرديف، سيما وأن الأخ حازم مصطفى أعلن تكفله بتجهيزه.
* مبادرة قيمة تحسب له ويمكن أن تغذي رصيده الجماهيري من جديد وتعيده إلى الواجهة بعد طول احتجاب.
* لسنا ضد الشقيق الجكّوُمي ولا مانع لدينا من استمراره في الإشراف على صيانة الإستاد بشرط أن تعمل لجنته تحت إمرة وإشراف الجهة التي تدير النادي.
* إذا واصل عدم اعترافه بشرعيتها وأصر على وصفها بالانقلابية واستمرأ تجاوزها (كما فعل في المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد العودة من تركيا) فلا مناص من استبداله بآخر يمتلك الاستعداد اللازم للعمل تحت إشراف اللجنة.
* ليس مهماً من يقود لجنة المنشآت.. المهم حقاً إنجاز المهمة وضمان تجهيز الإستاد.
* على مجلس المريخ أن يحتاط (بالخطة ب) عبر التواصل مع وزارة الشباب والرياضة لضمان تجهيز وإجازة ملعب المدينة الرياضية قبل وقت كاف من بداية دور المجموعات.
* ما لم يبدأ العمل في الإستاد فوراً وعبر شركات كبيرة ومتخصصة فلن يخوض المريخ مبارياته الإفريقية في الرد كاسل.
* مفهوم ضمنياً أن الهلال لا يمكن أن يسمح للمريخ باللعب في ملعبه.
* كونوا عمليين وحكموا صوت العقل.
* إهدار الوقت انتظاراً لسراب النجيل الهجين سيعني خوض مباريات المرحلة المقبلة بالخارج، لأن إستاد قلعة شيكان ليس مجازاً لاستضافة مباريات دور المجموعات.
* عودة الأخ كمال دحية لإدارة الإستاد قرار موفق لأن دحية يعرف كل صغيرة وكبيرة عن هذا الملف الشائك.
* آخر خبر: الوقت ثمين.. يا أب جيبين.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : مزمل ابوالقاسم
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019