• ×
الأحد 16 يونيو 2024 | 06-15-2024
احمد الفكي

هل كمبالي من الكمبلا

احمد الفكي

 0  0  2715
احمد الفكي
هل كمبالي من الكمبلا


أوتاد - أحمد الفكي
في مسرحية الزعيم و في إحدى مشاهدها مقطع لماذا قمنا بالثورة .؟ الزعيم عادل إمام وهو يخاطب شعبه يذكر التوسعية و الإمبريالية، فيقول في جوٍ كوميدي مضحك جداً التوسعية من التوسع و الإمبريالية من الأمبرة ، وهنا خطر في ذهني على رأي الممثل المصري القدير عادل إمام نستطيع القول كما قال التوسعية من التوسع و الإمبريالية من الأمبرة نقول هل كمبالي من الكمبلا.؟ و اقصد بكمبالي هو محترف المريخ إريك كمبالي السوداني الجنسية الكنغولي الأصل الذي أحرز هدف المريخ الأول في شباك أرتا سولار الجيبوتي مباراة ذهاب دور ال64 بطولة الأندية الإفريقية الابطال ، ليأت كمبالي و يفتتح أهداف ثنائية المريخ في شباك أهلي طرابلس الليبي عصر الجمعة السابع من أكتوبر 2022 في إستاد شيكان بمدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان ، ليقطع المريخ نصف مشوار التأهل لدور المجموعات حيث حقق الفوز على أهلي طرابلس الليبي بهدفين دون مقابل نالهما كل من كمبالي في الدقيقة 29 و الجزولي نوح في الدقيقة 35 من عمر الشوط الأول .
في عام 2008 قمنا نحن في الجالية السودانية بحائل من واقع تفعيل الدبلوماسية الشعبية على أرض الواقع بمشاركة الأشقاء السعوديين في إحدى فعالياتهم الإجتماعية الثقافية الترفيهية بأن دعونا فرقة الكمبلا التي جذبت شغف الجمهور الكبير و نالت الإعجاب و انهالت علينا الإستفسارات و الأسئلة فيما يخص تلك الفرقة التي على رؤوسها قرون البقر رمزاً للقوة حيث قدمت عرضاً مميزاً من الرقصات الشعبية، فتم تعريفهم و تمليكهم للمعلومة فيما يخص رقصة الكمبلا المنتشرة في إقليم جبال النوبة في جنوبي أواسط السودان وهي من أهم الرقصات الشعبية ، والأولى بين المئات من الرقصات الأخرى المنتشرة في المناطق السودانية التي تقطنها قبائل كثيرة تعيش حياة بسيطة على القليل من الزراعة ورعي المواشي ، علماً أنَّ رقصة الكمبلا هي من أوائل الرقصات الشعبية في وسط السودان وعرفها إنسان النوبة منذ زمن قديم، هذا الرصيد التاريخي الكبير للكمبلا ساعدها على الذيوع والانتشار داخليا وخارجيا إذ تشتهر نحو خمسين قبيلة بجبال النوبة برقصة الكمبلا التي اختلفت الروايات التاريخية حول نشأتها.
رقصة الكمبلا في جبال النوبة هي رمزاً للفرح و النجاح لأنها رقصة تؤدَّى في أيام حصاد الزراعة و احتفاءً باستقبال الموسم الجديد .
* الهلال و البانغ أفريكانز التنزاني
يخوض هلال الملايين .. هلال السودان عصر السبت الثامن من أكتوبر 2022 مباراة الذهاب في دور ال32 في العاصمة التنزانية بعد أن أكمل جاهزيته من خلال معسكره الذي أقامه في مدينة لوممباشي الكنغو الديمقراطية .
لا شك أنًَ مباراة الهلال و البانغ أفريكانز هي مباراة من العيار الثقيل لما يتمتع به الفريق التنزاني من شعبية جارفة وهو يلعب على أرضه و أمام جمهوره لكن هلال السودان هو لها لما يمتلكه من خبرات متراكمة في مثل هكذا مباريات ، كما أنَّ انتصار المريخ على الأهلي الليبي سيكون حافز معنوي لفرقة الهلال أن تخرج بنتيجة طيبة تساعده في مباراة الإياب التي ستكون في الجوهرة الزرقاء مقبرة الأندية الإفريقية التي يسوقها حظها العاثر لمواجهة هلال الملايين في المباريات الفاصلة التي لا تقبل إلا فوز الهلال .
* آخر الأوتاد :
فيما قرأته عن أبي تمام في سرعة الرد و البديهة و الفطنة و النباهة و الخروج من المواقف الصعبة و المحرجة يُعجبني قول أبي تمام عندما امتدح الأمير أحمدَ بن الخليفة المعتصم في قصيدة مطلعها:
ما في وقوفك ساعةً من باس
تقضي ذِمامَ الأربُعِ الأدْراس
فلما بلغ قوله:
إقدامُ عَمْرٍو في سَماحةِ حَاتِمٍ
في حِلمِ أحنَفَ في ذَكاءِ إِيَاسِ
قال يعقوب بن إسحق الكِندي ناقداً :
( إنَّ الأمير فوق ما وصفت، ولم تزد على أن شبهته بأجلاف العرب، فمن هؤلاء الذين ذكرتهم؟ وما قدرهم؟)
أطرق أبو تمام قليلاً، فحضره بيتان ارتجلهما، على نفس الوزن والقافية:
لا تنكروا ضربي له مَنْ دونه
مثلاً شرودًا في الندى والباس
فالله قد ضرب الأقل لنوره
مثلاً مـن المِشكـاة والنبراس
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019