• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024
مزمل ابوالقاسم

الرباعي في الطوة!

مزمل ابوالقاسم

 2  0  3144
مزمل ابوالقاسم
كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
الرباعي في الطوة!
* حملت الأنباء أن نادي فاركو المصري قرر استئناف القرار الصادر من محكمة التحكيم الرياضي الدولية (CAS) بخصوص قضية اللاعب سيف تيري إلى المحكمة الفيدرالية السويسرية، سعياً إلى نقض القرار الذي أصدرته غرفة فض النزاعات بالفيفا وأيدته محكمة كاس.
* قضى القرار الصارم بحرمان نادي فاركو من ضم أي لاعب جديد لفترتي انتقالات، وتغريمه نصف مليون دولار، تدفع بالتضامن مع اللاعب، مع إيقاف سيف تيري أربعة أشهر.
* لن يجني نادي فاركو أي شيء من الطعن في القرار للمحكمة الفيدرالية السويسرية، إذ تنص المادة 190 البند 2 من القانون الفيدرالي السويسري بشأن القانون الدولي الخاص على الآتي: (تنظر المحكمة الفيدرالية السويسرية في الطعن المقدم ضد القرار الصادر من (كاس) في الحالات الآتية فقط):
* (أ) اذا تم تعيين المحكم الوحيد بطريقة غير سليمة أو تكوين محكمة التحكيم بشكل خاطئ.
* (ب) في حال قبول أو رفض محكمة التحكيم للاختصاص بصورة خاطئة.
* (ج) في حالة أن قررت محكمة التحكيم في أمور غير التي قدمت اليها، أو أخفقت في اتخاذ قرار في أحدى المطالبات.
* (د) في حال عدم مراعاة مبدأ المساواة في المعاملة بين الأطراف أو حقهم في أن يُستمع إليهم خلال اجراءات النزاع
* (ه) عند تعارض القرار مع السياسة العامة.. انتهى.
* مصطلح “السياسة العامة” Public Policy الوارد في البند الفرعي الأخير أعلاه متعارف عليه عالمياً، ويعني “المبادئ الأساسية للقانون، وقد سبق أن كسب به محامي اللاعب البرازيلي فرانسيلينو دا سيلفا ماتوزاليم قضيته الشهيرة ضد (كاس) لدى المحكمة الفيدرالية السويسرية عندما أثبت أن (كاس) انتهكت المبادئ الأساسية للقانون في قرارها ضد اللاعب، وكانت تلك الدعوى الوحيدة التي نقضت فيها المحكمة الفيدرالية قراراً أصدرته محكمة كاس.
* الحالات الخمس المذكورة أعلاه لا تنطبق على قضية فاركو وتيري، لذلك تعتبر الخطوة مجرد ضياع زمن.
* يريد نادي فاركو أن يوقف القرار مؤقتاً كي يتمكن من التعاقد مع لاعبين جدد في فترة الانتقالات المقبلة بمصر، ولن ينال مراده، لأن المحكمة الفيدرالية السويسرية ستحذو حذو محكمة كاس، وسترفض إصدار أمر وقف مؤقت للقرار.
* فاركو وتيري يدفعوا بس!
* ستكون للقضية امتدادات أخرى على الصعيد المحلي، لأن اللجنة القانونية التي كلفها نادي المريخ بمتابعة قضية تيري قررت تصعيدها بملاحقة المتورطين فيها بشكاوى على الصعيدين المحلي والدولي، بتهمة تحريض اللاعب سيف تيري على انتهاك عقده مع المريخ، مع تمام علمهم بأن عقد اللاعب مع المريخ كان سارياً حتى شهر يونيو 2014.
* ستتم ملاحقة أربعة أفراد بأمر نادي المريخ، أولهم الدكتور كمال شداد الرئيس السابق لاتحاد الكرة، لأنه طلب من مسئول الانتقالات بالاتحاد السوداني لكرة القدم بإرسال شهادة انتقال تيري لفاركو، بعد أن تسلم اتحاده رسالة مكتوبة من نادي المريخ، مرفق معها عقد المريخ مع تيري، وتم إخطاره فيها برفض المريخ للطلب.
* ثانيهم الدكتور أمين الجابري الرئيس السابق للجنة أوضاع اللاعبين بالاتحاد، لثبوت أنه خاطب مسئول الانتقالات بالاتحاد كتابةً طالباً منه إرسال البطاقة لنادي فاركو.
* ثالثهم: معتصم عبد السلام، نائب رئيس لجنة أوضاع اللاعبين في الاتحاد السابق، لأنه تلقى إفادة مكتوبة من نادي المريخ تفيد بسريان عقد تيري مع النادي، مع صورة من العقد، ومع ذلك ساهم في الإضرار بالمريخ بحديثه عن عدم اعتماد العقد، ومشاركته في إرسال البطاقة لفاركو.
* كرر معتصم الأمر نفسه في قضية الصيني ليثبت سوء نواياه ويكرر فعلته المنكرة.
* رابعهم سامي جديد، مسئول الانتقالات بالاتحاد السوداني الذي كان مطالباً بالرد الفوري على طلب فاركو بالرفض، بعد أن علم بأن اللاعب متعاقد مع المريخ.
* تنص المادة 17 الفقرة 5 من لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على ما يلي: (أي شخص يخضع لسلطة لوائح وقوانين الفيفا يتورط في تحريض لاعب محترف على انتهاك عقده لتسهيل انتقاله لناد آخر يعاقب).
* سيصعد نادي المريخ هذه القضية تحديداً لأعلى الدرجات، سعياً لمعاقبة كل المتورطين فيها، وضمان عدم التعدي على لاعبي النادي مستقبلاً، بعد أن تكررت تلك الممارسة القبيحة في الاتحاد السوداني أربع مرات.
* جمال سالم.. شيبوب.. تيري والصيني!
* بعد ملاحقة المتورطين في قضية تيري ستتم ملاحقة المتورطين في قضية (الصيني قيت)!
* الرباعي في الطوة!
آخر الحقائق
* كتبنا عبارة (في الطوة) في أول أيام قضية هشام جنية الشهيرة فسخروا منها.
* وقتها ظهر شداد في تلفزيون السودان ووصف الشكوى بأنها عبارة عن (عبث وضياع زمن).
* وادعى أن محكمة كاس لم تفهم الشكوى لأن المريخ أخطأ في صياغتها، كما سخر منها الخبير المدعوم أيضاً.
* مرت الأيام وتحول العبث إلى جد، واضطر شداد للظهور في التلفزيون مجدداً ليعلن استسلامه لقرار كاس والتزامه بتنفيذه.
* التاريخ سيعيد نفسه.
* تلقى سامي جديد رسالة من نادي فاركو لطلب شهادة النقل الدولية للاعب سيف تيري فخاطب المهندس أبو بكر العقيد مسئول الانتقالات في نادي المريخ برسالة عبر عبر البريد الإلكتروني كتب له فيها ما يلي: (السيد مدير انتقالات نادي المريخ المحترم، تم إرسال طلب شهادة النقل الدولية للاعب سيف الدين مالك من نادي فاركو، نرجو الإفادة في أقرب وقت ممكن).
* حدث ذلك يوم 9 فبراير 2021، فبادر أبو بكر بالرد عليه عبر البريد الإلكتروني في اليوم نفسه كتب له فيها ما يلي: (السيد مدير الانتقالات بالاتحاد السوداني لكرة القدم المحترم.. السلام عليكم ورحمة الله، نفيدكم بأن اللاعب مرتبط بعقد مع نادي المريخ حتى 2024، مرفق صورة العقد وشكراً)!
* لم يكن مطلوباً من سامي جديد إلا أن يمرر رسالة المريخ للجهة التي طلبت الشهادة ويرفق معها العقد ولم يفعل!
* تسبب فعله في إفقاد المريخ لخدمات تيري، لذلك أصبح طرفاً في الشكوى التي سيقدمها المريخ ضد المتورطين في القضية.
* فقد المريخ أربعة لاعبين بتآمر معلن وآن له أن يوقف المتآمرين عند حدهم.
* آخر خبر: لم يفاجئنا تهرب لجنة الاستئناف من البت في (قضية الصيني قيت) ونتوقع لها أن لا تنصف المريخ فيها.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : مزمل ابوالقاسم
 2  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عباس 09-06-2022 07:0
    بقيت تفتي في القوانين يا وصفه القوانين ما نصوص لان اي زول ممكن يجيب اي نص من الانترنت ويبدا يفتل ويفسرها علي هواه وميوله الوصيفه في وقائع عشان ننزل عليها القانون ما بنفع كل من هب ودب يتكلم في القوانين علي انو عارف عزو اهدا ياوصفه
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019