• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-27-2024
اماسا

اللواء النقي.. هو ما كان ينقصنا..!!

اماسا

 0  0  1770
اماسا
زووم
ابوعاقلة اماسا
اللواء النقي.. هو ما كان ينقصنا..!!
* على امتداد سنوات مضت، كان الأداء التنفيذي بنادي المريخ يعاني من الإرتباك وأحياناً التخبط، والدليل على ذلك كثرة الأخطاء الإدارية والإجرائية وكثرة الصدامات الناتجة عن تداخل الإختصاصات وتضارب المصالح، وكنا بحاجة إلى ضابط إيقاع ينزل تنظيرات النظام الأساسي إلى أرض الواقع ويحسم الجدل السخيف الذي يشوه المشهد المريخي، والذي كان يدور حول أشياء بديهية تخص (ألف ـ باء) الإدارة..!!
* كنا بحاجة إلى من يضبط الإيقاع وينقذ العمل التنفيذي من فوضى بعض الإداريين الذين لا يفهمون ولا يفرقون بين مهام المجلس التي حصرتها كل أنظمة الإدارة الرياضية الحديثة في التخطيط ووضع السياسات، وبين العمل التنفيذي المناط به تسيير دولاب العمل اليومي.. ومن هذه المقدمة ومن خلال قراءة عامة في مجريات الأمور الحالية في نادي المريخ سنكتشف أن هنالك نقلة ظاهرة في الأداء التنفيذي، يشعر بها ويلتمسها كل من ألف الأجواء في النادي، وهناك حزمة من التغييرات الجذرية وملاحظات على سير العمل… وعلى غير العادة.. لأول مرة نشعر بأن المريخ قد انتقل إلى (مكتب تنفيذي) يليق به من حيث المباني والأثاثات، بدلاً عن ذلك المكتب الذي كنا ندخله ونصاب بالغم من فرط الإهمال.. و(البشتنة) والمناظر التي لا نشاهدها إلا في (بيوت العزابه)، حيث صحون البوش المتناثرة، والأثاثات المحطمة وبعض الجنبات المهملة.. والمكتب التنفيذي في سابق السنوات كان مكاناّ لا يسمح بإستضافة إجتماع يضم أطراف من خارج كوكب المريخ، ولا أي ضيف ذو قيمه.. لأن المكان لا يليق بنادي المريخ وإسمه.. والملاحظات غير محصورة في المبنى.. وإنما في سلوك البشر الذين يرتادونه ويحيلونه إلى بؤرة من فوضى وخراب..!!
* المستوى الإنضباطي الذي صار عليه العمل التنفيذي في عهد النقي كمنهج أعتقد ومن وجهة نظر خاصة أنه يستحق الإشادة والإطناب في ذلك، لأن النادي عانى كثيراً من أخطاء اللامبالاة والإهمال.. ودفع ثمناً يقدر بعشرات الملايين من الدولارات.. وبسبب ذلك تأخرت مسيرة النادي لسنوات طوال أهدرت في نمط العمل التنفيذي الذي كان يمنحنا شكلاً ظاهرياً نحتفل به.. ووجه آخر يؤلمنا فيما بعد بالأخطاء المتراكمة..
* طريقة التعاقدات وصياغة العقود نفسها كانت ثغرة ولجت منها الكثير من الخسائر إلى نادي المريخ.. سواء بالغرامات.. أو القضايا التي أحيلت إلى المحاكم وجهات التقاضي الرياضي وخسرها النادي بسبب عدم النضج في العمل التنفيذي وصدرت عنها عقوبات وغرامات واجبة النفاذ، ولا أذيع سراً إذا كتبت وكررت أن تجربة جمال الوالي كانت تنقصها إدارة فنية بمستوى انضباط اللواء النقي لتصل إلى مستوى أقرب للكمال.. وإذا حصرنا إيجابيات الحقبة الأخيرة في العمل التنفيذي لكان الرجل رقماً صعباً فيها..!!
* حتى لا أقصم ظهر المكتب التنفيذي في عهد اللواء النقي ومساعديه، أترك لكم تتبع التطورات ومتابعة التدريبات والخطوات الإجرائية بداية بالتعاقدات مع اللاعبين.. ومروراً باجواء الإنضباط في المكتب التنفيذي والموظفين، وما يترتب على أعماله وينعكس على فريق كرة القدم الذي بدأ نشاطه الأيام الفائتة، ودرجة الإنسجام والراحة بين الأجهزة الإدارية والفنية ومن ثم التقييم.. وأراهن أن النتيجة ستكون إرتياح غامر لإكتشاف شيء يسير في الإتجاه الصحيح في مريخ هذه الأيام..!!
حواشي
* يلفت نظري ويعجبني العمل الذي يظهر فيه الإجتهاد والتجويد في الرياضة لأن نتائجه ستظهر آجلاً أم عاجلاً… كان ذلك في المريخ أو في أي نادٍ آخر..!!
* تسيير دولاب العمل الإداري في نادٍ مضطرب مثل المريخ مهمة (من الموت).. تحتاج لرجل ذو حنكة ودراية وعلم.. وفي نفس الوقت يكون مؤمناً بالإنضباط كقيمة وأهميته في كل نجاح وفي أي مجال..!!
* معظم البلاوي التي حدثت في مسيرة المريخ كانت بسبب الفوضى وعدم الإنضباط وغياب الهيكل الإداري القائم على توزيع الإختصاصات وتحديد الوصف الوظيفي لكل من أفراد السلك الإداري.. ومع الإلتزام بذلك سنجد أن المريخ قد تحول لوحدات إنتاج ضخمة تحركها ماكينات صغيرة وتروس.. كل يؤدي دوره المعروف بسلاسة دون أن يصطدم بالآخر..!!
* عودة بكري المدينة بالجدية التي رأيناها في التدريبات مؤشر لأننا على موعد مع العقرب الذي نعرفه… فإذا استمر على ذلك فنحن موعودون بموسم خرافي يضيف فيه الكثير على رصيده المميز…!!
* على تميزه وإنضباطه ورصيده الكبير كنجم ومدرب.. فإن وجود فاروق جبره ضمن الطاقم الفني سيكون إضافة حقيقية تسهم في سير العمل الفني..!!
* ملف القلعة الحمراء… وعودة الفريق إلى ذلك الحضن الدافيء.. أمر مقلق وكابوس مقيم.. والأسوأ من ذلك أن يكون الملف في أيدي شخصيات غير معتادة على العمل بصمت وتركيز..!
* إنطلق إعداد الفريق في أجواء من الجدية وفي غياب الدوليين فقط… وسينضم اللاعب النيجيري مساء اليوم لزملاءه.. وبعد أيام ستغادر إلى بحر دار حيث يلتئم المعسكر هناك ويتكامل استعداداً لسولار الجيبوتي..!!
* بحر دار مدينة ذات طبيعة قاسية.. وهي أعلى من العاصمة نفسها، وهو ما يعني ضعف الأوكسجين.. وضرورة أن يمكث المريخ فيها أطول وقت ممكن للتأقلم..!!
* هنالك محاذير أخرى لا أظن أنها ستفوت على الكابتن أبوجريشه.. وهو الخبير في الشأن الإثيوبي.. مثل التعامل مع الأجواء الماطرة وكيفية توفير الوجبات هناك… وكذلك قلة الفنادق ومحدوديتها..!
* حال لجنة التسيير في غياب التوافق ووجود من يتعمد شق الصف ونقل التفاصيل والمداولات أمر محبط.. ويثبت صحة تحذيرنا من مغبة إدخال الثور إلى مستودع الخزف..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019