• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
احمد الفكي

مدني و عافية كرة القدم السودانية

احمد الفكي

 0  0  1341
احمد الفكي
أوتاد


مدني و عافية كرة القدم السودانية
أحمد الفكي
في زمنٍ سابقٍ والسودان أحد معالم كرة القدم في إفريقيا و الوطن العربي يتربع على عرشها إسماً، تحفظ له ذاكرة التاريخ الرياضي زيارة أعرق الأندية العالمية على شاكلة الهونفيد المجرى ، سبارك براغ ، جراتز النمساوي، رد إستارز اليوغسلافي ، سانتوس البرازيلي ، ليفربول الإنجليزي . كانت أندية مدني الأهلي و الإتحاد و النيل مناجم كرة القدم التي شكلت خارطة الإبداع الكروي الذي أفرز عافية كرة القدم السودانية حيث المنافسة القوية بين مدني و أندية العاصمة الهلال و المريخ و الموردة .
التاريخ الحالي نجد غياب تام لأندية مدني في خارطة الدوري الممتاز ، وكم كان الأمل يُراود أبناء الجزيرة عامة و مدينة مدني خاصة أن يكون الأهلي أو الإصلاح أحد أندية الدوري الممتاز حتى يعود نبض الحياة الكروية للمدينة التي تُمثل عافية كرة القدم السودانية .
من المواقف النبيلة التي توضح حب أبناء مدني لأنديتها حيث كنت في زيارة للأخ الإداري الفذ الأستاذ عبد الله بابكر الرئيس الأسبق لنادي الإتحاد مدني و صادف ذلك اليوم أول أغسطس 2022 آخر مباراة للنادي الأهلي مدني أمام الزومة الخرطوم و في حالة فوز الأهلي يرتقي لمصاف أندية الدوري الممتاز ، فكم كان قلق الأخ عبد الله على الأهلي متمنياً له الصعود وهو يكثر عليَّ السؤال بين كل لحظة و أخرى ( النتيجة كم يا أبو عكرمة.. ما في خبر حتى الآن... كدي شوف قروباتك الكثيرة دي ) فكم كان شعوره نبيلاً وهو يقف قلباً و قالباً مع الأهلي مدني وهو العاشق للإتحاد مدني و أحد من جلس على كرسي رئاسته .
و فيما يخص حال الكرة في مدني أرسل لي أخي عوض الله الطيب محمد الجزولي - بنك السودان ، جانب من ندوة في قروبهم الخاص بهم تناولت عافية كرة القدم السودانية في عافية كرة مدني فكانت مداخلة صوتية جميلة تستحق أن تكون محاضرة من زميلهم أحد ابناء مدني حي الدباغة الإداري الرياضي سامي عبد الحفيظ و فحوي المداخلة أنه أقيمت ندوة في نادي الأهلي مدني بعد قيام فكرة الدوري الممتاز لتقييم الدوري تحدث فيها البروف كمال شداد الذي قال عافية كرة القدم السودانية في عافية كرة مدني ، فتداخل الإداري سامي عبد الحفيظ فقال عافية كرة القدم السودانية في عافية أبطال أندية الولايات قبل قيام الدوري الممتاز حيث المنافسة الشرسة التي تكون بين أبطال أندية الولايات أمام الهلال و المريخ و جميعهم ينظر لنفسه أنه البطل واضعاً سمعة ولايته أمام ناظريه و بذلك كانت تحتدم المنافسة و تكون مخرجاتها كرة قدم راقية تُمثل المنتخب القومي بصورة تجد كامل الإحترام وفق المردود الأدائي.
ركز الأستاذ سامي عبد الحفيظ على قوة الأهلي مدني و شقيقه الإتحاد لوجود الدعم المالي من قبل مشروع الجزيرة الذي كان يمثل عماد إقتصاد السودان، فقد ذكر في مداخلته الصوتية أنَّ الأهلي كان يصله كل موسم ما عدده ثلاثة عشر أطقم بشعاره المعروف الأبيض و الأسود من لندن - مصنع لانشير ، و كذلك نده الإتحاد مدني و شعاره الأصفر و الأسود .
* آخر الأوتاد :
مع تدهور مشروع الجزيرة فقدت مدني عافيتها الكروية.
ها نحن نتنسم ذكرى العيد الثامن و الستين للمؤسسة الوطنية الأولى قوات شعبنا المسلحة تُشنِّف الأذن مقطع هذه الجلالة التي نسمعها و نستمتع بها و تلهب الحماس :
يا هوي .. يا هوي
أوعك تطرطش
في ضل القش
أوعى تنغش .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019