• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
احمد الفكي

الجاكومي و لغة الإشارة

احمد الفكي

 0  0  2124
احمد الفكي
الجاكومي و لغة الإشارة
أوتاد - أحمد الفكي
هلال السودان أو كما يحلو لعشاقه و كافة المعلقين العرب ذكره بهلال الملايين ، كبير إفريقيا ، البطل الغير متوج بالأميرة السمراء هكذا تم ذكره في تعليق مباراة الوداد المغربي و الأهلي القاهري نهائي بطولة الأندية الإفريقية الابطال و التي فاز بها الوداد المغربي .
هلال الملايين .. هلال الساجدين و الناس الصالحين من عاداه حتماً هو الخاسر .
لم يوفق محمد سيد أحمد الجاكومي في معاداته للهلال فقد كشف الله ما كان يحمله ضد الهلال عبر التسريبات التي عمت القرى و الحضر و مدن العالم أجمع . أعجبني ما قاله الأستاذ محمد عبد الماجد في عموده ( صابنها ) عندما قال : أي تصريح يقوله الجاكومي ضد الهلال سوف يتم تسريبه و من باب المبالغة قال : ( حتى لو مع تفسه ) كناية عن أنَّ الهلال هو هلال الساجدين و الناس الصالحين .
إذاً على الجاكومي أن يتعلم لغة الإشارة ولغة الجسد حتى لا يتم تسريب حديث له .
في تعريف لغة الجسد هي تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطَب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذريين والأكثر حرصًا وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون ولكن يمكن أيضًا معرفة انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى.
أما لغة الإشارة هو مصطلح يطلق على وسيلة التواصل غير الصوتية التي يستخدمها ذوو الاحتياجات الخاصة سمعياً (الصم) أو صوتيا (البكم).
و تبقى لغة الجسد متمثلة في العيون وفيها ردد الفنان الراحل صلاح بن البادية "طيَّبَ الله ثراه" أحلى الكلام لغة العيون . لتمتد إلى حركات اليدين كالأصابع لتوضيح الأرقام والحروف.
تعابير الوجه لنقل المشاعر والميول. وتقترن بحركات الأيدى لتعطي تراكيب للعديد من المعاني.
حركات الشفاة وهي مرحلة متطورة من قوة الملاحظة إذ يقرأ الأصم الكلمات من الشفاة مباشرة.
حركة الجسم عامة كوضع بعض الإشارات على الأكتاف أو قمة وجوانب الرأس أو الصدر والبطن في استعمال إيحائي لتوضيح الرغبات والمعاني وذلك بشكل عام .
لا تخلو لغة الجسد و الإشارة من سوء السلوك فجاء الويل عقاباً للماز الذي يعيب الناس و ينال منهم بالحاجب و العين . قال الله تعالى ( ويلٌ لكلِ هُمَزَةٍ لُمَزَة )
قد سبق أن مارس الجاكومي لغة الجسد و الإشارة في إحدى مباريات النيل الحصاحيصا عندما استخدم كلتا يديه بحركته التي قام بها و إلتقطتها عدسة كاميرا مخرج المباراة، ولسوء حظه قد تم قراءة الحركة التي قام بها من قِبل جميع من شاهدها وهي لا تنتمى للسلوك الرياضي القويم لا من قريب و لا من بعيد، ولا تحتاج لفك شفرتها ، وقد مرت تلك اللغة التي طبقها الجاكومي مرور الكرام دون أي مسألة ، علماً أنه قد عمل نفس الحركة اليدوية قبله نجم الإتحاد جدة و مهاجمه وهدافه الخطير المحترف الغيني الحسن كيتا في مباراة نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 2008 ، فكان القرار الحاسم المتمثل في مغادرة المملكة العربية السعودية بتأشيرة خروج نهائي بعد نهاية المباراة مباشرةً رغم حوجة نادي الإتحاد لخدماته .
و تبقى لغة الجسد حاضرة في شعر أمير الشعراءأحمد شوقي عندما قال في قصيدة جارة الوادي :
ضَحِكَت إلى وُجوهُها وَعُيونُها
وَوَجَدتُ في أَنفاسِها رَيّاكِ
ثم قال في نفس القصيدة :
وتعطلت لغة الكلام وخاطبت
عيني في لغة الهوى عيناكِ.
عليه حتى ينجو الجاكومي من تسريب حديثه عليه أن يمارس لغة الإشارة ليجد فيها الراحة و الأمان إلا إذا تم ترصده عبر الكاميرات .
* آخر الأوتاد :
مارس سيدنا زكريا عليه السلام لغة الإشارة و الجسد ثلاثة أيام باليد أو الراس و إيماءً بالشفتبن و العينين و الحاجبين . قال الله تعالى : ( قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ) آل عمران 41
يوم القيامة لن تكون لغة الجسد بالإشارة و الإيحاء و الإيماء بل نطقاً فتشهد الأيدي و الأرجل و الجلود و يشهد اللسان و السمع و البصر .
أسأل الله لك عزيزي القارئ الفوز بالجنة و النجاة من النار .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019