• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
احمد الفكي

نطحة أجاجون وذكرى زيدان

احمد الفكي

 0  0  5571
احمد الفكي
نطحة أجاجون وذكرى زيدان


أوتاد - أحمد الفكي
في الدوري السوداني الممتاز واصل هلال الملايين سلسلة إنتصاراته المتواصلة حيث حقق الفوز على هلال بورتسودان على ملعب إستاد مدينة الحديد النار عطبرة مساء السبت 30 إبريل 2022 بهدف دون مقابل احرزه نجمه المتألق المحترف النيجيري أجاجون في الدقيقة 30 من عمر الشوط الأول ، ليضيف الهلال ثلاث نقاط أخرى في رصيده و يرتفع بنقاطه إلى 32 نقطة ( حتى يتم حسم موعد إعادة مباراته أمام الفرسان الأهلي الخرطوم ) و بذلك إرتقي هلال الملايين إلى سِدة صدارة روليت الدوري مكانه المعتاد بعد أن أزاح نده المريخ للمركز الثاني برصيد 30 نقطه .
شهدت مباراة هلال الملايين و هلال الساحل ثلاث حالات طرد صلاح عادل و أجاجون من الهلال و لاعب هلال بورتسودان . وما يثير الإنتباه إنفعال اللاعب أجاجون في الدقائق الأخيرة من زمن المباراة عندما استجاب لاستفزاز لاعب هلال بورتسودان وقت أن استلم الكرة وأراد ان يُنفذ رمية التماس فإذا بأجاجون الذي دخل قلوب عشاق هلال الملايين يقوم بنطح لاعب هلال بورتسودان مما استدعي حكم المباراة لطردهما بالبطاقة الحمراء .
حادثة نطح أجاجون أعادت لنا بالذاكرة حادثة طرد نجم المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان في الدقاذق الأخيرة من عمر مباراة نهائي كأس العالم 2006 أمام منتخب إيطاليا ، عندما نطح زين الدين زيدان مدافع منتخب إيطاليا ماركو ماتيرزي فكانت اول نطحة في المونديال الذي إستضافته ألمانيا و من قتها ذاع صيت تلك النطيحة و اشتهرت بنطحة زيدان .
و بمناسبة نطحة لاعب هلال الملايين المحترف النيجيري أجاجون هيا بنا نبحر في سياحة بسيطة مع النطح فيقال نطَحَ يَنطَح ويَنطِح ، نَطْحاً ، فهو ناطح ، والمفعول مَنْطوح ونطيح .
نَطَحَهُ الثَّوْرُ او الكبش او التيس ضَرَبَهُ بِقَرْنِهِ أو براسه .
نَطَحَ فلاناً عن كذا أي دَفَعَهُ ، أَزَاحَهُ، أَزَالَهُ.
في الأمثال العربية كثيراً ما نسمع ( كناطح صخرة) وهو مثل يضرب في المكابر ، يحاول المستحيل .
و كذلك المثل السائر و المتداول (لا يتناطح فيه عنزان او كبشان .) كناية عن الأمر محسوم لا جدال فيه .
و في الأمثال الشعبية العامية نقع على ( أول ما شطح نطح) كناية عن باكورة العمل أو المهمة بدأه بارتكاب الخطأ و الإساءة و سوء التقدير .
وفيما يخص أداء الحقوق لأهلها و عدالة الرب و اخذ حق المظلوم من الظالم جاء في الحديث الذي رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم و أخرجه مسلم في صحيحه : لَتُؤَدُّنَّ الحُقُوقَ إلى أهْلِها يَومَ القِيامَةِ، حتَّى يُقادَ لِلشّاةِ الجَلْحاءِ، مِنَ الشَّاةِ القَرْناءِ. وذلك جراء النطح الذي وقع بينهما .
أما في عالم المعمار و الهندسة المدنية حيث التطاول في البنيان نجد المصطلح ناطحة السحاب (skyscraper) يشير إلى نوع معين من المباني .
علماً أنه يُعدُّ ناطحة سحاب أي بناء ارتفاعه أكثر من 100 متراً .
ناطِحَة السَّحاب ( كناية عن ملامسة رأس البنيان السحاب وقد يتجاوز البنيان السحاب ) مبنى شديد الارتفاع ويعد الشكل والمظهر من الخصائص الأخرى للمبنى التي تؤهله لأن يطلق عليه اسم ناطحة سحاب. وتعدّ مدينة شيكاغو الأمريكية محل ميلاد ناطحات السحاب.
*آخر الأوتاد :
وردت كلمة النطيحة في القران الكريم في قوله تعالى : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) 3 المائدة . والمراد بالنطيحة في الاية البهيمة التي نطحتها أخرى فماتت بسبب ذلك، وهي على هذا من باب فعيلة بمعنى مفعولة أي منطوحة، فإذا ماتت فلا يحل أكلها.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019