• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
عبدالله القاضي

حقيقة تزوير تاريخ تأسيس نادي المسالمة ونادي المريخ !! كيف لعاقل أن يترك أشهر اسم في السودان ويختار اسم غريب !!

عبدالله القاضي

 0  0  4455
عبدالله القاضي
خواطر زول عبد الله القاضي

حقيقة تزوير تاريخ تأسيس نادي المسالمة ونادي المريخ !!
كيف لعاقل أن يترك أشهر اسم في السودان ويختار اسم غريب !!

هل كان نادي المسالمة يتبع للدوري الإنجليزي أم المصري عام 1908؟!

• بداية لا بد من القول أن المؤرخ أو الموثق للتاريخ والأحداث يجب أن يكون أميناً في المقام الأول، وصاحب ضمير، ولا يُدخل أهواءه الشخصية واتجاهاته الخاصة في عملية التاريخ. ويرتبط عنصر الأمانة بالنزاهة واستواء العقل، حتى يكون التاريخ موضوعيًا، غير منحاز، وغير مشوهٍ للحقائق , وأن توثيق الأحداث والبطولات والانتصارات والإنجازات الرياضية، كانت جماعية أو فردية، لها أهمية خاصة في رصد التاريخ وحفظه من النسيان أو التزوير، وأن يُكتب بأمانة لا بالسلطة الأقوى. والتوثيق في المجال الرياضي، بكل ما يحتويه من أحداث وإنجازات، يحتاج إلى توثيق من قبل جهات محل ثقة ومؤرخين معاصرين أو مؤتمنين لا “مشجعين” كما يحدث عندنا !!
• تقدر عدد الوثائق المتوفرة في دار الوثائق السودانية حاليا بحوالي ثلاثين مليون وثيقة و يعود تأسيس دار الوثائق القومية السودانية إلى عام 1916 عندما فكرت الإدارة البريطانية في تكوين مكتب يعني بجمع وتنظيم الوثائق المالية لتيسير إدارة بلد شاسع ومترامي الأطراف، ثم اتسعت دائرة الاهتمام بجمع الأوراق وتنظيمها في مطلع العشرينات فشملت الأوراق والمكاتبات القضائية منذ عهد سلطنة سنار ومملكة دارفور إلى جانب وثائق فترة المهدية الضخمة ، ووثائق وسجلات الحكومات الوطنية منذ إعلان الاستقلال 1956.وإلى جانب ذلك نجد مجموعات الصحف اليومية، والصور الفتوغرافية، والمخطوطات، والرسائل الجامعية والخرائط وغيرها. وتاريخ تأسيس دار الوثائق السودانية المتأخر يؤكد أننا لم نواكب تأسيس دار الكتب المصرية مثلا الذي تأسس في عهد الخديوي إسماعيل عام 1870 تحت مسمى "الكتبخانة الخديوية المصرية" لتقوم بجمع المخطوطات والكتب النفيسة التي كان قد أوقفها السلاطين والأمراء والعلماء على المساجد والأضرحة والمدارس ليكون ذلك نواة لمكتبة عامة على نمط دور الكتب الوطنية في أوربا !!
• في المجال الرياضي تواريخ تأسيس كل الأندية المصرية موثقة بالتفصيل الممل وبأرقام خطابات وتواريخ تصديقها وأن نادي الجزيرة هو أقدم الأندية المصرية 1882 ثم نادي سبورتنج 1889، وتأسس نادي السكة الحديد 1903 والذي يعد أول نادي مصري لكرة القدم ثم الأوليمبي عام 1905 ثم الاتحاد السكندري 1906 ثم الأهلي 1907 والزمالك 1911ثم المصري البور سعيدي1920 والترسانة 1921 ثم الإسماعيلي 1924 ووالخ....
• وهذا يؤكد أن أي نادي إذا تم إشهاره أو تأسيسه في السودان في تلك الفترة لكان موثقا أو على الأقل معروفا للناس كافة لكن هذا لم يحدث وأن أي وثيقة مصرية أو سودانية لا تذكر من قريب أو من بعيد وجود أندية كرة قدم أو حتى اجتماعية في تلك الفترة !!
• إذن من أين جاءت كذبة نادي المسالمة ؟! ومن أين جاء تاريخ إنشاء نادي المسالمة 1908م ؟!
• هل من وثيقة مؤكدة يمكن نشرها للعامة ؟! هل من قرار حكومة الاحتلال أو قرار محلي أو قرار جماعي موثق يمكن نشره لنا ؟!
بالكو !!
ربنا ما شفناه بالعين لكن عرفناه بالأدلة والعقل !! والأدلة والعقل تقولان أنه لا يعقل ولا يستقيم أن يتم تغيير اسم أشهر حي في السودان كافة وأكثر حي تغنى به وله ولساكنيه من الحسان ، حي ملهم لشعراء الحقيبة أمثال إبراهيم العبادي ومحمد ود الرضي وأبو صلاح وخليل فرح وعمر البنا وعتيق وسيد عبد العزيز الذي كتب حي المسالمة ومسلمة وحاول يخفي نفسه وظبية المسالمة الفي الخمايل حالمة
وأنة المجروح ويابنت النيل ويا مداعب الغصن الرطيب ولي نية في قمر السماء
وعبيد عبدالرحمن يا ظبي المسالمة السارح عقلي غايب وأغنية افكر فيه وأتأمل
و سهران ليلي طائل وتعود لمسالمتك سالم بعودة سلامة يا مسافر وظبية المسالمة بالحال البي عالمة لكنك ظالمة وعبدالرحمن الريح لي في المسالمة غزال و نافر بغني عليه وكل هذه الروائع تغنى بها سرور وكرومة والأمين برهان وأولاد الموردة وغيرهم ثم يكون فريق في هكذا حي يتم تغييره للمريخ؟!
• إذا كان المتعلمون يبحثون عن رابطة جديدة تجمعهم، وبعد جهود متواصلة تمكنوا من اقناع الادارة البريطانية بتأسيس أول نادي للخريجين في أم درمان في 1918م كيف يكون تأسس نادي المسالمة قبل عشرة سنوات من ذلك ؟!
• سُمِّي حي المسالمة في عهد الخليفة عبد الله التعايشي ، وقد تداخل المسلمون والمسيحيون وبعض الأسر اليهودية وكانت الكتاتيب كمدارس داخل الكنيسة، وقد ذكر يوسف ميخائيل المعاصر للحكم التركي أنه تعلم في كُتَّاب الأبيض ولعب أقباط السودان أدوارا كبيرة في البلاد، فلهم يعود الفضل في تأسيس أول مدرسة أهلية للبنات عام 1902، وتأسيس المكتبة القبطية عام 1908، والكلية القبطية للأولاد عام 1919.وفي عام 1903 م اكتملت مباني كلية غوردون، ومع كل هذه السيرة والتاريخ الموثق لا يوجد أي ذكر لاسم نادي اجتماعي أو رياضي في المسالمة !!
• أسئلة تحتاج أجوبة من أهل المريخ الذين يزورون التاريخ !!
• كيف ولماذا قاموا بتغيير اشهر اسم في السودان ((المسالمة)) باسم مجهول (( المريخ ))؟!
• كيف غيروا اسم أطلقه الخليفة عبد الله التعايشي وما أدراك ما التعايشي ؟!
• أطلب من كتاب المريخ الذين يزورون التاريخ مع سبق الإصرار والترصد أن يذكروا لنا أسماء مؤسسي ولاعبي فريق المسالمة في ذلك الوقت؟!
• بل وأطلب منهم أن يعرفونا مع من كان يتبارى ويلعب فريق المسالمة ؟! هل كان يلعب في الدوري الإنجليزي أم كان ينتمي للدوري المصري ؟!
• لا تبحثوا عن أقدمية مزورة بالكذب والتلفيق!
• المنطق والعقل يقولان لو كان هناك فريق واحد من شباب الحي باسم المسالمة لقامت أندية وفرق مشابهة في كل أحياء أمدرمان ليتنافسوا لكن هذا لم يحدث قط !!
• يا مزمل سيبك من كذبة 1908م المستحيلة دي نحن شاكين حتى في تأسيس الوصيف عام 1927م لغاية ما تأتونا بشهادة بحث موثقة !!
الدوحة : 15/04/2022
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019