• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
اماسا

عقد (تيمبو) مع المريخ..!!

اماسا

 0  0  1980
اماسا
زووم
ابوعاقلة اماسا
عقد (تيمبو) مع المريخ..!!
* على المستوى الشخصي لدي شغف بالأزياء الرياضية وماركاتها وخاماتها، وأهتم بها وبمتابعة أسعارها وتقليعاتها على مستوى العالم، وكنت أكثر المتحمسين لعقد المريخ مع (كزام) قبل أكثر من ١٨ سنة من الآن، ولا أذيع سراً أنني قمت بربط الصديق أبوعبيده خلف الله مدير الشركة برئيس النادي وقتها من أجل توقيع شراكة مع النادي في مجال الإعلان والمنتجات المتعلقة بالعلامة التجارية، وكنت أرى أن الخطوة من حيث هي كانت في غاية الأهمية لكونها السلم الأول لنادي المريخ المعروف بجماهيريته الجارفة وولوج مهم له إلى عالم التسويق بمفهومه الواسع، وهي خطوة ضرورية إذا أردنا أن نعمل من أجل تحرير النادي من جيوب الأفراد والتخلص من الأسلوب التقليدي في إدارة موارد النادي.
* صحيح أن التعاقد مع كذام لم يسر في الطريق المأمول، ولم يفعل الطرفان الشق الخاص بالمنتجات، فيما أدخلت الشركة لخزينة النادي ما يقدر ب٧٥٠ ألف دولار في أربع سنوات.. وبعثر مجلس المريخ ذلك الإتفاق بآخر مع شركة (باجعفر) للدعاية والإعلان، والتي يديرها الأستاذ مالك جعفر سر الختم، وحدث في ذلك التعاقد تماطل كبير وتراخي في السيطرة على منتجات النادي والحفاظ على العلامة التجارية وتوحيد منافذ البيع، وأعتقد أنها كانت التجربة الأولى للشركة في مجال التسويق الرياضي وليست لديها خبرات ولا منافذ تسويق، لذلك استمر إستيراد شعارات المريخ وأزياءه من قبل التجار.. وكانت تباع على أرصفة الطرق والأسواق دون أن يستفيد منها النادي ولو بملاليم تدخل خزانته.
* تعاقد النادي مع تيمبو في الأيام الماضية حوى مستجدات في تفاصيل المشروع والفوائد المرجوة بالنسبة للمريخ كنادي، والعائدات المالية التي ستنزل مباشرة في خزينته، ومن ثم القيمة التسويقية لشعاره، صحيح أن هنالك خيارات أفضل فيما يخص (الخامات).. ولكن هنالك إيجابيت كبيرة جداً في هذا الإتفاق يجب إن نتوقف عندها ونراعي مصلحة المريخ فيها، وأولى تلك الفوائد أن تيمبو شركة تسويقية كبيرة لها منافذها وأساليبها في هذا المجال، وتعتبر بالنسبة لنا كسودانيين بيت خبرة ممتازة نحتاجها لكي نخطو للأمام ولنغادر أساليب التسويق العشوائي.
* من إيجابيات عقد تيمبو أنه يخرج عملية تسويق العلامة التجارية للمريخ من الأسلوب التقليدي ويضمن عائدات أكبر ستنزل مباشرة في حسابات النادي بعد أن كان عاجزاً عن الإستفادة من ريع بيع قمصانه للجمهور، ومن ميزات هذه الشركة أنها تمتلك خبرات جيدة في مجال التسويق الإلكتروني على مستوى العالم وستؤمن خطوة للأمام يستفيد منها النادي على مستوى الخبرة، ويمكن بعد نهاية فترة التعاقد أن يمضي إلى الأمام في هذا المجال..!!
* أما فيما يخص نقاط البيع فمن الجدل غير المفيد أن يسيطر النقاش والغلاط على مجموعات النادي فيما يتعلق بأيهم اولى… نقطة البيع الرئيسية في أم درمان.. أم القاهرة؟.. ففي تقديري هذه نقاط ثانوية تفتح الباب لشياطين التفاصيل التي تفلح دائماً في إفساد أشياء المريخ الجميله.. فالمهم أن تنتشر نقاط البيع في مقبل الأيام لتثبت النقلة النوعية في هذا المضمار… ولكن المهم هنا أن نعرف حقيقة مهمة.. وهي أن مريخاب المهجر الشغوفين بإقتناء منتجات المريخ عددهم أصبح أكبر.. وهم الأكثر تفاعلاً مع هذه التطورات مما سينعكس على إيرادات النادي من خلال حرصهم على خدمة النادي ودعمه عبر هذا المنفذ..!!
حواشي
* الأندية العالمية تهاجر في بعض الأحيان إلى الشرق الأدنى والأقصى لفتح نقاط بيع وفي رحلات تسويقية تشمل بيع المنتجات واستقطاب عقود الرعاية..!!
* عائدات بيع قمصان اللاعبين تشكل نسبة لا تقل عن 15% من مداخيل الأندية الجماهيرية في العالم، وتقدر مداخيلها بملايين الدولارات تساعدها مباشرة في تمويل صفقات التعاقد مع لاعبين مميزين..!
* أفضل تعامل مع هذا الأمر في تأريخ نادي المريخ كان في عهد جمال الوالي عندما تعاقد النادي مع النيجيري ستيفن وورغو، وقد كان وقتها هدافاً لدوري أبطال أفريقيا مع أنييمبا، وكان الصفقة وقتها الأكبر لإنتقال لاعب داخل القارة الأفريقية، ولكن عائدات رعاية الصفقة وبيع قميص اللاعب خففت من تكاليفها وكانت الأقرب لتحطم أرقام العائدات والمداخيل..!!
* أن توحد شعارات وتصاميم فانلات المريخ وأعلامه في تقديري خطوة مهمة جداً في اتجاه تقنين التسويق وتفعيل مداخيل النادي وإنعاش خزينة النادي وتخليص النادي من النظريات التقليدية في إدارة المداخيل..!!
* حدثت مستجدات كثيرة في الفترة الأخيرة كانت تحتم على إداريي المريخ ورئيسه أن يكونوا مرنين ومواكبين في الإنتقال لأوضاع جديده… ومن ضمن هذه التغييرات أن النادي قد خسر واحدة من أكبر موارده التأريخية وهي دخول المباريات، بسبب الأوضاع الأمنية من ناحية وبسبب جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على الرياضة في العالم أجمع..!!
* لابد من إستحداث موارد أخرى من بند التسويق حتى تخفف الضغط على الإداريين وتهيء النادي أكثر للتكيف مع المتغيرات الجديدة..!!
* في غمرة الإنتصار على الهلال إذا طرح النادي وتيمبو فانلات اللاعبين فسوف تحقق فانلة السماني وحدها مئات الآلاف من الدولارات… وهكذا..
* المريخ تهزمه تفاصيل الأشياء غالباً.. ويهدر أنصاره الوقت في مناقشة قضايا لا تحتل موقعاً مهماً في جدول الأولويات…!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019