• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
عبدالله القاضي

يوجد في السودان مليون مدرب بما فيهم زوجتي !!!

عبدالله القاضي

 0  0  2835
عبدالله القاضي
خواطر زول عبد الله القاضي

يوجد في السودان مليون مدرب بما فيهم زوجتي !!!

• المدرب العالمي البرازيلي كارلوس البرتو بيريرا وما أدارك ما بيريرا ؟! قاد منتخب البرازيل لكرة القدم للفوز بكاس العالم 1994 بعد غياب ربع قرن ثم فاز بكأس القارات 2005 وقبل ذلك قاد منتخبات الكويت والإمارات والسعودية إلى نهائيات كاس العالم في السنوات 1982، /1998/1990 بدأت علاقة بيريرا بالكرة الكويتية عام 1976 حين عمل مساعداً للمدرب العجوز الداهية ماريو زاجالو والغريبة أنه ظهر عربيا أولا كمدرب ثم اشتهر في البرازيل عكس قرنائه الذين يظهرون أولا كمدربين في البرازيل ثم ينتقلون للخارج !
• في كأس العالم لكرة القدم 2006 تعرض لحملة شعواء من قبل النقاد البرازيليين وخاصة في اختياره لتشكيلة الفريق الذي واجه منتخب فرنسا حيث قام بيريرا باستبدال المهاجم أدريانو بلاعب الوسط جونينيو وحول رونالدينهو من الوسط إلى الهجوم في تلك المباراة، هذه التغييرات في الخانات لم تكن مثمرة حيث انتهت المباراة بهدف في مرمى البرازيل سجله الفرنسي تيري هنري وخرجت البرازيل من البطولة وبعد خروج البرازيل أقوى المرشحين بدأت اللولوة في البرازيل لو أنه أدخل كاكا و لو أنه استبدل زي روبرتو ولو سحب جونينهو ولو أنه بدأ برونالدو ولو ولو وولو الخ!!
• عندها ضيقوا الخناق عليه وخرج المدرب الكبير عن طوره ولم يتحمل كل هذا التنظير فقدم استقالته من تدريب منتخب السامبا وقال قولته المشهورة !!
• يوجد في البرازيل مليون مدرب بما فيهم أمي !!
• بعد ما شاهدت وقرأت مئات المقالات والبوستات واللايفات التي تتحدث عن فشل مدرب الهلال البرتغالي موتا بعد مباراتين لعبهما الهلال في البطولة الأفريقية خرج منهما بنقطة وحيدة وأنه لم يضع الخطة المناسبة أو أنه لم يضع التشكيلة المناسبة وبدأت اللولوة .... لو أن ياسر مزمل كان بدلا من عيد مقدم ولو أنه بدأ بعبدالرؤوف بدلا من بوغبا ولو أن موفق كان أساسيا ولو لعب عثمان ميسي ولو أقحم متوكل ولو ولو ولو الخ أقول يوجد في السودان مليون مدرب بما فيهم زوجتي !!
• بالكو !!✍
• أجمع كل المختصين والفنيين الذين يفقهون كرة قدم أن أداء فريق الهلال قد تغير إلى الأفضل وأن شكل الفريق قد تحسن كثيرا من السابق وأن أفراد الفريق يقدمون كرة قدم جميلة بأخطاء قليلة !!
• وأنا كخبير استراتيجي في التنظير الرياضي والسياسي أقول بالفم المليان أن الفريق يسير في الطريق الصحيح وأن الهلال أصبح له ( استايل ) كما قال الخبير قرن شطة فقط هناك مشكلة واحدة وهي ختام الهجمات وهذا يحتاج لمهاجمين يسجلون من أنصاص الفرص وليس كما فعلنا في آخر مباراتين حيث وجدنا حوالي 24 ركنية وحوالي 8ضربات حرة في أطراف الصندوق لكن للأسف لم نستفيد منها ماعدا الهدف الوحيد الذي نقضه الحكم واحتسبه فاول على الهلال !!
• كثرة الضربات الركنية التي حصل عليها الهلال أمام صنداونز والأهلي المصري يؤكد النهج الهجومي للمدرب موتا وأن ثقافة البحث عن الفوز أصبحت ديدن اللاعبين مع قلة الأخطاء الفردية في التمركز أو افتكاك الكرة أو التمرير حيث كنا نرتكب عدد كبير من المخالفات الخطرة وبعضها تكون ضربات جزاء أو هي أقرب وكانت تسبب للهلال مشاكل كثيرة !!
• لكن هناك ملاحظات مهمة جدا تحتاج لعمل فني كبير من المدرب وقبله تحتاج لإصرار ورغبة أكيدة من اللاعبين أنفسهم لتصحيحها وهي .... أن الأطراف مثلا ياسر مزمل أو فارس يبذلون جهود كبيرة بالتغلب على الظهيرين ثم الركض بالكرة لكنهم في نهاية المطاف لا يعكسون الكرة كما يجب للمهاجمين ولا يمررون بإتقان لخلق فرص تسجيل للمهاجمين خاصة فارس عبد الله حيث تكون الكرة في قدمه اليسرى والفرصة مواتية لعكس الكرة لكنه بصورة غريبة ومتكررة يراوغ الظهير ويدخل لوسط الملعب ويأتي بالكرة في رجله اليمنى ويفشل في التمرير الصحيح وتضيع الهجمة ولم أره يوما يرفع الكرة كما ينبغي من جهة اليسار !!
• كذلك من الملاحظات المهمة جدا المثالية الزائدة عن الحد عند أغلب لاعبي الهلال .. فيجب أن تتعلموا بعض الخبث والمكر الكروي والشفتنة الكروية عندما ترتكب معكم فاولات أو عند إضاعة الزمن وتنبيه الحكم والتحدث معه بدون انفعال يؤدي لبطاقة صفراء ... مثلا الفراعنة أكثروا من إضاعة الوقت في رميات الالتماس وتنفيذ الفاولات وحتى الحكم نفسه كان يأخذ دقائق مهمة لوقوف حائط الصد ولم يلفت نظره أحد وهذا كان يقوم به الشغيل جمل الشيل!!

• زوجتي العزيزة "مها" أدروب دنقلاوية تجميع بورتسودان .. تعشق الهلال وفشلونة لكنها هذه الأيام تبحث عن نادي آخر وتقول أن برشلونة بقى فتة بعد ذهاب ميسي وتزيد ميسي زاتو بقى فتة لتؤكد مقولتي يوجد في السودان مليون مدرب بما فيهم زوجتي !!

• اللهم أنصر الهلال السوداني عندما يلتقي المريخ " المصري " في استاد السلام بالقاهرة !!

* أرجو أن لا تتسبب أحوال البلد في ضياع موتا من الهلال!!

الدوحة : 22/02/2022
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019