• ×
الجمعة 21 يناير 2022 | 01-20-2022
احمد الفكي

أبوندلك الطائر العجيب

احمد الفكي

 0  0  1218
احمد الفكي
أبوندلك الطائر العجيب


أوتاد - أحمد الفكي
أنواع الطيور كثيرة منها الذي يؤكل و منها الذي لا يؤكل و منها للزينة ، فيها الأليفة و فيها غير ذلك و للطيور عالمها الخاص لا يعلم عددها إلا خالق الكون وحده جلَّ في علاه .
لا أكتب عن طائر الهوى للحسين الحسن و تغنى بها العبقري الفنان عبد الكريم الكابلي ، وفي مكتبة الأغنية السودانية الكثير من الأغنيات التي حملت اسماء بعض الطيور، فنجد على سبيل المثال لا الحصر طير الرهو - حمد الريح ، الطير الخداري - علي إبراهيم ، البلوم في فرعو غنَّى و ملك الطيور - أحمد الجابري ، أما الحمام و القمري فقد نال حظه و نصيبه الوفير من الوجود في الساحة الفنية منذ يا حمامة مع السلامة إلى طيري يا قمرية و ركي في الزنكي ، وعشرات الفنانين الذين ارتبطت تلك الأغنيات بهم مثل أحمد المصطفى، سيد خليفة ، وردي، مجذوب أونسة، حمد الريح، مبارك حسن بركات ، محمود تاور ، عبد الرحمن عبد الله ، و البلابل و القائمة تطول .
تِعجبني رسائل الفاضل الجبوري الصوتية التي تكتنز بمفردات الثقافة الشعبية .. أكتب هذه السطور بعد سماعي لرسالته الصوتية الخاصة بطائر أبوندلك الذي عرَّفنا به الجبوري أنه يتواجد في كردفان و دارفور و أرض البطانة و كما أفصح عنه أنه طائر فريد و عجيب لا يعيش في جماعات بل يكون مع زوجته فقط وله مشية خاصة به ليس منه نفع اي لحمه لا يؤكل وليس له ريش يباع كريش النعام و ليس له ما يخسره وهو معتد بنفسه ، الرسالة التي أراد أن يوصلها الجبوري للسادة المستمعين تشبيه د/ عبد الله حمدوك بالطائر أبوندلك بمعنى أنَّ حمدوك ليس عنده ما يخسره وهو صاحب رسالة وفق برنامج محدد لإنقاذ السودان في الفترة الإنتقالية للوصول إلى صندوق الإنتخاب لترسيخ مبدأ الإستقرار السياسي و ولادة الدولة المدنية ، لذا على شعب السودان تقدير الموقف و تهدئة الوضع الإجتماعي و العمل على قبول و تفعيل الإتفاق السياسي لتسير السفينة لترسو في ميناء الإنتخابات في الوقت المحدد لها بعد العام و نصف العام.
كما تحدث الفاضل الجبوري عن طائر أبوندلك ، يُطيب لي أذكر بعض المعلومات عن ملك الطيور الطاووس ذلك الطائر المليح ذو الألوان العجيبة الذي يمتلك الزهو و العجب بنفسه ، من طبعه العفة ، الأنثى تبيض حين يمضي لها من العمر ثلاث سنوات ، وفي ذات الأوان يكتمل ريش الذكر و يتم لونه . أنثى الطاووس لا تبيض إلا بيضة واحدة في الشهر أي في السنة اثنا عشرة بيضة في الغالب قد تكون أقل أو أكثر . الطاووس يرمي ريشه في أيام الخريف مثله مثل الشجر ، فإذا بدأ طلوع الورق طلع ريش الطاووس .
الشاعر عبد الرحمن الريح كتب أغنية ملك الطيور التي تغنَّى بها الفنان أحمد الجابري و جاء في كلماتها :
ملك الطيور ارقص وسط الرياض نشوان
خلي الزهور تفتح مختلفة الالوان
ارقص وهل في الكون
طائر جميل مثلك بيهو الوجود مفتون
من درك المكنون اكشف كنوز حسنك
ورينا فيك كم لون
ما بين جمال وفنون كالزهر تصحو عيون
تهدي الشذي واحيان
تهدي الهوى النديان
للعاشق الولهان
افرد جناحك وميل
حي الربيع يا جميل
خلي الشمس تسكب
ذهب الاصيل في النيل
في رياضك النضرات
النور في القطرات
محمرة العبرات
الروعة تستكمل يبقى المكان اجمل
زي لوحة الفنان .
* آخر الأوتاد :
عزيزي القارئ جعلني الله و إياك ووالدينا و من له حق علينا أن نكون من أصحاب اليمين الذين من ضمن ما أعد الله لهم في الجنة (و لحم طير مما يشتهون) قال إبن عباس :يخطر على قلب أحدهم لحم الطير ، فيطير حتى يقع بين يديه على ما اشتهى مقلياً او مشوياً .
بالله في أجمل و أحلى من ذلك .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019