• ×
الأحد 24 أكتوبر 2021 | 10-24-2021
عبدالله القاضي

النظام الأساسي المقترح لنادي الهلال ... سمك ..لبن.. تمر هندي !!! 1/2

عبدالله القاضي

 0  0  366
عبدالله القاضي
خواطر زول
عبد الله القاضي

النظام الأساسي المقترح لنادي الهلال ... سمك ..لبن.. تمر هندي !!! 1/2

• حقيقة أنا أجهل العلاقة القانونية بين اللجنة الأولمبية السودانية والأندية الرياضية في السودان لأنني لم أرى أي تأثير أو تدخل من اللجنة الأولمبية السودانية في شؤون الأندية خاصة فيما يتعلق بالنظام الأساسي كما يحدث في الدول حيث تقوم اللجنة الأولمبية الوطنية بدور الإشراف وكذلك عمل نموذج استرشادي للنظام الأساسي الموحد حسب أهداف اللجنة الأولمبية في تطوير الحركة الرياضية الأولمبية ورعاية الأنشطة الرياضية في الاتحادات ومساعدتها في أداء واجباتها ورسالتها وكذلك تقوم اللجنة الأولمبية في هذه الدول باعتماد النظام الأساسي لكل نادي أو اتحاد رياضي بعد إجازته من الجمعية العمومية وهذا لا يحدث في السودان !!
• ثانيا النظام الأساسي لنادي الهلال وجدت فيه أخطاء كثيرة في السابق أو المسودة الحالية والسبب أن شخص واحد هو من يقوم بالمراجعة كما هو مكتوب في النظام الأساسي نفسه حيث قرأت تمت المراجعة والصياغة بواسطة مولانا/ نعيمة محمد الحسن , مدير إدارة المشاريع السابق بوزارة العدل !! ومع كامل احترامنا لمولانا نعيمة فإن الأخطاء كثيرة وتحتاج لتنقية وتصحيح في المواد والصياغة والأخطاء الإملائية لأنه لا يعقل أن تكون مراجعة نظام أساسي بهذا الحجم والأهمية على يد شخص واحد مهما كان علمه وخبراته ولك أن تتخيل أن لجنة مراجعة وصياغة النظام الأساسي للنادي الأهلي المصري تتكون من المستشار محمود فهمي والمستشار مجدي العجاتي، وزير شئون مجلس النواب السابق ونائب رئيس مجلس الدولة؛ والمستشار أسامة قنديل، رئيس محكمة الاستئناف؛ والمستشار أحمد حسّان، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محكمة القضاء الإداري؛ والمستشار عمر الشريف، مساعد وزير العدل سابقًا ورئيس محكمة الاستئناف؛ والمستشار أحمد حسين، مستشار مجلس الدولة للمراجعة اللغوية والقانونية؛ والمستشار علاء قنديل، والمستشار محمد فتحي، المشرف العام على الشئون القانونية بالنادي .!! بينما نحن نكتفي بشخص واحد فقط !.
وأستعرض هنا في عجالة بعض الملاحظات الهامة قبل عرض النظام الأساسي على الجمعية!
بالكو !!
• بداية يُقرأ العنوان : نادي الهلال للتربية مشروع النظام الاساسي 2021 . والصحيح إضافة ((المطروح على الجمعية العمومية غير العادية المنعقدة في يوم ... تاريخ ...))
• كذلك يقول استنادا لأحكام المادة 19 من قانون الشباب والرياضة ولاية الخرطوم 2017 مقروء مع المادة 17 من النظام الأساسي للاتحاد العام لسنة 2017 . وذلك من دون ذكر اللجنة الأولمبية السودانية!
• في الأحكام التمهيدية (المادة 1) تقرأ ويعمل به من تاريخ اجازته بواسطة الجمعية العمومية للنادي!! والصحيح ذكر بواسطة الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت في يوم كذا وتاريخ كذا !
• (2) مكتوب يلغي النظام الأساسي لنادي الهلال للتربية لسنة 2008 الخ) والصحيح " يُلغى وليس يلغي " وإلى أن " تُلْغًى أو تُعدل " بدلا من تلغي أوتعدل )) !!
• المادة (4/أ) مكتوب " اسم النادي وشعاره " ... هذه المادة الأفضل أن تُعدل بحيث يكون تأسيس النادي مادة منفردة ويكتب تأسيس النادي بكل التفاصيل التي تشمل تاريخ التأسيس والقرارات الصادرة في اعتماده او ترخيص إنشاء النادي من الجهات المختصة مع ذكر رقم وتواريخ كل قرار أو خطاب اعتماد أو أي وثيقة رسمية صدرت من الدولة بخصوص تأسيس نادي الهلال ليكون هذا مستند رسمي في النظام الأساسي على أن يكون شعار النادي مادة منفصلة أو فقرة خاصة .
• المادة (4/ث) تقول يكون للشعار الرسمي جميع حقوق الملكية الفكرية وفقا للوائح الهيئات الرياضية وأحكام القانون ) والأفضل أن يٌقرأ (( وفقا لأحكام قانون الهيئات الرياضية المحلية والدولية للمنظمات الرياضية في هذا الشأن )) كاتفاقية باريس المادة (6) مكرر من 1/3 بشأن حماية العلامات المشهورة في البلدان التي لم تسجل فيها وهذا يحفظ حق الهلال كأول علامة لنادي رياضي في العالم باسم وشعار الهلال وقد تم الاعتداء عليها وتسجيلها كعلامة تجارية في غفلة من الأهلة وتحت رئاسة الأرباب وبتسهيلات كيزانية من بعض القضاة لأن من المعروف عالميا أن أي علامة أو شعار مشهور لا يمكن تسجيله أو الاعتداء عليه ولو كان هناك جدية من رؤساء الهلال السابقين لاستطاعوا رد الشعار المسروق بكل سهولة وبالقانون!!
• المادة (4/ ج) مكتوب " يكون الشعار الرسمي للنادي والذي وافقت عليه الجمعية العمومية وفقاً للشكل الملحق بهذا النظام " اقترح اضافة اسم السودان بالإنجليزية على الشعار ولو داخل خريطة السودان لوجود عدد من الأندية العربية تحمل نفس ا لاسم والشعار .
• كما اقترح إضافة بند خاص يمنع تسمية اسم الهلال على أي أندية داخل السودان مع الطلب من الاتحاد العام واللجنة الأولمبية ووزارة الشباب بالعمل على تغيير أسماء الأندية التي تحمل اسم الهلال وشعار الهلال .

• المادة (5/ ب ) تقول لا يجوز لمجلس الإدارة أن يغير موقع مقر النادي الرئيس لأي موقع آخر داخل أراضي جمهورية السودان !! وهذا بند تعجيزي وتضييق لا مبرر له لأننا يمكن مستقبلا أن نحتاج لمقر جديد للنادي أوسع وأحدث وأفضل ويمكننا وضع شرط إلا بموافقة ثلثي الجمعية العمومية مثلا!!

• المادة (8) قيم النادي وأهدافه (ر )(رعاية ودعم المتفوقين والمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة ) اذا كان كذلك لماذا يخلوا النظام الأساسي من أي إشارة لهذه الفئة من ضمن هذا المفهوم وكذلك ضمن العضويات التي تستحق أن تٌعفى من الرسوم ويكفي أن يكون هلاليا وكيف لهم أن يطبقوا مفهوم الرياضة للجميع بدون وضع مادة في النظام الأساسي تحث على توفير الملاعب الخاصة والممرات الآمنة وكل الأدوات التي تساعدهم على ممارسة الرياضة وتطوير قدراتهم وتمثيل النادي في المنافسات ضمن فئات ذوي الاحتياجات الخاصة !!
• المادة (10/ب) تكون أجهزة النادي إما منتخبة أو معينة ويجب أن يضمن النظام الأساسي الاستقلال الكامل للانتخابات أو التعيين !! ما المقصود بـ ( أجهزة النادي) ولماذا لم يتم تفسيرها في بند التفسيرات , كما لم يحدد كيف سيكون التعيين ومن الذي سيقوم بالتعيين وكيفية هذا التعيين وهل سيكون في شكل تنافس وظيفي مفتوح يتم الإعلان عنه عبر الصحف أم ماذا كما تقول (المادة /44) تعيين مدراء للنادي ؟! وهل هؤلاء براتب أو من غير راتب !!


نكمل غدا إن شاء الله...
الدوحة 18/09/2021
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019