• ×
الإثنين 27 سبتمبر 2021 | 09-26-2021
ابراهيم عوض

باني ينتهك قواعد الأخلاقيات

ابراهيم عوض

 0  0  300
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
ابراهيم عوض

باني ينتهك قواعد الأخلاقيات

التصريحات التي ادلى بها المهندس الفاتح باني رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة بخصوص الاحداث التي صاحبت مباراة فريقي المريخ والاهلي الخرطومي، وهو في موقع المسؤول، تثير الشكوك.
وقبوله الحديث في سائر وسائل الاعلام في موضوع حساس، ينتظر الحسم من مؤسسات العدالة في الاتحاد، يشير الى انه، اما منحاز لجهة ، أو غير جدير بالمنصب.
في المباراة المعنية اخرج المريخ لاعبيه تحت السن، الجزولي نوح ، ومحمد عباس قبل النهاية، وادخل بدلا عنهما توني وبكري المدينة، وهي مخالفة تستوجب العقاب دون تقديم شكوى.
استبق باني قرار المسابقات وأوضح لبرنامج اذاعي، بان أي شكوى ضد اللاعبين تحت السن لا يسبقها اعتراض مكتوب قبل بداية المباراة، لا قيمة لها، لان اللوائح واضحة في هذا الجانب.
والحقيقة ان الفاتح باني لم يكن دقيقا في حديثه، وربما اراد بذلك ان (يشتت) الكرة، فالنظام يقول غير ذلك.
ألم يعاقب اتحاد الكرة نادي الخرطوم الوطني عندما اتى بفعل مشابه أمام هلال الساحل دون ان يتقدم الاخير باعتراض، لا قبل المباراة ولا بعدها.
يبدو أن السيد باني يحتاج الى من يذكره بنص المادة 7 من النظام الاساسي للاتحاد (سلوكيات الأجهزة والمسؤولين) التي تطالبه الالتزام بقواعد الاخلاقيات الخاصة بالاتحاد الدولي.
ومن أوجب واجبات هذه الاخلاقيات التزام جانب الحياد فيما يتعلق بالشكاوى وعدم استباق قرارات اللجان بالتصريح لوسائل الاعلام.
نلفت نظر الاخ باني الذي يبدو أنه قد نسي بأنه يرأس احدى أهم اللجان الدائمة في الاتحاد وهي اللجنة المنظمة للمسابقات وان تصريحه السلبي يؤثر على سير العدالة في شكوى أهلي الخرطوم ضد المريخ.

نرجع ونقول للاخ باني ان النظام يتيح للجنة المسابقات ان تفرض العقوبات من تلقاء نفسها وبدون تقديم شكاوى ويجوز لها كذلك تحويل حالات سوء السلوك الى لجنة الانضباط.
تنص المادة 3/ثانيا/البند 7 (اختصاصات لجنة المسابقات) من لائحة منافسات الاتحاد على الآتي:
(ادارة المنافسة واتخاذ ما يلزم من اجراءات بكل المخالفات وحالات سوء السلوك التي ترتكب من اللاعبين أو الاداريين أو المدربين او اعضاء الاجهزة الفنية أو الادارية او المشجعين التي ترد في تقارير الحكام او المراقبين او امن الملاعب أو اي جهة مكلفة من قبل لجنة المسابقات إو مجلس الادارة وإحالتها للجنة الانضباط..ألخ).
يكفي لجنة المسابقات أن تفتح تحقيقا في احداث المباراة بمراجعة تقريري المراقب والحكم ومشاهدة شريط المباراة وعندها ستقف على الحقائق وتعلم من شارك في اللقاء ومن تم استبداله من الفريقين..
بعدها يمكن للجنة المسابقات ان تحيل ملف المخالفة الى لجنة الانضباط التي يحق لها، وفقا للمادة "10" من لائحة الانضباط حرمان الفريقين من النقاط بالغاء نتيجة المباراة باعتبار ان الفريقين مشتركان في سوء السلوك بالالتفاف على شروط اشراك لاعبين اثنين تحت سن 20 و 23..
علما بأن لجنة الانضباط لا تحتاج الى إحالة المخالفة لها بواسطة لجنة المسابقات، ذلك أن البند "1" بالمادة 77 تحت عنوان (الاختصاص الخاص) من لائحة الانضباط يعطيها حق المبادرة بفتح تحقيق في احداث المباراة وفرض العقوبات.
آخر الكلام
واصلت لجنة المسابقات الخرمجة ،واجرت تعديلات جديدة على جدول الدوري بتقديم وتاخير بعض المباريات،دون مراعاة لظروف الأندية.
الغريب ان ممثل هلال الابيض الذي جاء لحضور الاجتماع التقليدي لمباراته أمام الاهلي مروي تفاجأ بتاحيل المباراة، والزموه اللعب أمام الهلال في نفس التوقيت.
والهلال الذي يفترض أن يلعب مع هلال الابيض اليوم، حسب البرمجة، لم يصله اي خطاب يفيد بذلك حتى موعد الاعلان عن المباراة.
طبيعي ان ياتي رد هلال الابيض بالرفض، ومن حقه ان يتمسك بقراره طالما انه لم يمنح الفرصة الكافية لترتيب اوضاعه وتهيئة فريقه لمباراة كبيرة أمام الهلال.
وفي نهاية الأمر نراهن على ان لجنة المسابقات التي تعمل بنظام الموازنات سترضخ لقرار هلال الابيض وتؤجل المباراة من جديد، ونتوقع ان تجتمع اليوم لتحديد موعد آخر.
وداعية:
الأندية تريد اسقاط لجنة المسابقات.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019