• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
نجيب عبدالرحيم

الثنائية العسكرية.. تعيق التحول الديمقراطي!

نجيب عبدالرحيم

 0  0  2235
نجيب عبدالرحيم
إن فوكس
نجيب عبدالرحيم
najeebwm@hotmail.com
الثنائية العسكرية.. تعيق التحول الديمقراطي!
الحركات المسلحة أو (حركات الكفاح المسلح) الإسم الجديد التي وقعت إتفاق سلام مع الحكومة الإنتقالية في محطة جوبا التجارية (J C T ) ومحطة السلام الأخيرة التوقيع مع الحركة الشعبية جناح عبدالعزيز الحلو والجيش الشعبي لتحرير السودان جناح عبدالواحد محمد نور.
بعد أن أسدل الستار في مسرح محطة جوبا توجهت كل الحركات المسلحة إلى العاصمة الخرطوم ا واشترطت خروجها من العاصمة بخروج قوات الدعم السريع .. الكل يعلم أن قوات الدعم السريع مكونة من مليشيات الجنجويد التي كانت تقاتل نيابة عن الحكومة السودانية خلال الحرب في دارفور وإستعان بهم الرئيس المخلوع لحمايته خوفاً من إنقلاب الجيش عليه بينما الحركات المسلحة خاضت حرب ضروس مع النظام البائد.
احجام اندماج قوات الدعم السريع بالجيش السوداني هو إهانة للجيش والدولة بسبب التعقيدات والأزمات والتجاوزات التي تحدث بين الشركاء وخاصة عسكر السيادي وصراع المحاصصات على تقاسم السلطة بين القحاتة تبعاً للتركيبة الطائفية لا شك سيؤدي إلى تقاسم السيادة العسكرية بين جيش وطني نظامي ومليشيا مسلحة تريد أن تكون الأكثر تسليحاً وسيطرة كاملة على كل مفاصل وفي نفس الوقت الحركات المسلحة الموقعة على السلام لن تقبل بذلك واشترطت سحب قواتها من العاصمة بخروج قوات الدعم السريع ولا فرق بين أحمد وحاج أحمد!.
الوضع الفوضوي المسكوت عنه بوجود كمية كبيرة من الأسلحة في العاصمة مع عناصر لم يتلقون تدريباً عسكرياً نظامياً ولا يخضعون لأمرة الجيش وهو وجود غير شرعي خارج الجيش النظامي لا شك سيفرض هيمنته على السلطات وهذا ما يحدث الآن رئيس حركة العدل والمساواة المسلحة ووزير المالية الدكتور جبريل إبراهيم تجاوز القرار الذي اصدره رئيس مجلس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك لكل الوزارات بعدم التواصل أو اللقاءات المباشرة مع السفير الاثيوبي بالخرطوم في ظل توتر العلاقات بين البلدين بشأن سد النهضة وزيارة عبد الرحيم دقلو قائد ثاني الدعم السريع وعضو مجلس شركاء الفترة الانتقالية غير المعلنة إلى تركيا ؟؟؟!!.. هذا دلالة على أن البلد اصبحت مثل (حارة إدارة كل مين إيدو إلو ) ! إسم حارة في المسلسل السوري صح النوم.
الدعم السريع الآن في فتيل متورط في فض اعتصام القيادة وأسر الشهداء وفي أي مناسبة دائما يذكر تورطه في فض الإعتصام ويكفي ما قالته أم الشهيد محمد مطر يوم 29 رمضان 2021م في إفطار اسر الشهداء الذي اقيم أمام القيادة العامة بمناسبة الذكرى الثانية لإحياء فض الإعتصام ووجهت الإتهام مباشرة لقائد الدعم السريع حميدتي وشقيقه أضف إلى ذلك توقيف عناصر من الدعم السريع متهمين بقتل مواطنين عزل لم تتم محاكمتهم حتى الآن أضف إلى ذلك منع سفر أعضاء مجلس السيادة إلا بإذن مسبق من رئيس المجلس الفريق أول عبد الفتاح البرهان ووصول جنود مصريين إلى السودان للمشاركة في التدريب العسكري المشترك (حماة النيل) يؤكد على أن قوات الدعم السريع أمام خيارين أم الإندماج حسب المؤهلات أو التسريح فالقوات شبه الحكومية اصبحت أكبر مهدد للإنتقال المدني.
تعبنا نريد أن نبني وطننا مثل الأخرين ونعيش بسلام ووئام ونعلم أبنائنا ونطمئن على مستقبلهم.. لن نسمح بالفوضى والخرمجة والمجاملات والمحاصصات .. لا للثنائية العسكرية وتعدد المليشيات .. نريد دولة واحدة وأمن وجيش واحد لوطن واحد
المجد والخلود للشهداء .. الدم قصاد الدم
عاش السودان حراً مستقلاً
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نجيب عبدالرحيم
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019