ساعة جامع البوشي
أوتاد - أحمد الفكي
من الساعات التي تُلفت الإنتباه سماع دقات ساعة بيج بينغ عبر إذاعة البي بي سي القسم العربي في لندن ، وكذلك ساعة مكة المكرمة جوار الحرم المكي من حيث الحجم و علو إرتفاعها و متعة النظر إليها ، و الساعة الثالثة هي ساعة جامع البوشي في مدينة الجمال مدني .. جامع البوشي من أعرق الجوامع في مدينة مدني الذي يقع في شارع الحرية على مرمى حجر من عمارة المحامين عبد العزيز الفكي و زملائه من الناحية الشرقية و بنك السودان ، و من الناحية الغربية شارع الجمهورية بداية حي القسم الأول ، و من الناحية الشمالية شارع النيل بنك الإدخار . جامع البوشي في الأوقات الخمسة تجده مكتظ بالمصلين وهنا يأتي ذكر ساعة الحائط التي تلفت إنتباه كل من هو بداخل الجامع حيث دقاتها المنتظمة التي تُشير لإقامة الصلاة و في نفس اللحظة يقف الجميع صفوفاً من تلقاء أنفسهم في إنضباط دقيق و يأتي الإمام من الخلف ليؤم المصلين في لوحة عنوانها الإنضباط الزمني التام دون أي تأخير أو تقديم . و بمناسبة الإنضباط نجد أهمية الإنضباط الذاتي الذي يجب أن يسود و يتمتع و يتصف به إنسان السودان لأنه يدفع إلى بذل أقصى المجهودات في سبيل تحقيق الأهداف .
الإنضباط الذاتي هو أن تحمل نفسك على فعل ما يجب عليك فعله دون تقاعس ، كما يعني الثبات و عدم الإنغماس في الملذات اليومية العابرة و ذلك من أجل منفعة أو مصلحة أهم للوصول إلى الهدف الأمثل .
ما بين الإنضباط الذاتي و الإرادة خيط رفيع يفصل بينهما حيث تعتبر الإرادة أداة من أدوات الإنضباط الذاتي مثلها ومثل الإلتزام .
الإنضباط الذاتي نادى به الإسلام و نجد ذلك في القِيَم وذروة سنامها الإستقامة : ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ) 30 فُصلت
ما يُستفاد من الإنضباط الذاتي هو منهج حياة يتعلق باحترام الوقت و الإيفاء بالمواعيد وهذا ما يحتاجه الإنسان السوداني حيث تسبقه سمعة غير طيبة في عملية إحترام المواعيد و ما روَّجَ له من هم بأنفسهم مرض و كيد على إنسان السودان فيقولون عن ذلك مواعيد سودانية كناية عن عدم إلتزام بالمواعيد و ما النكتة الشهيرة التي قيلت سابقاً عن طائرة الخطوط السودانية ( ستهم تروح وتجي على كيفها) و ما خلدته الأغنية في مواعيد الأحبة حضور الحبيب وقمة إنضباطه الذاتي الذي جعله يأتي قبل زمن الميعاد و العكس لدى المحبوبة التي إفتقرت لذلك الإنضباط و اخلفت الوعد وها هي رائعة الفنان الراحل خليل إسماعيل " طيَّبَ الله ثراه" قد صورت ذلك السلوك :
قبال ميعادنا بساعتين
أبيتو أنا وأباني البيت
أغالط نفسي في أصرار وأقول يمكن أنا الما جيت
وطالت وقفة الأشواق معاي جمب المكان ذاتو .
وكذلك في رائعة الموسيقار محمد الأمين و طول الإنتظار وعدم الحضور في الموعد المحدد حيث يردد :
لو وشوش صوت الريح في الباب
يسبقنا الشوق قبل العينين .
ساعة جامع البوشي بمدينة ود مدني دعوة لتفعيل إحترام الوقت و الإلتزام بالمواعيد وهي خطوة للتقدم و الرقي و التطور .
* آخر الأوتاد :
عدو الله فرعون يطلب من سيدنا موسى عليه السلام ان بُحدد له موعداً ( فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنتَ مَكَانًا سُوًى) فيرد سيدنا موسى الواثق بربه : (قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ ٱلزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ ٱلنَّاسُ ضُحًى) فإذا الكفرة يُسارعون إلى التجمع و المناداة و إلى الإنضباط قائلين : ( فَأَجْمِعُواْ كَيْدَكُمْ ثُمَّ ٱئْتُواْ صَفًّا ۚ وَقَدْ أَفْلَحَ ٱلْيَوْمَ مَنِ ٱسْتَعْلَىٰ)
من خلال تلك المناداة نجد أنه لا مكانة لمن نسى موعده أو نام عن واجبه .،
أوتاد - أحمد الفكي
من الساعات التي تُلفت الإنتباه سماع دقات ساعة بيج بينغ عبر إذاعة البي بي سي القسم العربي في لندن ، وكذلك ساعة مكة المكرمة جوار الحرم المكي من حيث الحجم و علو إرتفاعها و متعة النظر إليها ، و الساعة الثالثة هي ساعة جامع البوشي في مدينة الجمال مدني .. جامع البوشي من أعرق الجوامع في مدينة مدني الذي يقع في شارع الحرية على مرمى حجر من عمارة المحامين عبد العزيز الفكي و زملائه من الناحية الشرقية و بنك السودان ، و من الناحية الغربية شارع الجمهورية بداية حي القسم الأول ، و من الناحية الشمالية شارع النيل بنك الإدخار . جامع البوشي في الأوقات الخمسة تجده مكتظ بالمصلين وهنا يأتي ذكر ساعة الحائط التي تلفت إنتباه كل من هو بداخل الجامع حيث دقاتها المنتظمة التي تُشير لإقامة الصلاة و في نفس اللحظة يقف الجميع صفوفاً من تلقاء أنفسهم في إنضباط دقيق و يأتي الإمام من الخلف ليؤم المصلين في لوحة عنوانها الإنضباط الزمني التام دون أي تأخير أو تقديم . و بمناسبة الإنضباط نجد أهمية الإنضباط الذاتي الذي يجب أن يسود و يتمتع و يتصف به إنسان السودان لأنه يدفع إلى بذل أقصى المجهودات في سبيل تحقيق الأهداف .
الإنضباط الذاتي هو أن تحمل نفسك على فعل ما يجب عليك فعله دون تقاعس ، كما يعني الثبات و عدم الإنغماس في الملذات اليومية العابرة و ذلك من أجل منفعة أو مصلحة أهم للوصول إلى الهدف الأمثل .
ما بين الإنضباط الذاتي و الإرادة خيط رفيع يفصل بينهما حيث تعتبر الإرادة أداة من أدوات الإنضباط الذاتي مثلها ومثل الإلتزام .
الإنضباط الذاتي نادى به الإسلام و نجد ذلك في القِيَم وذروة سنامها الإستقامة : ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ) 30 فُصلت
ما يُستفاد من الإنضباط الذاتي هو منهج حياة يتعلق باحترام الوقت و الإيفاء بالمواعيد وهذا ما يحتاجه الإنسان السوداني حيث تسبقه سمعة غير طيبة في عملية إحترام المواعيد و ما روَّجَ له من هم بأنفسهم مرض و كيد على إنسان السودان فيقولون عن ذلك مواعيد سودانية كناية عن عدم إلتزام بالمواعيد و ما النكتة الشهيرة التي قيلت سابقاً عن طائرة الخطوط السودانية ( ستهم تروح وتجي على كيفها) و ما خلدته الأغنية في مواعيد الأحبة حضور الحبيب وقمة إنضباطه الذاتي الذي جعله يأتي قبل زمن الميعاد و العكس لدى المحبوبة التي إفتقرت لذلك الإنضباط و اخلفت الوعد وها هي رائعة الفنان الراحل خليل إسماعيل " طيَّبَ الله ثراه" قد صورت ذلك السلوك :
قبال ميعادنا بساعتين
أبيتو أنا وأباني البيت
أغالط نفسي في أصرار وأقول يمكن أنا الما جيت
وطالت وقفة الأشواق معاي جمب المكان ذاتو .
وكذلك في رائعة الموسيقار محمد الأمين و طول الإنتظار وعدم الحضور في الموعد المحدد حيث يردد :
لو وشوش صوت الريح في الباب
يسبقنا الشوق قبل العينين .
ساعة جامع البوشي بمدينة ود مدني دعوة لتفعيل إحترام الوقت و الإلتزام بالمواعيد وهي خطوة للتقدم و الرقي و التطور .
* آخر الأوتاد :
عدو الله فرعون يطلب من سيدنا موسى عليه السلام ان بُحدد له موعداً ( فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنتَ مَكَانًا سُوًى) فيرد سيدنا موسى الواثق بربه : (قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ ٱلزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ ٱلنَّاسُ ضُحًى) فإذا الكفرة يُسارعون إلى التجمع و المناداة و إلى الإنضباط قائلين : ( فَأَجْمِعُواْ كَيْدَكُمْ ثُمَّ ٱئْتُواْ صَفًّا ۚ وَقَدْ أَفْلَحَ ٱلْيَوْمَ مَنِ ٱسْتَعْلَىٰ)
من خلال تلك المناداة نجد أنه لا مكانة لمن نسى موعده أو نام عن واجبه .،