• ×
الإثنين 19 أبريل 2021 | 04-17-2021
عبدالله القاضي

أولتراس الأسود الزرقاء ... وشعرة معاوية وفن الممكن ؟!!!

عبدالله القاضي

 0  0  1953
عبدالله القاضي
أولتراس الأسود الزرقاء ... وشعرة معاوية وفن الممكن ؟!!!
•سأل أعرابي معاوية بن أبي سفيان، رضي الله عنه، عن سر قدرته في إدارة الدولة الأموية مدة طويلة، ناهزت الأربعين عاماً، رغم الكثير من المشكلات والأزمات التي كانت تعصف بمن حوله، فقال معاوية:" إني لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي، ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو كان بيني وبين الناس شعرة، ما انقطعت. كانوا إذا أمدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها ".

•نستنبط من حكمة معاوية أن هناك أمور لا يجب أن نقطع معها كل تواصل أو أن نتمسك بآرائنا مهما كانت صحتها وذلك في سبيل عدم قطع شعرة معاوية كما يقولون ويجب أن نبحث عن الحلول الوسطى التي ترضي كل الأطراف !!

•وقبل معاوية كان هذا نهج رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم , مثال ذلك في صلح الحديبية عندما أرسلتْ قُريشُ سهيلَ بن عمرٍ سفيراً لها ليُوقِّع الصُلح نيابة عنها، وبعد الاتفاق على البنود، أمرَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم عليَّ بن أبي طالب أن يكتبَ هذا الاتفاق. فكتبَ عليُّ فإذا فيه:
بسم الله الرحمن الرحيم، فقال سهيل بن عمرو: لا نعرفُ هذا وإنما اُكتبْ باسمك اللهم، فأمرَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم علياً أن يكتبَها هكذا. ثم أكملَ يقرأ هذا ما اتفقَ عليه محمد رسول الله وسهيل بن عمرو.
فقال سهيل: لو نعلمُ أنكَ رسول الله ما صددناك عن البيت، ولكن اكتبْ محمد بن عبد الله!
فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم لِعليٍّ: اِمحها يا علي واكتبْ محمد بن عبد الله
فقال عليُّ: واللهِ لا أمحوها أبداً يا رسول الله! فطلبَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم من عليٍّ أن يَدُلَّهُ عليها لأنه لا يقرأ، فدلَّه عليها فمحاها بيده الشريفة، وتمَّ الصُلح!

إن فن الممكن مهارة تعني ببساطة أن نتحرك في المهام التي تُوكل إلينا بالمتاح من الموارد وليس بما ينبغي أن يتاح من موارد، فاستثمار ما هو متاح بأفضل وأعلى كفاءة هو الممكن، ولا مانع من محاولة الحصول على المزيد ولكن بدون توقف، وبدون إهمال ما هو متاح.

إن إدارة الناس والمجموعات ، تحتاج إلى سياسة وحنكة ودهاء، ولو توافرت القوة المادية مع تلكم الأمور، فمن المؤكد أن النتائج تكون مقبولة إلى درجة كبيرة. وأحسبُ أننا جميعاً بحاجة إلى تأمل ما فعله معلم الناس الخير وكذلك مقولة معاوية وسياسته في إدارة الدولة الأموية ، ليس في شؤون الحكم فحسب، بل في كل مناحي الحياة.

ولطالما أن أمزجة الناس وأهواءهم المتنوعة والمتقلبة، التي ربما لا تحتاج إلى ديكتاتوريات، بقدر حاجتها إلى من يستوعب ويتفهم معاني " فن الممكن " أو السياسة والدبلوماسية، التي تُبقي شعرة معاوية، رغم ضآلتها وضعفها، باقية لا تنقطع.. إنها السياسة نفسها، التي تجعل الحياة تسير بأقل الموارد والإمكانات، وبأقل ما يمكن من الخسائر !!

•المقدمة أعلاه وبعض منها " منقول " استرشدت بها لكي أتحدث اليوم عن شباب أولتراس الهلال السوداني (( الأسود الزرقاء)) حيث أنهم في اعتقادي ورأيي الشخصي قد جانبهم الصواب في قرارهم القاضي بعدم دخول المباراة السابقة لمعشوقهم الهلال في البطولة الأفريقية والاكتفاء بالتشجيع من خارج الاستاد وذلك بسبب أن إدارة الهلال لم توافق على منحهم أكثر من نصف المقاعد التي حددتها الكاف !!! وهو طبعا ألف مشجع وبداية أقول أن الالف مشجع هو ليس كله للهلال فهناك على الأقل 20% لجمهور الفريق المنافس , إذن تبقى حوالي 800 مقعد وهذا يدخل فيه بعض من الإداريين والاعلام !!

•كان على جماعة أولتراس الهلال القبول والموافقة على أي عدد حتى لو كان 200 مشجع لا أن يرفضوا ذلك ويقطعوا شعرة معاوية ... هذا ظرف استثنائي وفن الممكن ينبغي أن يجعلكم تستثمرون المتاح وتطالبون بالمزيد وبطريقة دبلوماسية !!

•ليس من الضروري أن يتم تطبيق كل برنامجكم التشجيعي مع الدخلات والأهازيج والحركات المصاحبة في هكذا ظروف وكما قلت ممكن لمائة شخص من المجموعة أن تجلس وتغني وتصفق طوال زمن المباراة ؟! ما لذي يمنع ذلك ؟! ما الذي يجعل هذا مستحيلا حتى ترفضوا قبول العدد الذي يحدده مجلس الهلال ؟!

•نعم كان على مجلس الهلال أن يمنحكم كل التذاكر وبالمجان لكننا نجد بعض العذر لهم خاصة وأن هناك جماهير تريد الدخول وهذا حقهم حتى وإن كانوا من المتفرجين فقط لكن لو أننا جميعنا مارسنا سياسة فن الممكن لاستطعنا إدارة هذه " المعركة " الوهمية حيث شغلنا أنفسنا بها وكنا جميعنا سبب في النتيجة المخيبة للآمال التي خرج بها فريق الهلال !!

•غداً لدينا مباراة مفصلية والعدد أيضا محدود وحتى لو تم منح أولتراس الهلال كامل العدد من التذاكر فقد نصحى على خبر عاجل يقول تم تخفيض عدد المشجعين من الكاف أو من السلطات الصحية إلى 500 مشجع مثلا لأن هذا الوباء لا أمان له والكاف أيضا وكما شاهدتم تم تغيير زمن المباراة بين ليلة وضحاها!!! اذن ماذا أنتم فاعلون عندها ؟! هل (( نحرد)) ونترك التشجيع ونرفض دخول الملعب ونشجع من خارج الملعب ؟! والله لو جاء السودان كله واصطف خارج الملعب يشجعون لا يؤثر في اللاعبين كما تكونوا في المدرجات وأمام أعينهم !!

•كلمتي الأخيرة للجهاز الفني واللاعبين .... فريق صن داونز ليس لديه ما يخسره لذلك هو مطالب بأخذ ثأر منتخب بافانا بافانا ورد كرامتهم التي مرمطها صقور الجديان !!
•صن داونز سوف يهاجم بشراسة وسوف يسعون لهزيمتنا بأكبر عدد من الأهداف !! لن يقبلوا بهدف أو هدفين .... لذلك علينا الحذر الشديد !!

•أللهم وفق هلال الملايين !!

•الدوحة 31/03/2021
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019