• ×
الإثنين 2 أغسطس 2021 | 08-01-2021
احمد الفكي

كيلو الخبز و أزمة مكين

احمد الفكي

 0  0  1476
احمد الفكي
كيلو الخبز و أزمة مكين
أوتاد - أحمد الفكي
كتب الله على سوداننا أن يمر بهذه الأزمات التي يعاني منها ، و من أهمها الأزمة الإقتصادية الطاحنة التي يتحدث عنها القاصي و الداني و تتناقلها القنوات الفضائية في منظرٍ يُدخل الحزن في قلب كل سوداني .
مثلنا الدارج باب النجار مخلَّع و كذلك تمر الفكي عنده و مشتهي ينطبقان على واقع الحال الذي يمر به السودان من خلال أزمة الخبر و غلاء أسعار اللحوم في الوقت الذي يتمتع فيه السودان بأرضٍ زراعية خصبة شاسعة و بما يمتلكه من ثروة حيوانية مهولة يتم تصديرها للخارج و المواطن السوداني قد يمر عليه الشهر و لا يستطيع أن ينال من خيرات تلك الثروة الحيوانية كليو لحم واحد .
فيما يخص القرار الخاص ببيع الخبز بالكيلو أراه قراراً صائباً و جاء في وقته المناسب لعدة اسباب منها إنعدام الضمائر و كذلك إنعدام الرقابة .
بيع الخبز بالكيلو هو في مصلحة المستهلك أي المواطن من واقع حفظ حقوقه بأن ياخذ ألف جرام كاملة دون نقصان و في ذلك منعاً و محاربةً للتلاعب في َوزن الرغيفة الواحدة . من خلال سعر الكيلو بخمسين جنيهاً تكون حُسبة الرغيفة الواحدة بسعر ثلاث جنيهات و سبعة وخمسين قرشاً وهذه زيادة مبهمة حيث كان سعرها جنيهان فقط ، و الثلاث جنيهات و سبعة وخمسين قرشاً أفضل للمستهلك من خمسة جنيهات التي بشتري بها الرغيفة الواحدة .
إذا كان كليو الخبز وهو ألف جرام ووزن الرغيفة يتراوح ما بين سبعين جرام إلى تسعين جرام وهو المقياس العالمي المعروف يكون كيلو الخبز لا يقل عن 14 أو 15 رغيفة بوزن 70جرام تكون سعر الرغيفة ثلاث جنيه و سبعة وخمسين قرشاَ تقريباً وهو في مصلحة و صالح المواطن .
كما أنَّ صاحب المخبز يحقق الربح الوفير حيث يكسب في كل كيلو طحين سبعمائة جرام . كيف ذلك. ؟ إليك الإجابة : كيلو الطحين هو ألف جرام بإضافة الماء و الخميرة و الملح و قليل من السكر و يصبح عجين . هذا العجين بعدة فترة محدده قبل تقطيعه و إدخاله الفرن يكون حجمه 1700 جرام . ألف جرام للمستهلك و سبعمائة جرام للمخبز . عليه يستفيد صاحب المخبز أضعف الإيمان ما مقداره 700جرام في الكيلو الواحد و بعملية حسابية كم كيلو ينتجه المخبز اي كم شوال طحين زنة 50كيلو يستخدمها المخبز .. وفي كل كليو 700 جرام فائض ربح .. عليه سعر الخبز بالكيلو قرار في مصلحة المستهلك .
*أزمة مكين
إضافة للأزمات الداخلية في أرض الوطن ، فجَّر أمين عام جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج ، أزمة إجتماعية في وسط المجتمع السوداني في منطقة حائل - المملكة العربية السعودية ، حيث قام بتعيين لجنة تسيير خلفاً للجالية السودانية في حائل التي قام بحلها من أشخاص اللجنة التنفيذية الوطنية المعارضة للجالية السودانية الشرعية التي كان أن تم اختيارها من أفراد المجتمع السوداني و التي رأت النور في العام 2007 و منذ ذلك الوقت تقدم الجالية السودانية في حائل التي تضم كافة الوان الطيف المجتمعي في منطقة حائل بنسبة أعضاء تحت مظلتها تفوق 85% من إجمالي عدد السودانيين المقيمين في منطقة حائل ، وهي جالية خدمية بكل ما في الكلمة من معنى وليس لها أي صفة و صبغة سياسية قدمت خدماتها لكل سوداني في منطقة حائل موالي لها او معارض لها دون فرز و تمييز .
أزمة مكين حامد تيراب التي صنعها تتمثل في زيادة خرق النسيج المجتمعي للسودانيين في حائل من خلال الأسماء التي حواها خطاب قراره رقم 49 سنة 2020 الخاص باعتماد تسيير خدمات السودانيين بمنطقة حائل و يُعمل به من تاريخ توقيعه . هنا أسئلة يسبقها ليس هكذا تورد الإبل يا سعادة أمين عام جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج . بأي منطق و حق يتم تعيين اللجنة التنفيذية لما كانت تُسمى به الجالية الوطنية المعارضة للجالية الشرعية ان تكون هي اللجنة التسييرية .؟ كيف تم لك اختيار تلك الأسماء.؟ هل لديك سيرة ذاتية عن كل واحد منهم .؟ و هل يملكون جميعاً إقامات سارية المفعول .؟
هل تعلم أنَّ المجتمع السوداني في منطقة حائل عبارة بيوتات كل بيت يشكل جالية لحالها وهم جميعاً أعضاء في الجالية التي تحمل اسم الجالية السودانية في حائل . و البيوتات التي في حائل على سبيل المثال لا الحصر اولاد الدامر.، أولاد الشكرية، اولاد المسعودية، اولاد البطاحين و النيل الأبيض ومعظمهم أعضاء في الجالية السودانية في حائل.
إذا كان لا بد من تعيين لجنة تسييرية كان من الواجب ان تكون من كافة الوان الطيف المجتمعي في منطقة حائل و ليس من اللجنة التنفيذية لما تُسمى الجالية الوطنية التي لا تتعدى عضويتها العشرين بالمائة من إجمالي عدد السودانيين في منطقة حائل .. دون شك فور ظهور ذلك القرار عبر وسائل التواصل الاجتماعي وجد ذلك القرار الرفض و الاستنكار و عدم القبول . وهي أزمة زادت من خرق النسيج المجتمعي وسط أبناء السودان في منطقة حائل بدلاً من رتقه
آخر الأوتاد :
ليس العيب الخطأ و إنَّما العيب التمادي في الخطأ.. و في ظل شعار حرية.. سلام.. و عداله . كل قرار يُشم فيه رائحه الإقصاء و التمكين سيتحول إلى قضية رأي عام و كفى أزمات .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019