• ×
الأربعاء 24 فبراير 2021 | 02-23-2021
احمد الفكي

مِليوة إشتري ركشة

احمد الفكي

 0  0  2538
احمد الفكي
مِليوة إشتري ركشة

أوتاد - أحمد الفكي
الاستثمار و التجارة و الزراعة من منابع الإقتصاد و تصب في الاقتصاد و لنجاح التجارة و الإستثمار لا بُدَّ من التسويق و لنجاح التسويق جودة الإعلان ووصول رسالته للمستهدف بصورة تجعله يُسابق الخُطى للحصول على المعلن له .
في قناة أنغام تاستي الفضائية إعلان ناجح في صورة درامية كوميدية يحمل رسالة أخلاقية و تجارية ( عصفورين بحجر ) وأكد فيه بطله الممثل الكوميدي عبد الله عبد السلام النجاح الذي صنع لنفسه شخصية نمطية تحمل اسم فضيل و هو بذلك قد وضع اسمه بجانب عمالقة أهل الفن السوداني الذين رسموا لأنفسهم شخصيات نمطية رسخت في المجتمع السوداني ، الفاضل سعيد ( بت قضيم ، العجب، حاج كرتوب) محمود سراج ( أبو قبورة) عثمان حُميدة ( تور الجر ) عثمان أحمد حمد ( أبو دليبة ) و نفيسة محمد محمود ( السنينة ) . عودة لشخصية فضيل في إعلان مليوة اشتري ركشة وهو إعلان لشركة الخندقاوي التجارية KTC ، حيث يبدأ الإعلان الدرامي بالسيناريو التالي : ( يأتي صَدِيق فضيل مهرولاَ يلهث و يناهد و يدق الباقي بصورة مزعجة، يخرج له فضيل مستنكراً في شنو يازول ما تكون في مصيبة الله لا كسبك ما تكون جايب لينا خبراً شين . يقول له صديقه : وهو يناهد مكرراً اسم مليوة أكثر من مرة : مليوة .. مليوة .. مليوة .. مليوة.
يقول له فضيل : في شنو يا زول ما تتكلم .
يقول له مليوة إشتري ركشة بصوت فيه حسرة و عدم رضا .
فضيل : ما يشتريها في شنو .. إنت حاسد و لا بغران.؟
صديقه : لا بس ما كلمنا من وين اشتراها يعني غنج علينا ..
فضيل : عاوز يغنج علينا .. يدخل البيت و يشيل عكازة و يخرج مُشمراً كم جلابيته قائلاً له : ارح نشوف مليوة ده .... البقية تابعوا الإعلان أحسن .
ما يُستفاد من هذا الإعلان تذكير ان السودان كانت فيه الكيلة و نصف الكيلة و الملوة . وهي من الموازين و المقاييس .. ( ناس الجزيرة يعرفون شوال العيش فيه سبعة كيلات .. ولنعيد سيرة زراعتنا الأولى هيا ننادي يا الحاج اخوي يلا الزراعة نزرع نتيرب نحقق أملنا ) الآن الملوة أصبحت مليوة تصغير ملوة. و الفنانة شادن محمد حسين تردد : السكر حبيبة . و كذلك الرسالة الأخلاقية السامية الخاصة بمحاربة الحسد من خلال قول فضيل عندما قال له صديقه : مليوة.. مليوة اشتري ركشة بصورة غريبة فقال له إنت حاسد و لا بغران .
ديننا الحنيف يُهذِّب النفوس و يُجليها من الحسد وهو من أمراض القلوب . يقول الله في محكم التنزيل : ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ) 54 النساء .
وكما جاء في الحديث : استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود .
الحكمة تقول : الحسود غضبان على القدر . و يقال ثلاثة لا يهنأ لصاحبها عيش : الحقد ، الحسد ، و سوء الخلق .
تجدر الإشارة أنَّ الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن الحسد كثيرة وهي تُحذر عنه و من ضمن ذلك هذا الحديث : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضيَّ الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم : ( إِيَّاكُمْ وَالْحَسَدَ، فَإِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ.) أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ
*آخر الأوتاد :
قال الفقيه أبو الليث السمرقندي : يصل إلى الحاسد خمس عقوبات قبل أن يصل حسده إلى المحسود : أولاها : غم لا ينقطع ، الثانية : مصيبة لا يؤجر عليها، الثالثة : مذمة لا يُحمد علىها، الرابعة : سخط الرب، الخامسة : يُغلق عنه باب التوفيق .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019