• ×
الأربعاء 22 سبتمبر 2021 | 09-21-2021
احمد الفكي

أزمة العيش و اللائحة الواضحة

احمد الفكي

 0  0  720
احمد الفكي
أزمة العيش و اللائحة الواضحة
أوتاد - أحمد الفكي
كان الله في عون أهل السودان الذي كان سلة غذاء العالم .. و كان الله في عون أهل السودان الذي كان لا يبيع عيشه بل كان يدَّخره للضيوف وهنا عودة لكتاب الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك للراحل المقيم الطيب محمد الطيب ، صاحب صور شعبية في تلفزيون السودان ايأَم الزمن الجميل .. جاء في كتابه عندما عُِرِضَ على الشيخ فرح أن يبيع عيشه المزروع في حواشته ( القصة فيها شيء من الخيال) ، فقال لهم دعوني أشاور العيش ... فصاح مخاطباً العيش باللهجة العامية قائلاً : ( العيش البتغدى بيك وبتعشى بيك أبيعك و لا أخليك .؟ رددها ثلاث مرات و بعدها سمع :
كان بعت نوم عينيك أنا مالي بيك ... كان بعت نوم عينيك أنا مالي بيك . وهكذا كان القرار .
أمس السادس من يناير 2021 وصلني من مصدر موثوق به من ام درمان الثورة الحارة 21 بخصوص شراء الخبز قائلاً : ( خرجنا من البيت للذهاب للفرن لشراء الخبز من الساعة السابعة صباحاً عدنا إلى البيت في السابعة مساءً .!!!!!! ) هذه ليست قصة قصيرة من قصص على المك ولا عيسى الحلو و لا مجذوب عيدروس و لا إسحق إبراهيم إسحق . بل قصة واقع مرير يعاني منه أطيب شعب على البسيطة . متى تنتهي أزمة الخبز .؟
* اللائحة الواضحة :
نبارك لهلال العز .. هلال الملايين التأهل المستحق لدور المجموعات ، بعد فشل ضيفه الأشانتي كوتوكو الغاني في إحضار العدد المناسب من اللاعبين تحسباً لظهور حالات إيجابية لفحص الكورونا في الوقت الذي تعرف جميع الأندية اللائحة التي أصدرها الكاف الخاصة بعدد كشف اللاعبين االمطلوب تواجده وهو خمسة عشر لاعباً ( 11 في الملعب و 4 إحتياطي ) فشل الأشانتي في توفير العدد المطلوب بعد ظهور حالات الكورونا الإيجابية في صفوف لاعبيه و تم إلغاء المباراة وكما تأهل الاشانتي لدور ال32 بنفس ذلك السبب عندما فشل منافسه نواذيبو الموريتاني في إحضار العدد المطلوب ، ها هو هلال الملايين يتأهل لدور المجموعات بذلك السبب . علماً أنه إذا لُعبت المباراة كل المؤشرات كانت تدل على فوزٍ عريض كان سيحققه الهلال على الأشانتي لما لا وهو قد حقق الفوز عليه في أكرا بهدفٍ نظيف و أداء بأكثر من رائع .
* للمريخ ألف تحية
نبارك التأهل المستحق الذي حققه مريخ السودان على أنيمبا النيجيري رغم الخسارة التي مُنيَّ بها هدفين مقابل هدف وذلك بسبب فوزه الكبير في أم درمان بثلاثة أهداف نظيفة ليكون تاهله بفارق الأهداف ..
* خروج هلال الأُبيض و الأمل عطبرة
في الكونفدرالية ودَّعَ كل من هلال الأبيض و الأمل عطبرة المنافسة في مرحلة دور ال32 الغير مكرر ، كل الأمنيات لهما التوفيق في مقبل المنافسات الإفريقية المقبلة .
* آخر الأوتاد :
بعض المريخاب كأنَّهم كوتيكاب زعلانين اكثر من الأشانتي بسبب نتيجة فحص الكورونا التي أنقذت الاشانتي كوتوكو من هزيمة ثقيلة كانت ستلحق به.
هلالاب مريخاب إفريقياً كونوا سمن على عسل ، محلياً الشحمة و النار و حلاوة المنافسة في تلك المناكفات الزرقاء و الحمراء .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019