• ×
الأحد 19 سبتمبر 2021 | 09-19-2021
عبدالله القاضي

المريخ لديه ( 7 ) مخالفات قانونية تستحق عقوبات منفصلة !!

عبدالله القاضي

 0  0  1344
عبدالله القاضي
(( خواطر زول )) عبد الله القاضي
المريخ لديه ( 7 ) مخالفات قانونية تستحق عقوبات منفصلة !!

بداية نسأل ونستغرب عن سبب التأخير والمماطلة في حسم قضية جوهرية ومفصلية تهم أكبر ناديين في البلد كما تهم ثلاثة من أهم لاعبي المنتخب الوطني !!
ماذا هناك يا لجنة الانضباط ويا لجنة الاستئنافات ؟! ماذا تنتظرون ؟! هل تبحثون عن مخرج ؟! هل تخططون لتمرير سمكرة جديدة للمريخ مثل سمكرة لجنة سمير فضل رحمه الله ؟!
القضية التي أمام لجان اتحاد كرة القدم من أسهل وأخف القضايا الرياضية القانونية لأنها قضية واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار أو رائعة النهار كما في أقوال أخرى !!! قضية لا ينتطح فيها عنزان !! فما بالك بلجنتان تضمان رجال قانون وخبرة !!
رغم أن لجان الاتحاد العام استشهدوا بقضية لاعب النصر عوض خميس الذي وقع للنصر ثم الهلال السعودي لكي يحكموا بنفس الطريقة لكنهم لم يفلحوا لأن الاتحاد السعودي قد حكم من خلال جلسة واحدة لأن لديهم لوائح واضحة وشفافة ومطابقة لقوانين الفيفا ولا تحتمل أي تفسيرات ولا تأويلات ولا سمكرة ....
الهلال السوداني وقع عقود مع ثلاث لاعبين انتهت عقودهم فعليا أو دخلوا في فترة السماح المنصوصة بستة أشهر من انتهاء العقد واستلموا مستحقاتهم ثم قام نادي المريخ بالضغط عليهم وتهديدهم وإغرائهم بمضاعفة الراتب كما فعل النصر السعودي مع لاعبه عوض خميس.
هنا كانت اللجنة حاضرة ولم تتأخر حيث تم استدعاء ممثلي الناديين واللاعب وقررت أولا اعتبار اللاعب عوض خميس لاعبا لناديه السابق .. و إيقاف اللاعب لستة أشهر وتغريمه 300 ألف ريال وإعادة مبلغ 6 ملايين ريال للهلال واعتماد تجديد تعاقده مع النصر مع حرمان نادي النصر من تسجيل اللاعبين لفترة انتقالات واحدة وغرامة مالية 500 ألف ريال لتحريضهم اللاعب بفسخ العقد مع الهلال .. ثم قررت معاقبة الهلال أيضا بذات المبلغ. 500 ألف ريال ليس لمخالفة في التعاقد إنما لأن الهلال تجاوز الحد المسموح في قيمة رواتب اللاعبين المحترفين الذي وضعه الاتحاد السعودي .وفي ذات القضية تم إيقاف وكيل اللاعب ستة أشهر وتغريمه 300 ألف ريال لأنه شارك في المخالفتين.
لم تنتهي القضية عند هذا الحد فقد أراد كلا الناديين تصعيد القضية لكن تدخل بعض الأجاويد وتم حل الأمر وديا بين الناديين وأغلق الاتحاد السعودي القضية بعد أن ألغى القرارات التي اتخذت .
نأتي لقضية الموسم في السودان ونقارن بين الاتحاد القوي والاتحاد الضعيف !! (مثله مثل الايميل الضعيف والايميل القوي ههههه )
بين تطبيق القانون وبين سمكرة القوانين !! بين المساواة في العدل وبين التطفيف !!

كما فصل ذلك الأستاذ الواثق أحمد (النيوزيلندي) انتهك نادي المريخ السوداني (ثلاثة) عقود منفصلة لثلاثة لاعبين مختلفين، وكل عقد منتهك يجب أن يعاقب عليه عقوبتين (مالية + رياضية) وذلك وفقا لنص المادة ( 17 ) من لائحة إوضاع وانتقالات اللاعبين الصادرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

أولا : تعاقد نادي الهلال مع اللاعب رمضان عجب بتاريخ 07 أكتوبر 2020 وجاء بعده المريخ ب(17) يوم ووقع معه عقدا يغطي نفس المدة وهو يعلم أن اللعب موقع لعقد مع الهلال بل أن المريخ حرض اللاعب بفسخ عقده مع الهلال ومنحه أضعاف ما منحه الهلال من رواتب!! إذن هنا المريخ ارتكب مخالفتان تستحقان عقوبتان !!

ثانيا : وقع نادي المريخ عقد مع اللاعب محمد الرشيد المتعاقد مع الهلال وذلك بعد اغرائه بمبلغ أكبر بلغ 23 مليون جنيه بزيادة تفوق (14) مليون جنية عن قيمة عقد الهلال..أيضا هنا مخالفتان توقيع عقد مع لاعب متعاقد وتحريض لاعب على فسخ العقد !!

ثالثا : لم يكتف المريخ بالمخالفتين السابقتين واستمر في انتهاك مبدأ استقرار العقود وزاد عليهما مخالفة ثالثة بتوقيع عقد مع اللاعب بخيت خميس الذي تعاقد قبل ذلك (بشهر كامل) مع الهلال واستلم المقابل المادي.. هنا مخالفتان ايضا بذلك يكون المريخ قد استحق أن تفرض عليه (7) عقوبات (مالية + رياضية) تفاصيلها كالآتي:
عقد عجب: تعويض للهلال بالتضامن مع اللاعب (عقوبة مالية) + منع من التسجيلات من فترة الى فترتين (عقوبة رياضية)..
عقد الرشيد: تعويض للهلال بالتضامن مع اللاعب (عقوبة مالية) + منع من التسجيلات من فترة الى فترتين (عقوبة رياضية)..
عقد بخيت خميس: تعويض للهلال بالتضامن مع اللاعب (عقوبة مالية)+منع من التسجيلات من فترة الى فترتين (عقوبة رياضية)..
هذه (6) عقوبات (مالية ورياضية) مستحقة على المريخ.

وذلك وفقا للفقرة (4) من المادة (17) من اللائحة الدولية لأوضاع وانتقالات اللاعبين الصادرة من الفيفا والتي ثبتتها لجنة أوضاع اللاعبين بالاتحاد كمرجع استندت اليه في قرارها..

أما العقوبة السابعة فتتمثل في مخالفة المادة (3) (المستخدمون) من الملحق الخاص بنظام الانتقالات المحلي بلائحة أوضاع اللاعبين الصادرة من الاتحاد وتنص على أنه يجب على جميع المستخدمين للسستم استخدامه بحسن نية. ومسئول السستم بالمريخ انتهك هذه المادة وتصرف بسوء نية واضح مع سبق الإصرار والترصد عندما تلاعب ببيانات اللاعبين عند ادخالها في السستم وقد أحالته لجنة أوضاع اللاعبين الى لجنة الانضباط لمعاقبته.. وكان يجب ان يحول معه النادي ايضا باعتبار أن المسئولية مشتركة وان مسئول السيستم لا يتصرف من تلقاء نفسه وانما بتعليمات من ناديه وهو المريخ وذلك وفقا للمادة( 9) من لائحة إوضاع اللاعبين المحلية لسنة 2018 التي تنص على أن النادي مسئول عن كل الاجراءات والمعلومات التي يقوم مسئول السستم لديه بادخالها.

بالكو ✍????
تقول المادة ( 17 وفقراتها 3-4) من اللائحة الدولية للأوضاع القانونية وانتقالات اللاعبين
المادة 17 عواقب إنهاء العقد بدون سبب عادل
تطبق الشروط التالية في حالة إنهاء العقد بدون سبب عادل:
تقول الفقرة (3) بالإضافة الى الالزام بدفع تعويض يجب كذلك فرض عقوبة رياضية على أي لاعب يثبت إخلاله بالعقد خلال الفترة المحمية. هذه العقوبة تكون الايقاف أربعة أشهر عن المشاركة في المباريات الرسمية. وفي الحالات المشددة تكون عقوبة الايقاف ستة أشهر. وفي كل الأحوال يجب أن يبدأ سريان هذه العقوبة الرياضية منذ بداية الموسم التالي لدى النادي الجديد( يعني يا مامون أبوشيبة اتهامك للجنة في غير محلها لأن العقوبة تبدأ من الموسم الجديد مع النادي الجديد ( أي المريخ يعني عقوبات اللاعبين ستبدأ مع الموسم القادم ).
أما الفقرة (4) فتحدد .. بالاضافة الى الالزام بدفع تعويض يجب كذلك فرض عقوبة رياضية على أي نادٍ يثبت إخلاله بالعقد أو يثبت إغرائه وتحريضه لأي لاعب بخرق العقد خلال الفترة المحمية. مالم يثبت العكس، فان أي نادٍ يقوم بتسجيل لاعب محترف قام بانهاء عقده بدون سبب عادل سيفترض أنه قد قام باغراء وتحريض ذلك اللاعب على خرق العقد. وعليه يعاقب النادي بالمنع من تسجيل أي لاعبين جدد سواء محلياً أو دولياً لمدة فترتي تسجيلات.(( فترتي تسجيلات)) يا لجنة مش فترة واحدة !!
يعني بالواضح المريخ يجب أن يعاقب على مخالفاته لثلاث عقود مع ثلاث لاعبين مختلفين ... ولو افترضنا أن اللجنة كانت رحيما كما أصدرت العقوبة بفترة واحدة ... يجب أن تكون ثلاث فترات باعتبار مخالفة ثلاث عقود !!
والتعويض كذلك كل عقد وكل مخالفة تستحق تعويض مالي !!
إعلام المريخ يحاول بشتى السبل أن يلوي عنق الحقيقة والقانون وفي سبيل ذلك بعضهم يكذب بل يحلف وبقسم مغلظ أن لجان الاتحاد الزرقاء تريد الضرر بالمريخ وهو يكذبون الكذبة ويصدقونها ... كل هذه الانتهاكات القانونية الواضح وهم يحاولون تغطية شمس الحقيقة بغربال ( لا أقصد ولدنا ميدو).
كبير القوم ومرشدهم الحبيب مزمل يحاول جاهدا أن يشتت تركيز اللجان وهو يكتب عن كشف الهلال الزائد !! ترك كل الانتهاكات المريخية ويكتب عن الكشف الزائد وهو يعلم أن هذا غير صحيح لكنه المرشد !!
الخواطر القادمة لو في العمر بقية نكتب عن الخطاب الفضيحة لعلاج التش !!

الدوحة في :14/12/2020
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019