• ×
الأربعاء 27 يناير 2021 | 01-26-2021
إسماعيل حسن

لكل مقام مقال..

إسماعيل حسن

 0  0  1008
إسماعيل حسن
وكفى
إسماعيل حسن
لكل مقام مقال..

* بعد الرسالة (1) إلى الدكتور كمال شداد في مقالي الأخير، كان من المفترض أن أطرح اليوم الرسالة (2)، إلا أنني فضلت أن أجمدها إلى وقت لاحق، باعتبار أن لكل مقام مقال.. وأن المريخ مقبل على مباراة مهمة تستحق أن نمنحها الأولوية..
* هذا غير أني لاحظت أن الزميل مزمل طرح في مقاله أمس الأول جميع التساؤلات التي كنت بصدد طرحها في الرسالة(2).. وبالتالي سأكون ممجوجاً إذا عزفت على نفس الوتر، وكررتها في مقالي اليوم.. لذا لزم التنويه...
2
* كبير البلد سيد البلد زعيم الأندية السودانية لا حدها، المريخ، وصلت بعثته في حفظ الله ورعايته؛ فجر أمس عبر طيران الخطوط الإثيوبية.. ومساءً أدى الفريق تدريباً خفيفاً بملعب دار الرياضة أم درمان..
* واليوم بإذن الله يؤدي التدريب الختامي بملعب المباراة.. ومن خلاله يحاول قوميز، الوقوف على التشكيلة الأنسب لمباراة الغد....
* ولعلها مناسبة لنلفت نظر جهازنا الفني إلى أننا شاهدنا في الأسافير مساء أمس تصويراً كاملاً بالفيديو، للتمرين الذي أجراه الفريق بدار الرياضة.. وإذا تم تصوير التمرين الختامي اليوم أيضاً وبث في الأسافير، فسنقدم لخصمنا أجمل هدية، ونغنيه عن إرسال جواسيس لكشف أوراقنا.. خاصة وأن تشكيلتنا غداً ستختلف عن تشكيلة مباراة الذهاب بعد أن أصيب صلاح تايجر وأمير الحسن.. وكذلك ستختلف طريقة اللعب..
* ختاماً....... ليت التمرين الختامي اليوم بملعب الهلال يكون مغلقاً......
سوابق قانونية..
* تشابه كبير في قضية الثلاثي (عجب. الرشيد. خميس) وبين قضية اللاعب السعودي عوض خميس في الشكل العام، ولكن مع وجود اختلاف تام في جوهر القضية.. وقد حاول بعض المحللين والإخوة الصحفيين الربط بين القضيتين، والتعامل معها كسابقة قانونية حدثت في الوقت القريب، ونحن هنا بصدد توضيح الفرق وذلك من خلال سرد حيثيات قضية اللاعب عوض خميس.. وإليكم كامل التفاصيل:
* تم التفاوض بين اللاعب عوض خميس وإدارة نادي النصر السعودي لتجديد التعاقد حيث قدم النادي مبلغ مليوني ريال عن الموسم الواحد.. وإنتظر اللاعب حتى دخول فترة التفاوض، وهي الستة أشهر الأخيرة من نهاية عقده مع نادي النصر، ليوقع عقداً مع نادي الهلال السعودي لمدة ثلاث سنوات وذلك في التاسع من فبراير 2017م بمقابل ستة ملايين ريال، حيث يبدأ العقد في 25 يوليو 2017م..
* وفي 25 فبراير 2017م أي بعد مرور أيام قليلة من توقيع عقدة مع الهلال، تراجع اللاعب ووقع عقداً آخر مع نادي النصر لمدة ثلاث سنوات.. وتم رفع القضية إلى الاتحاد السعودي الذي أصدر الحكم فيها كل الأتي:
* في ما يخص نادي النصر فقد تمت معاقبته كونه تحايل على قواعد الإنتقال وفقاً لما ورد في المادة 51-1-2 من لائحة الاحتراف، فالنصر تعاقد مع لاعب متعاقد مع نادٍ آخر، ولم يقم عوض خميس بمخاطبة نادي الهلال بإلغاء العقد إلا بعد توقيعه للنصر، وبالتالي أُعتبر النادي مدانا بالتحايل على قواعد الإنتقال، وتمت معاقبتة بالحرمان من التسجيلات لفترة تسجلات واحدة، وغرامة مالية خمسمائة ألف ريال .
* نادي الهلال أُدين بتقديمه مبلغ ستة ملايين ريال متجاوزاً الحد الأعلى لسقف رواتب اللاعبين الشهرية، المرتبطة بقيمة العقد الحقيقية وكذلك أعتبر مخالف للمادة 6-3-1 التي حددت السقف الأعلى لرواتب اللاعبين، وكذلك مخالفة المادة 51-1-1 والتي تنص على «تقديم بيانات أو مستندات خاطئة لغرض التحايل على قواعد التسجيل وشروط الإحتراف» وهي المادة التي وردت تحتها عقوبات النادي ضمن لائحة الإحتراف وهي الغرامة خمسمائة ألف ريال .
* أدين وسيط (وكيل) اللاعب العمري، وتمت معاقبته بنفس مخالفة نادي الهلال، ولكن ضمن عقوبات الوسطاء والإداريين، لذلك تم تكييف العقوبة وفقاً للمادة 52-1-1 والتي في نصها تتفق تماما مع المادة 51-1-1 المتعلقة بالأندية، أما المادة 52 تتعلق بالوسطاء والإداريين علما بأن الملابسات أوضحت أن الوسيط، قدم طلب سلفة مالية لشراء عقار للاعب، وفسر على أنه تحايل، وأن الخطاب كان بهدف تغطية تجاوز السقف الأعلى، وعليه تم تثبيت مخالفته بتقديم بيانات ومستندات خاطئة بغرض التحايل على قواعد التسجيل والإنتقال، وشروط الاحتراف، ولذلك كانت عقوبته بالإيقاف 6 أشهر، وغرامة مالية ثلاثمائة ألف ريال.
* اللاعب عوض خميس تم الإثبات عليه بتجاوز سقف الرواتب والتحايل بتقديم بيانات ومستندات خاطئة والتوقيع على عقدين في نفس الفترة، فتمت معاقبته بالإيقاف 6 أشهر، وغرامة مالية مقدارها ثلاثمائة ألف ريال..
* بعد صدور هذه العقوبات بحق كل الأطراف، والتي تمسكت بحقها في تصعيد القضية إلى الفيفا، تدخلت بعض الأطراف وتم حل القضية ودياً تحت إشراف الأمير تركي آل الشيخ رئيس الإتحاد، ورؤساء الأندية، على أن يُعتمد اللاعب لنادي النصر، ويلتزم اللاعب ونادي النصر برد مبلغ ستة ملايين ريال لنادي الهلال، وعدم تصعيد القضية خارجياً..
* مما سبق ذكره نرى الاختلاف الكبير في جوهر القضية، والخطأ الذي وقع فية نادي الهلال السعودي حينما تجاوز الحد الأعلى المنصوص عليه في لوائح الإتحاد السعودي لأجور اللاعبين، ومقدم العقد، مما أدى إلى إلغاء العقد وبطلانه..
* وبذلك لا نستطيع المقارنة بين القضيتين أو إعتبارها سابقة، لإختلاف جوهر القضية في الإثنين، مع الأخذ في الاعتبار خطأ اللاعب في توقيع العقدين، وخطأ نادي النصر في التعاقد مع لاعب متعاقد..
* هنا نشيد بموقف الاتحاد السعودي الذي تعامل بالقانون، وفرض العقوبات على كل المخالفين للقواعد واللوائح، وفي نفس الوقت قام بدوره حين تدخل وقام - مراعاة لمصالح أنديته - بحل القضية وديا دون تدخل جهات خارجية..
* كانت هذه قضية اللاعب عوض خميس. ولاحقاً نورد تفاصيل قضية مشابهة حدثت بالدوري المصري للاعب نادي الإسماعيلي هاني السعيد، بين عملاقي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، وماذا كان موقف رئيس نادي الأهلي محمود الخطيب.... ولنا عودة.... أخوك/عبد الوهاب محمد جعفر..
* وكفى.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : إسماعيل حسن
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019