• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
احمد الفكي

هل أصبحت وسائل تنافر

احمد الفكي

 0  0  1434
احمد الفكي
هل أصبحت وسائل تنافر

أوتاد - أحمد الفكي
هاتفني د/ عوض بخيت محمد خالد مُعَزَّياً في وفاة ابن عمي و زوج شقيقتي مولانا محمد عثمان الطيب بركات، احد معالم مدينة الدمازين الإجتماعية معتذراً عن تأخير التعزية .. فقلت له بالدارجي ( ليك يومين لا صورة لا صوت لعل المانع خير و أين أنت من وسائل التواصل الاجتماعي ) فقال لي : للأسف أصبحت و سائل تنافر ، الزمن العلينا ده : إما أن توافق او تنافق او تفارق .. ذلك هو مختصر الحياة .
وهنا التساؤل هل أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وسائل تنافر .؟؟ بالرجوع لكافة القروبات إلا ما رحم الله تجد فيها من يحمل جينات الخلاف وقاعدة ( كان طارت غنماية ) و ما يُسمَّى بخميرة العكننة الذي يسبح عكس تيار المجموعة التي ينتمي لها . مما يوغر الضغينة في القلوب و يِوسِّع مساحات التباعد و التسامح و يجعل تقارب قطبي المغناطيس المتشابهين في حالة صراعٍ و تناطح كتناطح الكبشين الأقرنيين الأملحين و يحدث التنافر و الخصام و المفارقة إما عن طريق المغادرة الشخصية او الإزالة بدلاً عن التواصل الاجتماعي وهو بيت القصيد.
لذا ينبغى للعاقل المِكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاماً تظهر المصلحة فيه وهنا كما يُقال للسان يُقال للأصابع التي تخط الكتابة عبر لوحة مفاتح الجهاز الذي يستخدمه الشخص في وسائل التواصل الاجتماعي.
من تعاليمنا الإسلامية السمحة ما جاء في الحديث ، عن أبي هريرة رضيَّ الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال : ( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر، فليقل خيراً أو ليصمت)
لذا علينا إمعان النظر فيما قاله الإمام الشافعي رضيَّ الله عنه في الكلام : إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يُفكر في كلامه، فإذا ظهرت المصلحة تكلم و إن شك لم يتكلم حتى تظهر .
حتى لا تكون وسائل التواصل الاجتماعي للتنافر عليك يا من تستخدمها أن لا تَغرَّنك صحة نفسك و سلامة أمسك، فمدة العمر قليلة و صحة النفس مستحيلة، نصرة الحق شرف ، و نصرة الباطل سرف .
جاء في الأثر أنَّ قس بن ساعدة و أكثم بن صيفي، إجتمعا فقال أحدهما لصاحبه : كم وجدت في ابن آدم من العيوب ؟ فقال هي أكثر أن تُحصر وقد وجدت خصلة إن استعملها الإنسان سترت العيوب كلها. قال : ما هي؟ قال : حفظ اللسان .
قال الشاعر :
احفظ لسانك أيها الإنسان
لا يلدغنََّك إنه ثعبان
فكم في المقابر من قتيل لسان
كانت تهاب لقاءهُ الشجعان .
لتكون وسائل التواصل الاجتماعي رمزاً للإخوة و الإلفة و المحبة في الله، تُزيد المرء علماً و نفعاً و إدراكاً .
* آخر الأوتاد :
و كل محبة في الله تبقى
على الحالين من فرج و ضيق
و كل محبة فيما سواه
فكالحلفاء في لهيب الحريق
و خير ختام قول الحق عزَّ و جلَّ : ( الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ) 67 الزخرف
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019