• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
احمد الفكي

الأربعة الأوائل و إلغاء الموسم

احمد الفكي

 0  0  2307
احمد الفكي
الأربعة الأوائل و إلغاء الموسم

أوتاد - أحمد الفكي
فيما يخص النشاط الرياضي عامة و كرة القدم خاصة في سوداننا الحبيب وفي ظل الظروف التي لا تخفى على الجميع بسبب جائحة كورونا التي أصابت العالم أجمع و من ضمنهم دولة السودان حيث سبق أن علَّق الاتحاد العام لكرة القدم السوداني نشاط الدوريات التي تحت مظلته و وقتذاك كانت أربعة أندية في مقدمة الترتيب وهي على التوالي الهلال، المريخ، هلال الأبيض و الأمل عطبرة .
بسبب كورونا واصلت كرة القدم العالمية و المحلية خسائرها الفادحة دون شك بعد استمرار تفشى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، الذى أدى إلى إلغاء الدوريات والمسابقات الكروية المحلية فى مختلف دول العالم، بسبب عدم القدرة على استكمال الموسم الحالى 2019-2020 لعدم وجود خطة واضحة لانتهاء أزمة الوباء العالمى.
الآن باب النقاش مفتوح على مصراعيه بعد تصريح البروف كمال شداد فيما يخص دوران عجلة الدوري الممتاز و هو بحنكته قد رمى الكُرة في ملعب وزارة الصحة وهو قرار صائب من البروف حيث وزارة الصحة هي صاحبة تقييم الحالة البيئية الصحية للبلاد ومدى إنحسار هذه الجائحة .
في رأي الشخصي أرى أنه يجب إختيار الأندية الأربعة الأوائل تمثيلاً للسودان في منافسات الكاف بشقيها الأندية الإفريقية الأبطال و الكونفدرالية حيث الهلال و المريخ في الأبطال و هلال الأبيض و الأمل عطبرة في الكونفدرالية مع إتخاذ قرار إلغاء كافة الدوريات موسم 2019 - 2020 بدلاً عن تعليق الدوري ، استناداً على الظرف الصحي الذي يمر به الوطن من واقع وباء جائحة كورونا .
عالمياً و من باب الصحة العامة انضم الدورى الفرنسى مؤخرا إلى قائمة الدوريات التى تم إلغاؤهم بشكل رسمى، ليصبح أول المسابقات التى يتم إنهاؤها مبكرا فى الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى . وهو ما جاء فى تصريحات إدوار فيليب، رئيس الوزراء الفرنسى.
حيث قال خلال كلمة أمام البرلمان الفرنسى "الأحداث الرياضية الكبيرة لا يمكن إقامتها قبل سبتمبر المقبل
كما كان إلغاء الدوريات في هولندا و بلجيكا ، إضافة لإلغاء الدوري الأرجنتيني .
أما عودة الدوري الألماني فهو استثناء خاص بحكم الوضع الصحي و مقدرة ألمانيا على كبح جماح الجائحة لما توفر لها من إمكانيات تتمع بها دولة ألمانيا .
أما في سوداننا واقع الحال يحكي عن نفسه و بدون مكابرة علينا تفعيل الحِكمة القائلة : رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه .
إلغاء الدوري في كافة الدرجات حفاظاً على الأرواح مطلب لا غنى عنه، وفيما يخص التمثيل الخارجي لا مفر من عملاقي كرة القدم السودانية في المشاركة في بطولة الأندية الإفريقية الأبطال من واقع الإمكانيات المتوفرة لديهما ولا يتناطح في ذلك عنزان. أما هلال الأبيض و الأمل عطبرة تكريماً لهما لما حققاه من إنجاز و مستوىً كفل لهما الجلوس في الترتيب الثالث و الرابع حتى وقت التعليق يجب أن يُمثلا في الكونفدرالية .
* آخر الأوتاد :
لا حرج في إلغاء كافة الدوريات السودانية لكرة القدم هذا الموسم 2019 - 2020 مساعدةً في درء وباء كورونا ، علماً أنه كان مخطط للدوري أن يسدل ستاره في 31 مايو 2020 .
بعد أن يتم اختيار ممثلي السودان الأربعة لمنافسات الكاف ، يجب على الأندية الأربعة العمل على القيام بالإستعداد اللازم و بالطريقة المُثلى وفق نهج وقائي تُحافظ به على لياقة اللاعبين حتى يظهروا بالمستوى الذي يُحقق النتائج الإيجابية المرجوة و التقدم نحو الأدوار المتقدمة في منافسات الكاف الساعي لقيام بطولاته وفق روزنامته التي حددها سلفاً .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019